loading...

ثقافة و فن

8 فنانات يتنافسن في موسم رمضان.. من تنتصر في صراع النجمات؟

سباق دراما رمضان بين النجمات

سباق دراما رمضان بين النجمات



ملخص

صراع المشاهدات والوصول إلى رقم "1" في رمضان لمن سيكون هذا العام من النجمات؟ هل يا تُرى ستستطيع نيللي كريم كسب جولة جديدة؟ أم أن للفنانت الأخريات رأيا آخر؟

منافسة فنية تبدو شرسة من قبل انطلاقها في موسم دراما رمضان المقبل، حيث يخوض السباق عدد من أبرز النجمات، في مقدمتهن من جيل الكبار الفنانة يسرا، ومن نجوم جيل الألفية نيللي كريم، غادة عبد الرازق، مي عز الدين، زينة، روبي، هيفاء وهبي، دينا الشربيني، هذا الجيل الذي يشتد صراع الأرقام وحصد أكبر نسب من المشاهدات حولهن، حيث إن عددًا منهن نجحن خلال السنوات الأخيرة في وضع أعمالهن بين قائمة الأعلى مشاهدة في رمضان، بينما يخضن حربًا جديدة هذا الموسم، لا نعلم من سينتصر فيها ويجذب أكبر نسبة من الجمهور.

اقرأ أيضًا.. سباق دراما رمضان.. من ينتصر في صراع الكبار؟ 

يسرا - لدينا أقوال أخرى

لا شك أن الفنانة يسرا، هي "غول" الدراما التليفزيونية من النجمات، بفضل أسبقيتها في الأعمال، فمنذ بداية الألفية الجديدة واعتادت على تقديم مسلسلات تليفزيونية بصفة سنوية، وكان نصيب الكثير منها النجاح، ومنها "أين قلبي، ملك روحي، لقاء على الهواء، أحلام عادية، قضية رأي عام، في أيد أمينة، خاص جدا، بالشمع الأحمر"، وعقب ثورة يناير أكملت مسيرتها بعدة أعمال أيضًا، منها "شربات لوز" 2012، "نكدب لو قلنا مابنحبش" 2013، "سرايا عابدين 1 / 2" 2014/ 2015، "فوق مستوى الشبهات" 2016، وأخيرًا "الحساب يجمع" 2017.

اقرأ أيضًا.. يسرا.. ولدت في «تاكسي» وصفعها والدها بسبب «ألف بوسة»

تخوض النجمة الكبيرة السباق الرمضاني هذا العام بمسلسل جديد "لدينا أقوال أخرى"، تظهر خلاله في حالة من الغموض، حيث تتهم في قضية قتل، وتلجأ إلى حيلة من أجل الهرب من سجنها، لتحاول أن تصل إلى براءتها.

اقرأ أيضًا.. 10 مهن قدمتها «يسرا» في الدراما.. تعرضت للهجوم بسبب إحداها

يسرا تتواجد في الموسم الرمضاني بثقل فني كبير ودرامي خاص، أرست قواعده كما أوضحنا منذ بداية الألفية، نجحت من خلاله في تكوين قاعدة جماهيرية رمضانية تنتظرها من العام للذي يليه، وعادة ما تفاجأهم بلون لم يعتادوه، والجميع في انتظار ماذا ستُقدمه هذا العام، خاصةً أنها تستأثر بفريق عمل له جمهوره، حيث يشاركها البطولة نجلاء بدر، شيرين رضا، أحمد حاتم، محمد شاهين، هدى المفتي، في مسلسل من تأليف أمين جمال وإبراهيم محسن وإخراج محمد علي.

نيللي كريم - اختفاء

تدخل الفنانة نيللي كريم، سباق هذا العام وفي رصيدها عدة أعمال ناجحة، بدءًا من مسلسلها "بنت اسمها ذات" عام 2013، ثم "سجن النسا" 2014، ثم "تحت السيطرة" 2015، ثم "سقوط حر" 2016، وأخيرًا "لأعلى سعر" 2017، وغالبية تلك المسلسلات حققت نجاحات على الصعيدين النقدي والجماهيري، كما أن جمهورها يتشوق لرؤية الجديد منها كل رمضان.

اقرأ أيضًا.. أزمات في حياة نيللي كريم.. «النكد والنفسنة»

نيللي تخوض سباق رمضان 2018، بمسلسلها "اختفاء"، والذي تعتمد أحداثه على الإثارة والغموض، حيث تظهر بطلة العمل في دور دكتورة جامعية تدرس في روسيا وتعلم باختفاء زوجها، فتبدأ رحلة البحث عنه، ويشارك في بطولة الحلقات الفنانون هشام سليم وبسمة ومحمد ممدوح ومدحت مرسي وآخرون، تأليف أيمن مدحت، للمنتج جمال العدل، وإخراج أحمد مدحت.

