loading...

التحرير كلينك

مشروبات الصيف الضارة.. القهوة المثلجة غنية بالسكر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



تشعر بالحر وتحتاج إلى ترطيب جسمك؟ بالطبع شعورك طبيعي ولكن رد فعلك لتهدئة هذا الشعور في الغالب ستكون خاطئة، أول ما تفعله فورًا شراء زجاجات الصودا أو العصائر المحلاة، وإذا كنت تمارس الرياضة، فبالطبع مشروبات الطاقة ستكون أساسية بالنسبة لك، ولكن هل فكرت أنك إذا استبدلت كل ذلك بالماء البارد تحصل على فوائد كثيرة؟ ليس هذا فقط بل فكر قليلًا في أن تلك المشروبات تأثيرها مؤقت ولكن آثارها تستمر وتظهر أمراض وأعراض مختلفة فيما بعد، وبناء على ذلك يُقدم موقع "Seattle Sutton's Healthy Eating" مشروبات عليك تجنبها:

1- العصائر المحلاة
تندرج العصائر تحت مسمى "المشروبات الصحية"، ولكن هناك فرقا بين العصائر المحلاة بالسكر والفريش، حيث كشفت الأبحاث أن العصائر قد تكون ضارة بصحتك نتيجة إضافة السكر لها، وهو ما يعني أن متوسط ​​كمية الزجاج أقل صحة مما تعتقد ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، عندما يستهلك شخص ما الكثير من السكر المضاف، فإنه عادة ما يعوض عنه عن طريق تناول كميات أقل من الأطعمة المغذية الأخرى، ويمكنك تناول مشروب الخوخ والنعناع للشعور بالانتعاش.

2- مشروبات الطاقة
على الرغم من أن الكافيين بحد ذاته يمكن أن يكون صحيًا فإن الكثير من الأشياء الجيدة ليست جيدة، كل فترة يظهر مشروب طاقة مختلف بالسوق، ولكن يجب تحذير الأطفال والكبار على حد سواء من مخاطر استهلاك هذه المشروبات، حيث تحتوي مشروبات الطاقة ذات الألوان الزاهية على 160 إلى 175 ملليجرام من الكافيين، مع مستويات قوة إضافية تحتوي على ما يزيد على 240 ملج من الكافيين.. واقرأ عن 9 مشروبات صباحية غنية بالطاقة من هنا.
مشروبات الطاقة
2- المشروبات الغازية
شرب الصودا مثل التدخين تمامًا في أضرارها، ولكن المشروبات الغازية تحتوي على  الكثير من السكر، أو حتى أسوأ من ذلك وهي المحليات الصناعية، على سبيل المثال يحتوي الأسبارتام الكيميائي، الذي يستخدم في الغالب كبديل للسكر في الصودا الدايت، على أكثر من 92 من الآثار الجانبية المرتبطة باستهلاكه بما في ذلك أورام المخ والعيوب الخلقية والسكري والاضطرابات العاطفية والصرع، بالإضافة إلى ذلك كل رشفة من المشروبات الغازية تعرضك لما يلي:

- حمض الفوسفوريك الذي يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على استخدام الكالسيوم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام أو تليين أسنانك وعظامك.

- البنزين: في حين أن الحد المسموح به للبنزين في مياه الشرب هو 5 أجزاء في المليار، فقد وجد الباحثون مستويات البنزين تصل إلى 79 جزءا في البليون في بعض المشروبات الغازية، ومن 100 ماركة تم اختبارها، وكان معظمها على الأقل يحتوي على مستوى ما يمكن اكتشافه من البنزين. 

- الألوان الغذائية الصناعية، بما في ذلك لون الكراميل، التي تم تحديدها على أنها مادة مسرطنة، حيث يتم التلوين البني الصناعي عن طريق تفاعل سكر الذرة مع الأمونيا والكبريتات تحت ضغوط عالية وفي درجات حرارة عالية.

- بنزوات الصوديوم، وهي مادة حافظة مشتركة موجودة في العديد من المشروبات الغازية، والتي يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى أمراض مثل تليف الكبد وداء باركنسون.

(اقرأ أيضًا: مفاجأة لعشاق المشروبات الغازية: تحسن التركيز وتوقف الغثيان)

3- الشاي المحلى
يُعد الشاي الحلو مشروبًا صيفيًا شهيًا آخر، وهو مشروب غالبًا "صحي"، ولكن قد يكون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، حيث إن الشاي المحلى هو مصدر آخر للسكر الإضافي الذي من شأنه أن يهلك صحتك، حيث يحتوي على 22% من السكر، وهو ضعف الكمية في علبة الصودا، وبهذا تزيد من سعراتك الحرارية.

4- القهوة المثلجة 
تبدو القهوة المثلجة بريئة بما فيه الكفاية حتى تبدأ في إضافة كميات كبيرة من المحليات (السكر، ومركبات الكربون الهيدروفلورية)، وبعض مشروبات القهوة الرائدة من مطاعم مثل دانكن دونتس وسياتل بيست تحتوي على 100 جرام من السكر أو أكثر، وهو ما يزيد على 2.5 مرة من كمية السكر التي يجب على الشخص البالغ استهلاكها في يوم واحد، واعرف معلومات أكتر عن قهوة الصباح.

إذا كنت تتناول المشروبات السابق ذكرها، عليك تجنبها فورًا، فكل ما تحصل عليه هو السعرات الحرارية والألوان الصناعية والمواد الضارة لجسمك، كل شيء في أوله صعب لكن مع التعود ستجد أنها لا تفرق معك.