loading...

أخبار مصر

«الصيادلة»: الشركات سحبت أدوية منتهية الصلاحية بـ290 مليون جنيه

الأدوية

الأدوية



نقيب الصيادلة يطالب «الصحة» بمدّ سريان قرار سحب «الإكسبير» 6 أشهر أخرى

أرسلت نقابة الصيادلة اليوم خطابًا إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، بمدّ فترة سريان القرار الوزارى رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية "الإكسبير" من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، أوضح أن مدة سريان القرار قد انتهت مطلع إبريل الجاري، وما زالت هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية "الإكسبير" في الصيدليات ولم تكف مدة سريان القرار لسحبها بالإضافة إلى تعنت بعض الشركات في تنفيذ القرار الوزاري.

ونص قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات على قبول شركات الأدوية لـ«الإكسبير» خلال عام من صدور القرار في 2 مارس 2017، وبناء عليه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب المرتجعات من السوق المحلي برئاسة نقيب الصيادلة وعضوية كل من أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء بالغرفة التجارية ومدير الإدارة المركزية لشئون الصيدلة الدكتورة رشا زيادة ومحمد جلال، مدير شركة المتحدة للأدوية.

في الوقت ذاته تواصل الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات، والدكتور محمد العبد مقرر اللجنة خلال الأيام الماضية مع شركات الأدوية للوقوف على إجمالي ما تم سحبه من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة تنفيذ القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017، للاطلاع عليها قبل مدّ الاتفاقية لفترة ثانية بآليات جديدة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها بجعل الصيدليات خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.

وخاطبت النقابة فرعياتها للإدلاء بأسماء وعناوين الصيدليات المتضررة من عدم سحب المرتجعات، والشركات الممتنعة لبحث الشكاوى، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لاتخاذ كافة الإجراءات ضد الممتنع عن تنفيذ قرار وزير الصحة.

في المقابل قامت شركات «المتحدة وفارما أوفر سيز وابن سينا» بإرسال تقرير إحصائي بآخر ماسحبته من مرتجعات أدوية من الصيدليات، حيث سحبت شركة المتحدة أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 140 مليون جنيه من عدد مايفوق 30 ألف صيدلية من إجمالى صيدليات الجمهورية خلال الفترة مابين بداية تنفيذ القرار وحتى مارس 2018، بينما بلغ إجمالي ما سحبته شركة فارما أوفر سيز من أدوية منتهية الصلاحية 52 مليون جنيه من 19 ألف صيدلية، أما شركة ابن سينا فسحبت 94 مليون جنيه من 28 ألف صيدلية.