loading...

أخبار مصر

سلع مخفضة وتشديد الرقابة.. كيف استعدت المحافظات لشهر رمضان؟

مجلس المحافظين - أرشيفية

مجلس المحافظين - أرشيفية



كتبت:- فاطمة واصل

أقل من 15 يوما تفصلنا عن شهر رمضان، وتولي الحكومة اهتماما كبيرا بالاستعداد للشهر الفضيل، إذ حرص رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أمس الثلاثاء، على الاطمئنان -خلال اتصال عبر «الفيديو كونفرانس» مع المحافظين- على إتمام استعدادات المحافظات والإجراءات الخاصة بتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك على مستوى المراكز والقرى، وشدد إسماعيل على أهمية توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة، وقال المحافظون إنه يتم حاليا إقامة معارض "أهلا رمضان" على مستوى محافظتهم، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع عدد من الجهات المعنية لزيادة عدد المنافذ الثابتة والمتحركة بما يلبي احتياجات المواطنين، فكيف استعدت المحافظات؟

اقرأ أيضا| «أوقاف الفيوم»: 183 مسجدًا للاعتكاف في رمضان و163 ساحة لصلاة العيد

رفع درجة الاستعداد في بني سويف

أكد المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، أنه سيتم خلال شهر رمضان رفع درجة الاستعداد في القطاعات الحيوية، فضلا عن العمل على توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين بأسعار مناسبة عن طريق التوسع في معارض السلع التموينية والغذائية واللحوم بأنواعها، والتي يتم بيعها بأسعار مناسبة مع زيادة المعروض منها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال المحافظ إنه سيتم إقامة معرض «أهلا رمضان» بالتنسيق مع الغرفة التجارية بميدان المديرية بمدينة بني سويف، بمشاركة العديد من الشركات المرخصة والشركة المصرية لتجارة الجملة والجمعيات الاستهلاكية لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

وأوضح أن هناك منافذ بيع منتشرة على مستوي المحافظة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة ومخفضة سواء متحركة أو ثابتة، تشمل 7 منافذ ثابتة تابعة للقوات المسلحة، و20 سيارة تابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، و3 أسواق هايبر تابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة بمراكز (بني سويف، الواسطي، وإهناسيا)، كما يجري التنسيق لإقامة 14 منفذا لبيع اللحوم، فضلا عن قيام جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بتجهيز 5 منافذ أخرى للحوم.

اقرأ أيضا: «استعدادات رمضان واحتفالات سيناء».. نشاط السيسي في أسبوع

تخفيضات 30% في مطروح

قال محافظ مطروح علاء فتحي أبو زيد، إن الأجهزة التنفيذية أنهت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان من خلال افتتاح 9 منافذ لبيع السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسبة 30%، بواقع منفذ بكل مركز من المراكز الإدارية التابعة للمحافظة ومنفذين بمدينة مرسى مطروح العاصمة، وجارٍ فتح معرض لوجيستي لبيع الخضر والفاكهة على مساحة 400 متر مربع، غرب مرسى مطروح بتخفيض 30% أيضا، وإقامة خيمة رمضانية كبرى تسع لـ3 آلاف صائم.

ومن جانبه، أكد مدير مديرية التموين بالمحافظة السيد أبو اليزيد، أنه سيتم العمل على توفير السلع الأساسية الخاصة بمنظومة التموين بصفة مستمرة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الشركة العامة لتجارة الجملة لمتابعة وزيادة المعروض من السلع الغذائية والتموينية المعروضة بالمجمعات على مستوى المحافظة وعددها 10 مجمعات، لتغطية احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضا: قبل بدء رمضان.. محمد صلاح يتصدر مبيعات الفوانيس بالفيوم

11 معرض «أهلا رمضان» في قنا

أعلن محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان إقامة 11 معرضا لـ«أهلا رمضان» بمراكز المحافظة التسع، منها 3 معارض بمدينة قنا و8 معارض أخرى بمختلف مدن المحافظة، مؤكدا ضرورة مراقبة حركة البيع والشراء داخل تلك المعارض، للتأكد من تقديم خدماتها بالشكل الذي يرضي جميع المواطنين.

وأشار الهجان إلى أن معارض «أهلا رمضان» ستبيع جميع السلع الغذائية من اللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والأرز والسكر وجميع مستلزمات شهر رمضان لأهالي المحافظة بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أنه تم افتتاح 6 منافذ جديدة لبيع منتجات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بمراكز قنا وقوص وقـفط ونجع حمادي.

