loading...

التحرير كلينك

بشرة صحية وعظام قوية.. 8 فوائد للبرقوق

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



عند ذهابك للسوبر ماركت أنصحك بشراء البرقوق، فهذا موسمه ولا بد أن تستفيد بفوائده، وللعلم هذا النوع من الفاكهة يوجد بكميات كبيرة فى كل مكان، وعلى الرغم من ثمنه الغالى، لكن لا يخلو بيت منه لفوائده الكثيرة وشعبيته نظرًا لمذاقه المميز، والبرقوق له أنواع كثيرة وأشكال وألوان متعددة، والصين من أكثر البلدان الرائدة فى حصاده، وإذا كنت تريد الحصول على العناصر الغذائية الموجودة به عليك تناوله حتى ولو مرة واحدة خلال موسمه، ويُقدم موقع organicfacts الفوائد الصحية للبرقوق اللذيذ.

1- مضاد للأكسدة
يحتوى البرقوق على فيتامين C ومغذيات حيوية مثل اللوتين، كرِيبتُوزَانْتين، زيازانثين، وحمض الكلوروجينيك، كل هذه العناصر تحتوى على مضادات أكسدة فعالة، كما أن الفينول الموجود فى البرقوق له تأثير وقائى على الدهون الأساسية فى الخلايا العصبية والأغشية الخلوية ضد أى إصابات ناجمة عن الإجهاد التأكسدى. أطعمة أخرى غنية بمضادات الأكسدة.


2- علاج السمنة
 أظهرت الدراسات أن استهلاك الفواكه الحجرية مثل البرقوق يساعد فى مكافحة متلازمة التمثيل الغذائى، ويرجع ذلك إلى وجود المركبات النشطة بيولوجيا، حيث إن الفلافونويد والمكونات الفينولية مثل الأنثوسيانين، وأحماض الكلوروجينيك، وكيرسيتين، ومضادات الأكسدة الموجودة فيه لها تأثيرعلى السمنة ومضادات الالتهاب على الخلايا.. اعرف أكتر عن أطعمة خادعة تزيد الوزن.


3- منع هشاشة العظام
إذا تناولت البرقوق المجفف، ستنعم بعظام قوية، حيث تساعد الفلافونيدات مثل حمض الكافئيك ومركب روتين فى إبطاء تدهور أنسجة العظام ومنع أمراض مثل هشاشة العظام فى النساء بعد سن اليأس، كما أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم من البرقوق المجفف يساعد فى استعادة كثافة العظام التى فقدت بالفعل بسبب الشيخوخة.


4- تحسين عملية الهضم
البرقوق غنى بالألياف الغذائية التى تساعد فى تنظيم الجهاز الهضمى، ووفقا للأبحاث، فإنه يساعد فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك بالمقارنة مع غيرها من العلاجات، حيث إن له تأثيرا ملينا ويشجع على إفراز السوائل فى الأمعاء وتعزيز كفاءة تدفق بقايا الطعام من خلال القولون.

5- تحسين الإدراك
 أظهرت الدراسات أن الفلافونويد الموجودة فى عصير البرقوق هى فعالة فى توفير الحماية ضد الضعف المعرفى المرتبط بالعمر، كما تساعد المغذيات النباتية فى الحد من الالتهابات فى المناطق العصبية لتحسين وظائف التعلم والذاكرة، بالإضافة إلى أن الاستهلاك المنتظم للبرقوق له دور فى الوقاية من الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر مثل أمراض ألزهايمر.


6- الحفاظ على الجهاز العصبي
يحتوى البرقوق على فيتامين بـ6 الذى يساعد فى انتقال الإشارات العصبية ويساعد فى الأداء السلس للجهاز العصبى، كما أنه يساعد فى النمو الطبيعى للدماغ ويساعد فى تكوين المزاج المؤثر على الهرمونات، ويساعد التريبتوفان -وهو حمض أمينى موجود فيها- فى إنتاج الناقل العصبى السيروتونين، والذى يلعب دورًا مهمًا فى تحسين النوم والشهية والتركيز، كما أن الخوخ يحافظ على صحة الجهاز العصبى أيضًا.


7- تعزيز الصحة الخلوية
يحتوى البرقوق على معادن أساسية مثل الحديد والنحاس والتى تساعد فى تكوين خلايا الدم الحمراء وتسهل تنقية الدم والدورة الدموية الصحية، ومحتوى النحاس فى البرقوق يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضرورى لصحة الأعصاب وتشكيل الكولاجين، واستهلاكه يساعد فى امتصاص الحديد ويمنع أمراضا مختلفة مثل فقر الدم وهشاشة العظام.


8- العناية بالبشرة
بسبب احتواء البرقوق على فيتامين C، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فهو يساعد فى الحفاظ على بشرة صحية ومشعة، ويجعلك شبابًا، كما أن استهلاكه يساعد فى الحد من البقع السوداء والتجاعيد بسبب وجود مغذيات مضادة للشيخوخة، ويدخل فى منتجات العناية بالبشرة مثل غسول الوجه، وكذلك تعرفى على أسوأ 10 أطعمة لبشرتك!.


استغل البرقوق فى موسمه وتناوله قدر المستطاع حتى تحصل على فوائده المتعددة وتحمى جسمك من الأعراض والأمراض المختلفة.