loading...

ثقافة و فن

«التحرير» في كواليس «أرض النفاق».. هنيدي وهنا يتحديان حبوب الأخلاق

أرض النفاق

أرض النفاق



ملخص

يخوض الفنان محمد هنيدي، تحديا كبيرا في موسم رمضان بعد غياب 7 سنوات عن الدراما، وذلك من خلال مسلسل "أرض النفاق"، والذي حرصنا على زيارة موقع تصويره.

تحدِ جديد يخوضه الكوميديان الكبير محمد هنيدي، بعودته للدراما الرمضانية، بمسلسله "أرض النفاق"، عن رواية حاملة لنفس الاسم للأديب الراحل يوسف السباعي، سبق أن قدّمها الفنان الراحل فؤاد المهندس، في فيلم سينمائي لا زلنا جميعًا نتذكره، وذلك بعد فترة توهان فني عاشها خلال السنوات الأخيرة، رغم أنه يعد بلا منازع قائد ثورة التجديد الفني منذ مطلع الألفية، ورأس السهم التي كانت سببًا في انطلاق فنانين شباب آخرين أصبحوا نجوم صف أول في السنوات التالية.

اقرأ أيضًا.. محمد هنيدي.. قاد ثورة تجديد الكوميديا ويصارع على البقاء

وحبًا في "هنيدي"، وبقية طاقم عمل المسلسل، وعلى رأسهم الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، هنا شيحة، دلال عبد العزيز، محمد ثروت؛ حرصت"التحرير" على زيارة موقع تصوير مسلسل "أرض النفاق"، لتهنئة فريق العمل، ولرصد الكواليس لمدة 4 ساعات، والاستمتاع عن قرب بمشاهدة تصوير عدة مشاهد لأحد أهم الأعمال الكوميدية، التي من المقرر عرضها شهر رمضان المقبل.

اقرأ أيضًا.. محمد هنيدي «تاه» في السينما ويبحث عن نفسه داخل «أرض النفاق»

وداخل ديكور يحاكي منطقة نزلة السمان في منطقة "شبرامنت" بحارة "العدل"، يصور المُخرج ماندو العدل مشاهد الحارة الشعبية التي يقطن فيها أبطال المسلسل الرئيسيون، وعلى رأسهم بطلا العمل "هنيدي وهنا"، حيث يظهر النجم الكوميدي بشخصية مسعود أبو السعد، ويعمل عامل إنارة في الحي الشعبي، الذي يسكن فيه، ويتعرض لكثير من الضغوط والأزمات مع زوجته "هنا"، وحماته "دلال" حتى يقابل شخصا يغير مجرى حياته بتناول "حبوب" لعدد من الصفات منها: "النفاق، البخل، الكذب، الشجاعة"، وغيرها من الأمور التي تعاني منها المجتمعات العربية.

اقرأ أيضًا.. مسلسلات رمضان 2018.. 8 حبوب تغير شخصية محمد هنيدي في «أرض النفاق»

وبسؤال هنا عن التجربة، عبّرت عن سعادتها بالتعاون الأول مع الفنان محمد هنيدي، والذي انتظرته كثيرًا، وكذلك التعاون مع شركة "العدل جروب"، وأكدت أنها لم تتردد في قبول الدور، مشدّدةً على أنها تخوض من خلاله تحديا كبيرا، حيث إنه الدور الكوميدي الصريح الأول لها.

اقرأ أيضًا.. 6 أعمال كوميدية في رمضان 2018.. محمد هنيدي يواجه أبطال «مسرح مصر»

وعن كواليسها مع الفنان محمد هنيدي، تؤكد أنها تؤهل نفسها كثيرًا للصمود أمام الكوميديا، التي فُطر عليها النجم الكبير، إلا أنها رغم ذلك تفشل، وكثيرًا ما تنفجر ضحكًا أثناء التصوير، وعبّرت كذلك عن حبها الشديد واعتزازها بالعمل مع الفنانة القديرة دلال عبد العزيز.

اقرأ أيضًا.. تحديات تواجه العائدين إلى مسلسلات رمضان.. هنيدي يخشى تكرار فشل السينما

تحدثنا أيضًا مع الفنان محمد ثروت، الذي أعرب عن سعادتها البالغة لوقوفها أمام للمرة الثالثة مع هنيدي، حيث سبق وشارك معه في "مسلسليكو"، و"يوم مالوش لازمة"، مشدّدًا على أنه لا يتوقف عن الضحك أثناء تصوير المسلسل، مؤكدًا أن المسلسل هدفه الأول إدخال البهجة على جميع الأسر في الشهر الفضيل.

اقرأ أيضًا.. 4 نساء في حياة محمد هنيدي بـ«أخلاق للبيع»

ثروت أثنى أيضًا على الكاتب إبراهيم عيسى، الذي يدخل عالم التمثيل لأول مرة، مؤكدًا أنه تفاجأ بأدائه الاحترافي، وعن دوره؛ أوضح ثروت أنه يُجسد دور "حسن" صديق "مسعود"، وهو دور تم استحداثه من قِبل السيناريست أحمد عبد الله، وليس موجودًا في الرواية.

مسلسل "أرض النفاق" بطولة محمد هنيدي، هنا شيحة، إبراهيم عيسى، دلال عبد العزيز، محمد محمود، محمد ثروت، محمود حافظ، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد، وفاء سالم، وآخرين، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل "ماندو"، وهو مأخوذ عن رواية أدبية، تحمل عنوان "أرض النفاق" قُدّمت عام 1949.

وقامت شركة "العدل جروب" بإسناد المسلسل إلى المخرج محمد جمال العدل، بعد الأزمة التي عصفت بالمخرج سامح عبد العزيز، والحكم بحبسه 3 سنوات، ويكثف "ماندو" التصوير خلال الفترة المقبلة من أجل الانتهاء من العمل مع الأيام الأولى من الشهر الكريم.

وتصنف هذه الرواية ضمن الأعمال الأدبية الاجتماعية، التي تغرس اهتماماتنا في عمق المشاكل الاجتماعية، حيث تتحدث الرواية عن المجتمع المصري والعربي في نهاية الأربعينيات في إطار خيالي فانتازي، لكنها واقعية في نفس الوقت، وتم تقديمها من خلال عمل سينمائي يحمل نفس الاسم، بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وسميحة أيوب، وحسن مصطفى، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، تأليف يوسف السباعي، إخراج فطين عبد الوهاب.