loading...

ثقافة و فن

نسختان لـ«أرض النفاق» واستبعاد «عيسى».. «العدل جروب» ما بين الضرورة والرضوخ

مسلسل أرض النفاق

مسلسل أرض النفاق



ملخص

اضطرت شركة "العدل جروب" لإنتاج نسخة ثانية من مسلسل "أرض النفاق" لا يوجد بها الكاتب إبراهيم عيسى، للعرض على SBC السعودية، بعد أن رفض تليفزيون المملكة ظهور عيسى على إحدى شاشاته.

في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الدراما المصرية، أجرت شركة "العدل جروب" المنتجة لمسلسل "أرض النفاق"، للنجم محمد هنيدي، تحركات سريعة في الساعات الماضية لإنقاذ العمل المستبعد من العرض على شاشة "sbc" السعودية، وذلك بإلغاء مشاهد الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، واستبدالها بمشاهد جديدة في نسخة ثانية من المسلسل، يؤديها نجم آخر لم يُستقر على اسمه بعد، وذلك بعد اعتراض التليفزيون السعودي على وجود رئيس تحرير صحيفة "المقال"، بين أبطال المسلسل، بسبب ما يعتبره سعوديون بأن مواقفه معادية للمملكة.

بدأت وقائع الأزمة بعدما صرّح الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودي داوود الشريان، لبرنامج "تم" على القناة الأولى السعودية، مطلع مايو، أنه "لا مكان لدينا للمسيئين، وألغينا تعاقدنا مع أحد الأعمال الدرامية عندما علِمنا لاحقًا بوجود شخص أساء لبلدنا فيه، وما قاله المستشار بالديوان الملكي والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سعود القحطاني نحن ملتزمون به، وفي قناة sbc كنا سنتعاقد مع مسلسل، وحين عرفنا أن هذا المسلسل يوجد به شخص يسيء للمملكة رفضنا هذا العمل، ولن يظهر على قنواتنا شخص أساء إلى السعودية".

في أعقاب ذلك، خرجت تقارير صحفية تُشير إلى أن العمل المقصود هو "أرض النفاق"، والشخص المتسبب في استبعاد العمل هو الإعلامي إبراهيم عيسى، والذي يُشارك ممثلًا في العمل لأول مرة، إلا أن شركة "العدل جروب" نفت حينها لـ"التحرير"، على لسان السيناريست مدحت العدل، حقيقة ذلك. (للتفاصيل اضغط هـــنــــــا)

اليوم تأكدت صحة الواقعة، واضطرت الشركة المنتجة إلى الاستعانة بممثل آخر بدلًا من إبراهيم عيسى لتجسيد نفس الشخصية التي يؤديها في العمل، وذلك في نسخة ثانية من المسلسل الرمضاني للعرض على SBC السعودية، في سابقة أولى من نوعها، بعرض نسختين مختلفتين من مسلسل درامي، على أن تعرض النسخة المصرية على شاشة قناة "ON E".

وقال منتج المسلسل جمال العدل، في تصريحات صحفية: "عقدنا في الفترة الماضية عدة جلسات عمل من أجل الوقوف على كل تداعيات الموقف، خصوصًا مع ضيق الوقت واقتراب شهر رمضان.. إبراهيم عيسى مستمر معنا في النسخة المصرية، وسنضطر إلى عمل نسخة للعرض في السعودية بممثل آخر، خصوصًا أننا تقاضينا المقابل المادي بالفعل.. ذلك سوف يكلفنا الكثير من الأموال وسيزيد من ميزانية تصوير العمل".

وحول ما تم تداوله حول أن هشام سليم، هو الممثل البديل لإبراهيم عيسى في النسخة السعودية، كما ذكرت تقارير صحفية، أجاب المنتج: "لا ليس هشام سليم.. نبحث عن ممثل آخر".

ومن جانب آخر، أكد مصدر بالتليفزيون السعودي لـ"العربية"، أن عودة مسلسل "أرض النفاق" للسباق الرمضاني على القناة السعودية "sbc"، ستكون مرهونة باعتبارات منها قدرة طاقم الشركة المنتجة على سرعة استبدال المشاهد، لا سيما أنه لم يتبق على دخول الشهر الفضيل سوى أيام.

موقف "العدل جروب"، إحدى أهم الشركات المنتجة في مصر، التي لها فضل كبير على الصناعة منذ تأسيسها نهاية التسعينيات؛ أثار استياء الكثيرين، الناقد الفني أسامة الشاذلي، كتب عبر حسابه بـ"فيسبوك"، "الأعزاء في العدل جروب.. اللي هتعملوه علشان خاطر السعودية ده عيب ولا يليق بمصر ولا شركتكم.. يلعن أبو الفلوس اللي تحني الأعناق".

الكاتب الشاب شريف ثابت، كان له رأي آخر، دوّنه عبر حسابه بـ"فيسبوك"، وقال: "اللي زعلان إن العدل جروب رضخوا لطلب المحطات السعودية واستبدلوا مشاهد إبراهيم عيسى في مسلسل "أرض النفاق" بمشاهد من تمثيل ممثل آخر.. مفيش مشكلة، يتفضل مشكورًا يدفع للعدل الملايين اللي بتدفعها المحطات المذكورة مقابل عرض المسلسل، ويحفظ للدراما المصرية استقلالية القرار، ويا دار ما دخلك شر".

ويجسد إبراهيم عيسى في أحداث مسلسل "أرض النفاق" 10 شخصيات، منها الطبيب المعالج لبطل المسلسل محمد هنيدي، وزعيم عصابة، متسول، ومحامي، ودجال، وصاحب محل خردة، إضافة إلى شخصية رومانسية. 

يذكر أن المسلسل المقتبس من رواية الأديب يوسف السباعي من بطولة محمد هنيدي، ويعود به للدراما التليفزيونية بعد غياب 7 أعوام، ويشاركه دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، محمد ثروت، ومحمود حافظ، وكتابة أحمد عبد الله، ومن إخراج سامح عبد العزيز، ومحمد العدل "ماندو".