loading...

ثقافة و فن

6 فنانات قدمن برامج دينية… سما المصري بالحجاب في «أهل العلم»

صابرين - عبير صبري - سما المصري

صابرين - عبير صبري - سما المصري



ملخص

سما المصري أثارت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلانها تقديم برنامج ديني، فيما تم إيقاف آخر للفنانة صابرين لسبب غريب.

لجأت فنانات في مرحلة معينة من مشوارهن إلى الاعتزال، وارتداء الحجاب، إلا أنهن لم يخترن الابتعاد عن الشاشة تماما، فاتجهن إلى تقديم برامج دينية، ما أثار ضجة إعلامية كبيرة لبعضهن حينها.. بعضهن تراجع عن الاعتزال، وعدن للوسط مجددًا، بعد توقف برامجهن، وآخريات ما زلن يحصدن النجاح في برامجهن حتى الآن..

سما المصري

على مدار الأيام الماضية، نشرت الفنانة سما المصري صورا لها مرتدية وشاحًا أشبه بالحجاب، عبر حسابها الشخصي بموقع «إنستجرام»، مكتفية بالتعليق عليها بكلمة واحدة هي «قريبًا».

لكنها اليوم، نشرت عبر نفس الحساب بوستر دعائيا لبرنامجها الديني الجديد، الذي يحمل اسم «أهل العلم»، المقرر عرضه خلال موسم رمضان المقبل، لكن لم تعلن اسم القناة التي ستعرضه أو مواعيده، علقت على البوستر قائلة: «قريبًا في رمضان.. البرنامج الديني الاجتماعي الذي طال انتظاره (أهل العلم).. أتمنى أن ينال إعجابكم بإذن الله.. صباح الفل».

 

شهيرة حمدي

اعتزلت شهيرة حمدي زوجة الفنان محمود ياسين مجال الفن عام 1992، وارتدت الحجاب، ثم عادت مجددا عام 1996 لتقديم برنامج ديني هو «اللهم تقبل» على قناة «اقرأ»، وفي عام 2005 فاز البرنامج بالجائزة الثانية كأفضل برنامج ديني، بعد برنامج الداعية الشهير عمرو خالد.

عبير الشرقاوي

بعد أن اتخذت الفنانة عبير الشرقاوي، ابنة المخرج جلال الشرقاوي، قرار الاعتزال الفني، حاولت خوض تجربة تقديم البرامج الدينية على قناة «اقرأ»، لكن إنتاج البرامج تعطل بدون توضيح الأسباب، بعد ذلك أقنعها والدها بالعودة إلى الفن، فرجعت من خلال مسلسل «أشرار وطيبين» ثم «عباد الرحمن» و«الإمام الشافعي».

منى عبد الغني

بعد وفاة أخيها بشكل مفاجئ، قررت الفنانة منى عبد العزيز الاعتزال خوفا من أن تلقى الله وهي في المهنة، كما صرحت مسبقا، واتخذت قرارا بتقديم البرامج الدينية، وكانت البداية مع برنامج «منى وأخواتها»، الذي أذيع على قناة «اقرأ»، وكان يتناسب مع مرحلة ارتدائها الحجاب، ثم توقفت عنه وابتعدت عن الأضواء، حيث تم طلاقها من زوجها الموسيقار شريف سلامة، والذي أنجبت منه كريم ومريم.

وعادت عقب زواجها الثاني من رجل الأعمال محمد قورة، لتقوم بتقديم برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على فضائية cbc، مع المذيعتين مفيدة شيحة وسهير جودة، وبين طبيعة البرنامجين اختلاف كبير فيما تقدمه منى، فالأخير اجتماعي مهموم بقضايا المرأة والأسرة، وما يتعلق بهما من أحداث، وما زالت تقدم حلقاته حتى الآن.

ميار الببلاوي

اتجهت الفنانة ميار للبرامج الدينية أيضًا بعد تركها الفن، وفي بادئ الأمر قدمت برنامج «المرأة في الإسلام»، لكن البرنامج توقف فجأة، ثم بدأت تقديم برامج اجتماعية خاصة بالأزياء منها «آخر موضة» و«حجابك مع ميار» على شاشة قناة «العاصمة».

عبير صبري

في عام 2002 اعتزلت الفنانة عبير صبري، وظهرت كمقدمة برنامج «لون حياتك» على شاشة قناة «اقرأ»، وناقش البرنامج التغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري من خلال استضافة خبراء متخصصين ورجال دين، كما قدمت برنامج مسابقات على قناة رسالة، وكان يختبر المتسابقين في المعلومات العامة إلى جانب معلوماتهم الدينية.

صابرين

بعد تألقها في شخصية كوكب الشرق في مسلسل «أم كلثوم» والذي حقق نجاحًا كبيرًا، قررت اعتزال المجال الفني مثل الأخريات السالف ذكرهن، وخوض تجربة تقديم البرامج الدينية، وكان ذلك من خلال إحدى قنوات «روتانا»، والبرنامج حمل اسم «طلة قمر»، لكنها فوجئت بعد ذلك بوقف عرضه لحجة غريبة وهي: «حواجبها مثيرة ولا يجوز أن تظهر بهذا الشكل للجمهور».

وذكر موقع «القبس» الإلكتروني أن الإعلامي عماد الدين أديب أنتج لصابرين برنامجا بعنوان «الصابرين» مكون من ١٥ حلقة عرض على قناة «أبو ظبي» في عام ٢٠٠٥، لكنها في العام التالي قررت التراجع عن قرار الاعتزال.


قدرة الفنانة على تقديم البرامج الدينية لا يكمن في اختيارها أن تتحجب وتترك الوسط، ولكن يجب أن تمتلك تأهيلًا دينيًا وعلميًا يمكنها من تقديم تلك النوعية من البرامج، وهو ما لا يتوفر في كثير منهن، وهناك عدد من نجمات الفن مثل شمس البارودي التي حصلت على عرض لتقديم برامج دينية، لكنها رفضنت الأمر قائلة إنها ليست داعية.