اقرأ أيضًا.. نيللي كريم: «أنا مش ست الحزن والجمال».. وأطمح لفيلم كوميدي مع مي كساب (حوار)

غادة عبد الرازق - ضد مجهول

منذ عام 2009، واعتادت النجمة غادة عبد الرازق، على تقديم أعمال درامية في رمضان، من مسلسل "الباطنية" مع النجم صلاح السعدني، ثم "زهرة وأزواجها الخمسة" عام 2010، ثم "سمارة" 2011، ثم "مع سبق الإصرار" 2012، ثم "حكاية حياة" 2013، ثم "السيدة الأولى" 2014، ثم "الكابوس" 2015، ثم "الخانكة" 2016، ثم "أرض جو" 2017.

اقرأ أيضًا.. غادة عبد الرازق تثير الجدل بـ7 مواقف.. فيديو فاضح وقبلة لزوج ابنتها 

تشارك غادة هذا العام بمسلسل "ضد مجهول"، وتدور أحداثه في إطار من الغموض والإثارة حول سيدة تسعى إلى كشف الجاني الذي اغتصب ابنتها، والعمل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، وإنتاج سينرجي - تامر مرسي، ويشارك في بطولته أحمد سعيد عبد الغني، حنان مطاوع، رانيا منصور، وجومانا.

اقرأ أيضًا.. «ضد مجهول» يبحث عن مغتصب ابنتها.. 8 معلومات عن مسلسل غادة عبدالرازق

غادة حققت العديد من النجاحات خلال أعمال درامية قدّمتها، وهو ما ترتكز عليه، رغم انخفاض أسهمها الجماهيرية بين نجمات رمضان في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

اقرأ أيضًا.. غادة عبد الرازق ضحية كل رمضان.. مسلسلاتها تنحصر بين الاغتصاب والقتل

مي عز الدين - رسايل

بعد غيابها العام الماضي، تعود الممثلة مي عز الدين للمشاركة هذا العام في رمضان بمسلسلها "رسايل"، الذي تدور أحداثه في إطار من الغموض والرعب، حول فتاة تتلقى العديد من الرسائل أثناء النوم، وتحاول توصيلها للمعنيين من المحيطين بها، لكن لا أحد يصدّقها، وضمن جولتها للبحث عن تفسير لهذه الرسائل في العديد من المناطق الشعبية، تكتشف معاناة العشرات من أبناء الطبقة الوسطى في مصر تحت ضغوط الفقر.

اقرأ أيضًا.. مي عز الدين هزمت الاكتئاب وفكرت في الحجاب.. 12 معلومة عن «البرنسيسة»

ومنذ عام 2013، ومي تظهر في عمل درامي كل رمضان، من "الشك" 2013، ثم "دلع بنات" 2014، ثم "حالة عشق" 2015، ثم "وعد" 2016، وآثرت الغياب العام الماضي فقط.

أعمال مي كان لها نصيب كبير من النجاح أيضًا، خاصة "دلع البنات" الذي كانت له جماهيرية كبيرة في حينها.

اقرأ أيضًا.. مي عز الدين وشقيقتها في رحلة إلى المستقبل.. دموع ومشاهد صادمة

وأهم عامل جذب تعتمد عليه "مي" في السباق الرمضاني للعام الحالي، هو استقطابها العديد من النجوم للمشاركة في المسلسل، ومنهم خالد سليم، رزان مغربي، أحمد حاتم، رامز أمير، مها أحمد، هشام إسماعيل، سليمان عيد، أحمد سعيد عبد الغني، أحمد خليل، عبد الرحمن أبو زهرة، راندا البحيري، محسن منصور، رامي فؤاد، هاجر الشرنوبي، ودنيا المصري، والعمل من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر، من إنتاج تامر مرسي.

روبي - أهو ده اللي صار

تخوض الفنانة روبي، السباق الرمضاني للعام الثاني على التوالي، بمسلسل من بطولتها وهو "أهو ده اللي صار"، بعد أن قدّمت رمضان الماضي مسلسل "رمضان كريم"، وشاركها في بطولته شريف سلامة، ريهام عبد الغفور، سيد رجب، نجلاء بدر، محمود الجندي، محمد لطفي، صبري فواز، شيرين الطحان، وسلوى عثمان، من إخراج سامح عبد العزيز، إنتاج أحمد السبكي.