اقرأ أيضا: تعرف على مكونات «شنطة رمضان» بمنافذ المجمعات الاستهلاكية

أنشطة توعوية في أسوان

صرح محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، بأنه سيتم تجهيز 5 معارض «أهلاً رمضان» بمختلف المراكز لتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية والإستراتيجية من الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن وياميش رمضان بأسعار مخفضة تلبي احتياجات البسطاء ومحدودي الدخل.

وقال المحافظ إن افتتاح سلسلة المعارض التي تنظمها وزارة التموين بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية، تستهدف محاربة الغلاء وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين، من خلال توفير كافة السلع الاستهلاكية والرمضانية بأسعار مناسبة أقل من مثيلاتها في السوق المحلي، ليساهم ذلك في مواجهة جشع بعض التجار بالأسواق المحلية.

وطالب المسئولين بتكثيف الأنشطة التوعوية والندوات داخل المساجد والمواقع التعليمية والثقافية، بما يساهم في إحياء ليالي شهر رمضان بالشكل المطلوب من خلال نشر روح التسامح والتعاون والفكر البناء.

اقرأ أيضا: السيسي يوجه بتوفير السلع الأساسية في شهر رمضان

سلع مخفضة في البحر الأحمر

قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن المحافظة تهدف إلى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة خلال شهر رمضان الكريم، كما حث أصحاب السلاسل التجارية على تخفيض أسعار السلع الغذائية لتكون تخفيضات حقيقية يشعر بها المواطنون وخاصة محدودي الدخل.

وقامت المحافظة بإعادة تجهيز منفذ بيع للسلع الغذائية بطريق النصر بمدينة الغردقة، استعدادا لشهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا| الغرف التجارية: انخفاض أسعار الفول والعدس في رمضان

منافذ في 4 مراكز بقنا

افتتح محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان، 4 منافذ ثابتة لبيع السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، شملت منفذا بقرية الكلالسة بمدينة قوص، ومنفذا بقرية البراهمة بمدينة قفط، ومنفذا بقرية أبنود بمدينة قنا، ومنفذا بقرية الحلفاية بحري بمدينة نجع حمادي، لتضاف إلى مجموعة المنافذ التى تم افتتاحها خلال السنوات الماضية بالمحافظة.

وأوضح أن المنافذ التى تم افتتاحها تضم كافة السلع الغذائية الأساسية من لحوم ودواجن وأسماك وأرز وبقوليات وزيوت وسكر وخضروات وفاكهة، بالإضافة إلى مستلزمات شهر رمضان وجميعها بأسعار مخفضة عن الأسواق.

اقرأ أيضا| «التموين»: طرح 55 طن لحوم ودواجن في الوادي الجديد استعدادًا لرمضان

معرض بمساحة 2000 متر مربع في بورسعيد

قرر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إقامة معرض «أهلا رمضان» على مساحة 2000 متر مربع لتوفير جميع السلع الأساسية والغذائية والتموينية للمواطنين بأسعار مخفضة خلال شهر رمضان، مؤكدا ضرورة وجود رقابة مستمرة على الأسعار من قبل مديرية التموين ومباحث التموين.

وطالب الغضبان بتكثيف الحملات على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من توافر كافة السلع الأساسية بالكميات اللازمة، وتشديد الحملات الرقابية على المخابز والمطاحن بالتنسيق مع مباحث التموين، والتنسيق مع مديرية التموين والاتحاد التعاونى الاستهلاكي ومشروع المحافظة لتربية الماشية لتوريد كمية مناسبة من اللحوم الحية.

اقرأ أيضا: إقامة 9 شوادر بالقاهرة لبيع السلع بأسعار مخفضة في رمضان

لحوم وأسماك ودواجن في الأقصر

قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، إن المحافظة ستطرح كميات كبيرة من اللحوم المحلية والمجمدة والأسماك والدواجن بفروع الشركة المصرية وبأسعار مناسبة في متناول الجميع، لمواجهة احتياجات المواطنين استعدادا لشهر رمضان الكريم.

وأضاف صلاح أنه سيتم طرح كميات من السلع الغذائية بمنافذ «أمان» بمدن الأقصر والبياضية وإسنا وأرمنت، وأيضا التنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لفتح منافذ لتوزيع السلع الغذائية واللحوم والدواجن، وتشغيل عدد من السيارات «ثلاجة خدمة متنقلة» تجوب جميع أنحاء المحافظة، خاصة المناطق الأكثر احتياجا، إلى جانب منفذ ثابت بمدينة الأقصر لبيع اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع أصحاب الثلاجات على توفير كميات كبيرة من اللحوم والكبدة والأسماك والدواجن المستوردة بالمحافظة، لافتا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية افتتاح فروع بيع للقوات المسلحة، بواقع منفذ ثابت و15 منفذا متحركا وزيادة فروع الشرطة «أمان» إلى 10 أفرع بدلا من 4، وتشغيل 132 فرعا لمشروع «جمعيتي»، وفتح 16 مخبزا خاصا جديدا.

