loading...

ثقافة و فن

بوسترات مسلسلات رمضان 2018.. أخطاء وفوتوشوب و«أفورة»

بوسترات مسلسلات رمضان 2018

بوسترات مسلسلات رمضان 2018



ملخص

السباق الرمضاني لا يقتصر على التمثيل فقط، بل على صناعة العمل ككل، من تصوير وإخراج وديكورات، وحتى البوسترات الرسمية للأعمال، والتي تسبق العمل للترويج له.

منافسة مشتعلة مرتقبة بين صُناع الدراما التليفزيونية، في موسم رمضان  2018، بدت ملامحها مبكرًا من خلال تواجد عدد من الأسماء اللامعة كأبطال لعدة أعمال، ومن بينها من جيل الكبار عادل إمام، يحيى الفخراني ويسرا، ومن جيل الألفية الجديدة أحمد عز، محمد هنيدي، محمد رمضان ونيللي كريم، وغيرهم، ومن خلال أيضًا المحاولات المستمرة من قِبل القائمين على الأعمال لتشويق الجمهور وإشعال حماسهم على السباق من قبل انطلاقته، من خلال نشر الإعلانات والأغنيات الترويجية، وكذلك الإفراج عن البوسترات الرسمية.

وحاول صُناع الأعمال الرمضانية وجود عنصري الإثارة والتشويق لجذب انتباه الجمهور في بوسترات الأعمال، وتصدّر بعضها الأبطال الرئيسين بمفردهم، والبعض الآخر جمع أبطال العمل ككل، فيما اقتُبس بعض تلك البوسترات من أعمال أجنبية، وأخرى ظهرت بشكل مبالغ فيه، ونوع آخر لم يجمع أبطال العمل، وطُرح لكل واحد منهم أفيشًا منفصلًا.

قانون عمر

شركة "صباح إخوان" للمنتج صادق الصباح، نشرت البوستر الدعائي الرسمي لمسلسل "قانون عمر" بطولة النجم حمادة هلال، ويظهر فيه حمادة بملابس السجن، ويضع في يده "كلبش"، مع استخدام ألوان خافتة تُحيطه تُظهر نوع من الغموض والإثارة، والمفارقة أنه يبدو هو في كامل أناقته وبشعر مصفف ولحية أنيقة مهذبة.

يشارك في بطولة مسلسل "قانون عمر" إيمان العاصي، محسن منصور، فتوح أحمد، إيهاب فهمي، فاطمة ناصر ومصطفى أبو سريع، وهو من تأليف فداء شندويلي، وإخراج أحمد شفيق.

عزمي وأشجان

المنتج أحمد السبكي، طرح البوستر الدعائي لمسلسل "عزمي وأشجان" للفنان حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم، وخلاله ظهر أبطال العمل بشكل مبالغ فيه، من حيث الملابس والمكياج، خاصةً بطلي العمل، وهو ما أثار سخرية الكثيرين على الشبكات الاجتماعية.

"عزمي وأشجان" من إخراج إسلام خيري، تأليف أحمد محيي، محمد محمدي، وبطولة حسن الرداد، إيمي سمير غانم، نسرين طافش، يسرا المسعودي، بيومي فؤاد ومحمود الليثي.

الهيبة 2

الشركة المنتجة لمسلسل "الهيبة 2"، طرحت البوستر الرسمي للعمل المنتظر في رمضان 2018، الذي يلعب بطولته النجم السوري تيم حسن والنجمة اللبنانية نيكول سابا والممثلة القديرة منى واصف، ويحمل الجزء الثاني من عنوان "العودة"، وهو من قصة هوزان عكو وسيناريو باسم السلكا وإخراج سامر البرقاوي.

وأثار بوستر العمل الكثير من الجدل عقب طرحه، خاصةً وأنه ضم جميع أبطال العمل، وفي مقدمتهم البطل تيم الحسن، والذي ظهر حاملًا للسلاح، ويجمع الكل خلفية تحاوطها أسلاك شائكة، كما أعرب جمهور المسلسل عن دهشتهم لتواجد الممثل عبدو شاهين ضمن فريق المسلسل، وهو الذي مات منتحرًا بالجزء الأول.

كلبش 2

المنتج تامر مرسي، طرح البوستر الدعائي لمسلسل "كلبش 2" بطولة النجم أمير كرارة، والذي تصدر الأفيش وهو يطلق النيران من داخل مدرعة كبيرة، مع وجه شاحب وتأثيرات وألوان ملفتة، وهي نفس الألوان التي كانت تُستخدم في الجزء الأول من العمل.