اقرأ أيضًا.. روبي تغضب الرقابة بـ3 مشاهد.. «قبلة» و«شيشة» و«حرق»

تظهر روبي بشخصيتين خلال "أهو ده اللي صار"، الأولى من أربعينيات القرن الماضي، وهي فتاة من الطبقة الأرستقراطية، التي يدفعها حبها للغناء إلى تقديم الحفلات الاستعراضية؛ لتتعرض للكثير من المشكلات مع عائلتها داخل القصر الذي تعيش فيه.. أما الشخصية الثانية فتظهر كصعيدية وهي فترة زمنية أخرى، حيث تجسد خلالها شخصية "نادرة" الفتاة التي تدافع عن المرأة الصعيدية، ويشارك في بطولته كل من سوسن بدر، محمد فراج، أحمد داوود، محمود البزاوي، هشام إسماعيل، ألفت عمر، وآخرين.

اقرأ أيضًا.. ​روبي تعود إلى القرن الـ19.. 10 معلومات عن مسلسل «أهو ده اللى صار»

وتوجد عوامل عدة تُشير إلى إمكانية نجاح المسلسل، أهمها أنه للمخرج السوري الكبير حاتم علي، صاحب روائع "عمر، ملوك الطوائف، ربيع قرطبة، صقر قريش، صلاح الدين الأيوبي، الزير سالم" وغيرها من الأعمال التاريخية الهامة في تاريخ الدراما السورية والعربية بشكل عام، وثانيها أنه من تأليف عبد الرحيم كمال، المتخصص في عالم الدراما الصعيدية.

اقرأ أيضًا.. ​صعايدة لأول مرة.. روبي وعمرو يوسف وصبا مبارك يتنافسون في رمضان 2018

هيفاء وهبي - لعنة كارما

النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تخوض السباق الرمضاني بمسلسل جديد وهو "لعنة كارما"، الذي واجه عدة تعثرات قبل بدء تصويره، أهمها اعتذار الفنان محمد رجب عن عدم المشاركة في بطولة العمل، ثم اعتذار المخرج إسماعيل فاروق بعد تعرضه لأزمة صحية طارئة.

اقرأ أيضًا.. رمضان 2018.. هؤلاء اعتذروا عن «لعنة كارما» لهيفاء وهبي

هيفاء وهبي وجه معتاد في دراما رمضان منذ 2014، عدا العام قبل الماضي، حيث قدّمت في رمضان 2014 مسلسل "كلام على ورق"، وفي العام التالي مسلسلي "مريم"، و"مولد وصاحبه غايب"، وفي 2017 مسلسل "الحرباية"، وجميع مسلسلاتها تُعرض عبر شبكة قنوات "النهار".

وتجسد هيفاء ضمن أحداث المسلسل دور رئيسة عصابة تحتال وتتاجر في التحف والآثار، ما يهدد الأمن العام، حتى تقع في قبضة العدالة، ثم تتعرف على المحامى أحمد صيام، وهو رجل "أُلعبان"، يساومها على بعض الأمور، لكي يخلصها من التهم، إلا أن كارما تستطيع أن تلعب به وتوقعه في شباكها، ثم تنتقم منه.

اقرأ أيضًا.. اعتذرت عنه هيفاء وهبي.. 7 معلومات عن فيلم «الديزل» لمحمد رمضان

المسلسل تأليف عبير سليمان، وإخراج خيري بشارة، والمنتج ممدوح شاهين، وبطولة هيفاء وهبي، نجوى إبراهيم، باسل الزارو، شيرين، نورين كريم، أحمد صيام، نبيل عيسى، سامح الصريطي، وعدد من الفنانين الشباب.

زينة - ممنوع الاقتراب أو التصوير

للعام الرابع على التوالي تخوض الفنانة زينة رضا غمار المنافسة في الشهر الكريم، من خلال مسلسلها الجديد "ممنوع الاقتراب أو التصوير"، بعدما شاركت خلال عام 2015 بمسلسلي "استيفا" وهو بطولة مشتركة لعدد من النجوم، و"أرض النعام" مع رانيا يوسف، وفي العام التالي قدّمت مسلسل "أزمة نسب" مع محمود عبد المغني، وفي العام الماضي شاركت في بطولة مسلسل "لأعلى سعر" مع نيللي كريم وأحمد فهمي.

