loading...

برلمان

طلبات إحاطة بالبرلمان حول مخالفات مالية بوحدات الجهاز الإداري للدولة

البرلمان -أرشيفية

البرلمان -أرشيفية



تقدمت النائبة شيرين فراج، عضوة مجلس النواب، بطلبي إحاطة وجهتهما للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد عماد وزير الصحة.

وقالت "فراج"، إن الطلب الأول جاء بشأن مخالفات إهدار المال العام الواردة بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، عن نتائج الرقابة المالية على وحدات الجهاز الإدارى للدولة عن الفترة من أول يوليو 2016 حتى آخر يونيو 2017، الفصل الثانى والعشرون (ص 180 -189).

وأضافت أن المخالفات تمثلت في اتفاق قرض تحسين الرعاية الصحية بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى "قرار 301 لسنة 2015 فى 7/7/2015 بقيمة 75 مليون دولار منها نحو 70 مليون دولار تخصص للصرف على الوحدات الصحية والمراكز الطبية و5 ملايين دولار للصرف على المساعدات الفنية وتكلفة عملية المراجعة المالية ومصروفات الوحدة التنفيذية بالوزارة لتحسين جودة الرعاية الصحية لمحافظات الصعيد لمدة 18 شهرا تنتهى فى 30/6/2017.

وأضافت: "تم صرف الدفعة المقدمة نحو 12 مليون دولار، وبما أن الوزارة لم تقم باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تنفيذ الخطط والأهداف الواردة بالاتفاقية، الأمر الذى أدى إلى عدم الاستفادة من المبالغ المخصصة للقرض، حيث بلغت نسبة التنفيذ 16% من إجمالى القرض، الأمر الذى أدى إلى قيام البنك الدولى بعدم التمويل بأية مبالغ أخرى بخلاف الدفعة المقدمة، فضلا عن تحميل الموازنة العامة للدولة، بأعباء سداد أقساط القرض والفوائد المستحقة عنه.

وأشارت إلى أن طلب الإحاطة الثانى بشأن استمرار فتح حساب خاص للجنة السياسات الدوائية بالمخالفة لأحكام القانون رقم 53 لسنة 1973 وتعديلاته، وكذلك استمرار فتح حساب خاص باسم صندوق المعامل المركزية، وتم تخصيص موارده لمواجهة مصروفات محددة دون سند قانونى بالمخالفة لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1981 والقانون رقم 53 لسنة 1973 وتعديلاتهما.