"كلبش 2" بطولة أمير كرارة، روجينا، محمود البزاوي، هالة فاخر، أحمد صلاح حسني، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، سليمان عيد، أشرف زكي، وآخرين، تأليف باهر دوديدار، إخراج بيتر ميمي.

بالحجم العائلي

المنتجان منى قطب وإبراهيم حمودة، طرحا البوستر الدعائي لمسلسل "بالحجم العائلي"، للفنان يحيى الفخراني، من تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل، واقتصر البوستر الأول على صورة للنجم الكبير، وهو يرتدي جاكت بدلة طويل، والابتسامة تملأ وجهه، ولوحظ استخدام "الفوتوشوب" لتحسين ملامحه، ثم تم طرح 12 بوسترًا آخر لبقية أبطال العمل.

"بالحجم العائلي" بطولة النجم يحيى الفخراني، ميرفت أمين، يسرا اللوزي، شيماء سيف، كارولين خليل، ركين سعد، أحمد مجدي ومحمد مهران، تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل.

الرحلة

البوستر الدعائي لمسلسل "الرحلة"، استخدم اللون الأصفر المائل للبرتقالي الذي خطف نظر الجمهور، حيث ظهر الفنان باسل الخياط، بطل العمل، بـ"لوك" مختلف ويرتدي نظارة ويحمل في يده باقة ورد، وكذلك بقية أبطال العمل في البوسترات المنفردة، ما أظهر سيطرة حالة الحزن على العمل وكونه تراجيديًا من الدرجة الأولى.

سر اختيار اللون الأصفر، كشفه لـ"التحرير" المصمم آدم عبد الغفار، موضحًا أنه وجد أن هذه الأفيشات هي الأنسب للعمل، من حيث اختيار الأزياء والتي يعود الفضل فيها إلى مصممة الملابس دينا عبد المعبود، ومن ثم اختيار اللون البرتقالي من أجل أن يكون لافتًا لانتباه الجمهور.

"الرحلة" من بطولة باسل الخياط، ريهام عبد الغفور، وليد فواز، حنان مطاوع، مي سليم، ثراء جبيل، محمود حجازي، إسلام جمال، محمد مهران، وآخرين، قصة نور شيشكلي، وسيناريو وحوار عمرو الدالي وأحمد وائل، وإخراج حسام على، وإنتاج مها سليم وأحمد سمير وتامر تمام.

أهو ده اللي صار

أفيش مسلسل "أهو ده اللي صار" اتخذ طابعًا كلاسيكيًا ينتمي لفترة الأربعينيات، ولم يُنشر أفيش مجمعًا لأبطال العمل بل كل واحد منهم منفصلًا، مع استخدام محسن الصور "فوتو شوب" بوضوح في كافة البوسترات، واختيار خلفية واحدة تجمع البحر والسماء.

المسلسل يشارك في بطولته روبي، وسوسن بدر، ومحمد فراج، وأحمد داوود، ومحمود البزاوي، وأروى جودة، وألفت عمر، وإخراج حاتم علي، وتأليف عبد الرحيم كمال.

ليالي أوجيني

نفس الشي في أفيش مسلسل "ليالي أوجيني"، الذي أخذ هو الآخر الطابع الكلاسيكي، وكذلك لم يُنشر بوستر مجمع لأبطال العمل، بل كل واحد منهم منفصل، مغ استخدام ألوان خافتة في صورة البوستر، وألوان تزيد من التشويق للعمل، واختيار خلفية واحدة لأحد الشوارع التي لا يظهر من سكانها أحد.

المسلسل مُقتبس عن عمل إسباني، ويرجع أصل الاسم إلى إمبراطورة فرنسا أوجيني دي مونيتو كوتيسه، وقام بكتابة السيناريو إنجي القاسم وسماء عبد الخالق، وهو من بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، إنجي المقدم، انتصار، أسماء أبو اليزيد، ليلى عز العزب، وخالد كمال، وإخراج هاني خليفة.

والبوسترات في ماهيتها تهدف في المقام الأول للترويج للأعمال، وكلما نجحت في إحداث جدل حولها كان ذلك في صالح الفيلم أو المسلسل الذي تروج له.