اقرأ أيضًا.. زينة تقع في «فخ» العصبية بسبب باسل خياط.. وترد: «الرجالة مخلوقات خاينة»

"ممنوع الاقتراب أو التصوير" تدور أحداثه حول فتاة  من الإسكندرية، تأتي وصديقتها إلى القاهرة بحثا عن الشهرة والنجومية، وتحدث مفارقات كثيرة بينهما، حيث تتعرضان لمشكلات كثيرة من بينها أزمة مع منتج سينمائي، وتتوالي الأحداث التي تدور حول حادث يقع في الفندق، وتعود الذاكرة بالأبطال إلى أحداث سابقة عبر "الفلاش باك"، وهو من بطولة زينة، نسرين أمين، فتحي عبد الوهاب، محمد شاهين، أحمد العوضي، مي القاضي، أحمد فؤاد سليم، ومن تأليف محمد الصفتي، وإنتاج أمير شوقي.

اقرأ أيضًا.. هل تفشل خطط زينة لمنافسة أحمد عز في «ماراثون رمضان»؟

ويعد العمل هو الثاني الذي يجمع زينة مع المنتج أمير شوقي، بعد مسلسل "ليالي"، عام 2009، والذي حقق نجاحًا كبيرًا حينها، وكان أول بطولة مطلقة لفنانة من بين نجمات جيلها، وكان من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق.

دينا الشربيني - مليكة

تخوض الفنانة دينا الشربيني السباق الرمضاني هذا العالم في ثوب جديد، حيث تشارك بمسلسلها "مليكة"، وهو البطولة المطلقة الأولى لها، بعد عدة نجاحات حققتها خلال الأعوام الثلاثة السابقة منحتها ثقة المنتج تامر مرسي وشركته "سينرجي" لإنتاج أول بطولاتها التليفزيونية.

اقرأ أيضًا.. 12 دليلا على علاقتهما.. متى يعلن «الهضبة» زواجه من دينا الشربيني؟

عام 2016 شاركت خلاله زينة في فيلمي "كدبة كل يوم" مع عمرو يوسف ودرة، و"هيبتا" مع عمرو يوسف وماجد الكدواني وياسمين رئيس وآخرين، وهو العمل الذي حقق نجاحًا كبيرًا، ومسلسلي "جراند أوتيل" مع عمرو يوسف وأمينة خليل ومحمد ممدوح، وحققت من خلاله حضورا رمضانيا كبيرا، و"أفراح القبة" مع منى زكي وإياد نصار ورانيا يوسف.

اقرأ أيضًا.. زواج سري من «الهضبة».. ومشهد كاد ينهي حياتها.. مواقف لـ«دينا الشربيني»

العام الماضي كان حافلًا بنجاحاتها أيضًا، حيث شاركت عمرو يوسف بطولة مسلسل "عشم إبليس"، وصبا مبارك بطولة مسلسل "حكايات بنات" بجزئيه الثاني والثالث، وأحمد مكي وهشام ماجد وشيكو بطولة مسلسل "خلصانة بشياكة"، كما شاركت في فيلمي "هروب اضطراري" مع أحمد السقا وأمير كرارة، و"جواب اعتقال" مع محمد رمضان.

فضلًا عن المشاركات الفنية العديدة التي قدّمتها "دينا"، فإن اسمها كان الأكثر رواجًا من بين النجمات خلال عام 2017، نظرًا للأقاويل التي ترددت حول علاقتها بالهضبة عمرو دياب وزواجه منها.

اقرأ أيضًا.. عمرو دياب يشعل حفل دبي.. ويغني «برج الحوت» لدينا الشربيني

"مليكة" تدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي، حيث إحدى الزوجات التي تصاب بصدمة كبيرة بعد وقوع حادث أليم لزوجها تؤثر على حياتهما الزوجية، وتؤرق حياة الزوجة إلى أبعد الحدود، وهو من بطولة دينا الشربينى، مصطفى فهمي، عمر السعيد، محمد شاهين، رامز أمير، أحمد العوضي، صفاء الطوخي، ندا بسيوني، آية سماحة، دانا حمدان، محمد حمدي، إيمان الزيدي، لمياء كرم، من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج شريف إسماعيل، وإشراف على الإخراج أحمد نادر جلال.

فمن يا تُرى من الثماني نجمات يستطيع تحقيق الانتصار في السباق الرمضاني؟ أم تصنع فنانة أخرى من خارجهن المفاجأة، وتكون الأنجح من بين النجمات، مثل اللبنانية نور في "رحيم"، أو هنا شيحة في "أرض النفاق".. على كلٍ، العد التنازلي بدأ، ورمضان "على الأبواب"، وسنترقب عن كثب ما سيحدث.