اقرأ أيضا| التموين: مليون شنطة مجانية للمواطنين في رمضان

تخفيضات 30% بالقاهرة

قال رئيس غرفة القاهرة التجارية إبراهيم العربي، إنه سيتم طرح السلع في معرض «رمضان كريم» بأسعار مخفضة تتراوح ما بين 15 و30%، وتقوم الغرفة بدعمها من خلال تحمل الخدمات اللوجستية التي تتيح للتجار وضع تخفيضات كبيرة على أسعار السلع، لافتا إلى أنه من بين الأماكن التي تم تحديدها لإقامة معارض «رمضان كريم» المرج وشبرا والشرابية والفسطاط ودار السلام.

وأضاف العربي أنه يتم حاليا تجهيز المناطق التي سيتم تنظيم المعارض بها والإعلان عن موعد انطلاق هذه المعارض خلال أيام قليلة، خاصة بعد تحديد أماكنها مع مراعاة تغطية مناطق متنوعة من المحافظة، مؤكدا أن المعارض ستستمر لمدة تزيد على أسبوع بداية من الإعلان عن افتتاحها مع وجود مقترحات بمدها لفترة أخرى، لتحقيق أقصى استفادة للمواطنين مع دخول الشهر المبارك.

اقرأ أيضا| محافظ الجيزة: 12 معرضا للسلع الغذائية في رمضان

السويس تسعى

قال محافظ السويس اللواء أحمد محمد حامد، إن المحافظة تسعى لتوفير المواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة بالتعاون مع الغرفة التجارية استعدادا لشهر رمضان المبارك، موضحا أنه اتفق مع الغرفة التجارية لإقامة معرض رئيسي بأرض المعارض بالسويس للسلع الغذائية وياميش رمضان، ودراسة إنشاء معارض فرعية بمنطقة الموقف القديم بحي الأربعين وسوق المثلث وسوق المستقبل وحي الجناين للبيع بأسعار مخفضة.

وأشار حامد إلى الإعلان عن مسابقة بين تجار السويس لاختيار التاجر المثالي الذي سوف يقوم ببيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وسيتم تكريمه في احتفالية بالمحافظة عقب شهر رمضان، مضيفا أنه طلب من مديريتي التموين والصحة تنفيذ حملات مستمرة على الأسواق للتأكد من صلاحية المعروض من السلع الغذائية للاستهلاك الآدمي.

وذكر أنه طلب من مديرية الأوقاف إقامة أمسيات دينية بجميع مناطق المحافظة، بالإضافة إلى قيام مديرية الثقافة بتنظيم أمسيات ثقافية ومسابقات شبابية بكورنيش السويس طوال الشهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا| الحكومة: ضخ كميات من الدواجن واللحوم استعدادا لشهر رمضان

الإسكندرية تكثف استعداداتها

أكد محافظ الإسكندرية محمد سلطان، ضرورة التكاتف والتعاون بين كافة الجهات لخدمة المواطنين، وتلبية احتياجاتهم، استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتشديد الرقابة على الأسواق، ورفع مستوى النظافة حول المساجد، مشددا على ضرورة متابعة المرور على المناطق النائية وشديدة الخطورة.

وحذر سلطان، أصحاب محال الجزارة من الذبح خارج المجازر الحكومية، وأنه في حالة المخالفة يقوم الموظف المختص بالحي بتحصيل غرامة فورية تقدر بألفي جنيه، وغلق المحل لمدة شهر بلجنة من الطب البيطري، وأنه في حالة تكرار المخالفة تضاعف الغرامة ويغلق المحل لمدة ستة أشهر. كما حظر على المواطنين أيضا الذبح خارج المجازر المعتمدة، وأنه في حالة المخالفة تحصل غرامة فورية ألف جنيه للعجول، و5 آلاف جنيه للأغنام.

ووضعت مديرية الطب البيطري خطة الاستعداد لشهر رمضان، وتنفيذ نوبات عمل إضافية للأطباء والعاملين بالمجازر، لضمان حسن سير العمل، والتحقق من شكاوى المواطنين، وسيتم شن حملات للتفتيش على الأسواق والمحال، وأماكن بيع وعرض اللحوم، والدواجن، والأسماك، والمنتجات، وذلك حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.