loading...

ثقافة و فن

هنا شيحة: «أرض النفاق» تحدّ كبير.. ومقارنتي بـ«شويكار» ظالمة (حوار)

هنا شيحة

هنا شيحة



ملخص

"التحرير" التقت الفنانة هنا شيحة، على هامش زيارتنا موقع تصوير المسلسل، وتحدثت معنا حول أسباب قبول دورها الكوميدي الأول في "أرض النفاق"، وكواليس العمل، وجديدها خلال الفترة المقبلة.

هذه أسباب قبولي "أرض النفاق".. و"مرعوبة" من ردود الفعل
وقوفي أمام هنيدي خطوة مهمة في مشواري.. و"مخضوضة" من نفسي في الكوميديا

هنا شيحة.. ابنة الفنان التشكيلي أحمد شيحة، وشقيقاتها "حلا، رشا، ومايا" عملنّ في الفن لفترات مختلفة، ولم يستمر ويُكمل المسيرة إلا هي، بدأت حياتها الفنية من خلال العمل في مسلسلات تليفزيونية مطلع الألفية، منها "وجع البعاد، البر الغربي، وطيور الشمس"، عرفها الجمهور من خلال فيلمي "حب البنات" 2004، و"درس خصوصي" 2005، ثم مسلسل "يتربى في عزو" 2007، وأولى بطولاتها من خلال الفيلم الأخير لمحمد خان "قبل زحمة الصيف" عام 2015.

اقرأ أيضًا.. «أعادت المايوه للسينما وخلعت زوجها».. ما لا تعرفه عن هنا شيحة

"هنا" قدّمت خلال العام الماضي 3 مسلسلات، وهي "نصيبي وقسمتك 2، الطوفان، ظل الرئيس"، وتخوض السباق الرمضاني لهذا العام بوقوفها بطلةً أمام النجم محمد هنيدي، من خلال مسلسل "أرض النفاق"، والذي يشارك في بطولته الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، وآخرون، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل "ماندو"، وهو مأخوذ عن رواية أدبية تحمل عنوان "أرض النفاق" قُدّمت عام 1949، وتقديمها من خلال عمل سينمائي يحمل نفس الاسم، بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وسميحة أيوب، وحسن مصطفى، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، تأليف يوسف السباعي، إخراج فطين عبد الوهاب.

اقرأ أيضًا.. محمد العدل: المواطن لا يملك قدرة التغيير.. وهؤلاء سبب تدهور السينما (حوار)

"التحرير" التقت "هنا" على هامش تصوير دورها في المسلسل، لتُحدثنا عن أسباب قبول دورها الكوميدي الأول، والتحدي الذي تخوضه، وكواليس العمل، وجديدها في الفترة المقبلة، وإلى نص الحوار:

* دور أول كوميدي.. هل هو تحدٍّ كبير؟
قدّمت قبل كده دور لايت كوميدي في فيلم "حب البنات"، وكذلك في مسلسل "حمادة عزو"، لكن دوري في "أرض النفاق" هو أول دور كوميدي صريح ليّا أمام نجم كوميدي كبير بحجم محمد هنيدي، بالنسبة لي الكوميديا صعبة جدًا، لأنه في شعرة بسيطة ما بينها و"الاستظراف"، والدور تحد كبير بالفعل. (للتعرف على تفاصيل الدور اضغط هــــنــــا)

* ما الذي دفعك للمشاركة في «أرض النفاق»؟
أنا لازم دايمًا أحس إني بعمل حاجة جديدة، وحاجة مختلفة عن اللي عملته قبل كده، ولما عُرض عليّ المسلسل لم أتردد، خاصةً أن الدور كوميدي، في حين إني العام الماضي كانت مشاركة بدور مختلف تمامًا في "ظل الرئيس"، وقبلها "العهد"، كنت في منطقة كئيبة وعنيفة ومسيطرة، ففضلت إني أكون في حتة جديدة.. أنا كنت في حاجة إني أعمل حاجة دمها خفيف، حاجة مختلفة، وإحنا نفسنا نتفرج على كوميدي يحترم عقل المشاهد، ونأمل إننا نقدم حاجة كده.

* هل قلقة من ردود الفعل؟
بالتأكيد.. قلقانة جدًا ومرعوبة، لكن هنيدي في ضهري جدًا، ومركز معايا، وكذلك المخرج ماندو العدل، وباشتغل وأنا مطمنة، وسعيدة جدًا بالشغل مع "العدل جروب" وترشيحي للدور.

