loading...

أخبار العالم

رومانيا: توقيع مذكرة مع إسرائيل بشأن نقل سفارتنا إلى القدس «خطأ»

رئيس رومانيا

رئيس رومانيا



قال رئيس رومانيا، كلاوس يوهانيس، إن المذكرة الموقعة بين بلاده وإسرائيل حول نقل سفارة رومانيا من تل أبيب إلى القدس "كانت خطأ، ويجب تصحيحه".

ووفقًا لـ"روسيا اليوم"، نقلت وكالة "أجربرس"، عن يوهانيس، في رد له على سؤال بشأن المذكرة حول نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، قوله: "لقد وقع خطأ، والآن يجب تصحيحه، لأنه ليس لدي مصلحة، وليس لدى رومانيا كدولة أي مصلحة في إفساد علاقات ودية وجيدة مع إسرائيل".

وأكد الرئيس الروماني، أن هذا الموضوع مطروح في إسرائيل منذ 20 عاما وأكثر، مضيفا أن هذه تبقى تطلعات لا يمكن تحقيقها إلا بعد الوفاء بجميع شروط الأمم المتحدة، قائلا: "نحن لا يمكننا إجراء سياسة خارجية على أساس الأماني، التي لا تتناسب مع معايير القانون الدولي".

وكان رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، طالب في وقت سابق، رئيسة الوزراء فيوريكا دانتشيلا، بالاستقالة بسبب زيارتها إلى إسرائيل.

وجاء طلب يوهانيس، بعد موافقة الحكومة على مذكرة سرية لنقل سفارة البلاد إلى القدس، دون استشارته في الأمرين، محذرًا من أن القراؤ يمثل انتهاكا للقانون الدولي. بحسب "رويترز". 

اقرأ أيضًا: رئيس رومانيا يطالب رئيسة الوزراء بالاستقالة بعد زيارتها إسرائيل 
 

وانضمت كل من باراجواي والتشيك وجواتيمالا وهندوراس إلى الولايات المتحدة، وأصبح هناك 5 دول تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وحددت كل من الولايات المتحدة وجواتيمالا منتصف مايو القادم موعدا لنقل سفارتيهما إلى القدس، فيما لم تعلن هندوراس والتشيك عن موعد محدد لنقل سفاراتها.