* تقديم الرواية كفيلم في السابق لم يُشعرك بالخوف أو التردد؟
لأ خالص، إحنا مسلسل 30 حلقة، وعندنا مساحة أكبر إننا نقدم حبوب أكتر، لكن الفيلم كانت مدته ساعتين، وبالتالي لدينا مساحة أكبر أن نقدم شيئا مختلفًا.

ألا تخشين من المقارنة بـشويكار؟
مفيش مجال للمقارنة، مدام شويكار رائدة في الكوميديا، والمقارنة ظالمة لي، خاصةً إني أول مرة أعمل كوميدي، ودوري مختلف عنها خالص، وكذلك الحقبة الزمنية التي يتناولها المسلسل، أنا ماشوفتش الفيلم، ولما عرضوا عليّا الدور ماحبتش أشوفه عشان مأخدش أي حاجة منه، والشخصية اللي بنّتها بتاعتي تمامًا ونابعة من سيناريو المسلسل.

* المخرج سامح عبد العزيز من بدأ العمل ثم حل محله ماندو العدل.. ألم يسبب ذلك أزمة لك؟ 
أنا أغلب شغلي كان مع ماندو، لما ابتديت تصوير كان هو المخرج، وأنا اتبسطت جدًا بالشغل، وفكرة تغيير المخرج شيء خارج عننا كلنا وماحدش يقدر يتحكم فيها، بس في الشغل طالع حلو، وأنا متفاجئة بماندو كمخرج كوميدي، عنده حس كوميدي عالي جدًا، والمخرج في النهاية هو قبطان السفينة، أنا باعمل شغلي وبس. (للتفاصيل اضغط هــــنـــا)

* هل فوجئت بنفسك أيضًا في اللون الكوميدي؟
متفاجئة جدًا.. ومخضوضة.. وربنا يستر ويعمل اللي فيه الخير.

* ماذا عن هنيدي والمشاركة الأولى أمامه؟
أنا عارفة قد إيه هنيدي مجتهد وبيحب شغله، إني اشتغل مع هنيدي خطوة مهمة بالنسبة لي جدًا، هنيدي ممثل تقيل، ومن أهم نجوم الكوميديانا الموجودين.. أنا من زمان عايزة أشتغل مع هنيدي، اشتغلنا مع بعض قبل كده في مسلسل إذاعي، وكان هيبقى في مشروع آخر، لكن لم يكتمل، لحد ما المسلسل جمعنا.

* وماذا عن الأبطال الآخرين وكواليس العمل؟
مشاهدي غالبيتها مع هنيدي، بحكم إني زوجته في المسلسل، ومدام دلال، محمد محمود، محمود حافظ، ومحمد ثروت، وهناك انسجام كامل، وراحة تامة، وإحنا مبسوطين، الكواليس حلوة جدًا، وفي صحوبية بيننا، والناس بتخاف على شغل بعضها، ودي أهم حاجة في أي عمل فني.

* هل حالة الانسجام تأثرت بتعاقب اثنين مخرجين؟
لا لم تتأثر.. إحنا ملحقناش نشتغل مع سامح عبد العزيز.

* هل ترى نفسك بعد "أرض النفاق" كوميديانة؟
أنا مش كوميديانة، الدور بالنسبة لي كوميديا موقف، أنا بامثل ولا أُصنف ككوميديانة.

* ماذا عن المنافسة مع الأعمال الكوميدية الأخرى في رمضان؟
أنا مركزة في شغلي وبس، وأنا شايفة إن شيء كويس وإيجابي إن يكون في أكتر من عمل كوميدي، وليه لأ ما كلنا نشتغل ونتنافس، والناس تختار اللي بتحبه، ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، دي حاجة متزعلش بالعكس، ويهمنا إن مسلسلنا يعجب الناس.

اقرأ أيضًا.. 6 أعمال كوميدية في رمضان 2018.. محمد هنيدي يواجه أبطال «مسرح مصر»

* هل تشغلك البطولة المطلقة في اختيار أدوارك؟
كل حاجة ليها وقتها، ممكن تبقى رقم واحد وماتحققاش حاجة، ماحدش بيمثل لوحده، وأنا راضية جدًا بما أنا فيه وما أُقدمه.

* ما جديدك؟
باحضر لفيلم جديد مع الفنان أحمد فلوكس، والمنتج أحمد عبد العاطي، من تأليف عمرو محمود يس، والمخرج لم يُحدد بعد.