loading...

ثقافة و فن

4 ممثلات تكشفن كواليس الوسط في رمضان 2018.. العلاقة الخفية بين الفن والسياسة

نجمات رمضان 2018

نجمات رمضان 2018



ملخص

أيام قليلة وينطلق موسم دراما رمضان، الذي يحمل مفاجآت عديدة، أولها ظهور بعض الفنانات في أدوار هي نفسها مهنتهن، لبكشفن من خلالها كواليس الوسط الفني، فما الذي لا نعرفه عن هذا الوسط؟

«من بره هلا هلا.. ومن جوه يعلم الله» كم مرة سمعت هذا المثل؟ ووجدته يتكرر أمامك فى مواقف مختلفة؛ لكن مضمونها واحد، هذا ما ينطبق أيضًا على الوسط الفنى، الذى يعتقد البعض أنه عالم مثالى بلا أخطاء أو نفوس مريضة، والحقيقة غير ذلك؛ فالوصول إلى النجومية له ضريبة لابد أن يتم دفعها، وقد تابعنا جميعًا خلال الفترة الماضية سلسلة الفضائح التى هزت عرش هوليوود، بعد أن تم الكشف عن قيام بعض المخرجين والمنتجين بـالتحرش الجنسى بالفنانات من أجل مشاركتهن فى أعمال أو وصولهن إلى الشهرة، بجانب الخلافات والغيرة بين الفنانين، وبعضهم بسبب التمييز وعدم تساوى الأجور.

مشوار النجومية ليس سهلًا، فهناك تنازلات يجب أن تقدمها فى البداية؛ قد يكون الموضوع محكمًا بشكل أكبر داخل الوسط الفنى فى مصر أو الوطن العربى، على عكس هوليوود؛ فهناك الفنانات خرجن وحكين قصصهن مع الوسط الفنى، حتى أصبحن نجمات لديهن جمهور من كافة أنحاء العالم، لكن على المستوى العربى الجميع يخشى الفضائح ولا يريد «شوشرة»؛ لكى لا يتم استبعاده من المشاركة فى أى من الأعمال (لو عاوز تعرف اكتر شوف ده.. سألنا فنانات: هل تعرضتن للتحرش لأجل تقديم عمل؟)، والمفارقة هنا أن عددا من الفنانات يظهرن فى رمضان 2018 بدور نجمات تطاردهن الشهرة والأضواء، ويكشفن كواليس الوسط الفنى، فهل سنشاهد حقيقة ما يجري وراء الكاميرات أم سيكون مجرد خدعة؟

علاقات مشبوهة

دائمًا ما نجد ربطا بين «الفن والسياسة» وتفاصيلهما دائمًا مثيرة وخصبة للنميمة، فكثيرا ما تداخل العالمان (لو عاوز تعرف أكتر عن فنانات تورطن سياسيًا شوف ده)، ونجد في دراما رمضان 2018 اهتماما كبيرا بهذا الموضوع، وهو ما كشف عنه البرومو الأول لمسلسل «عوالم خفية» بطولة عادل إمام، الذى ظهر فيه الزعيم وهو يقدم دور صحفى وروائى كبير يكشف مستندات قضية كبيرة شغلت الرأى العام فى السنوات الماضية، كما تضمن مشاهد للفنانة رانيا فريد شوقى، وتلعب دور فنانة مشهور تدعى «مريم رياض»، واقترن اسمها بـ«علاقات مشبوهة - رجال السياسة»؛ حيث تكشف للصحفى علاقاتها بأسماء كبيرة فى البلد وتفضحهم، ما يعرضها للقتل، وتغلق القضية على أنها انتحار؛ لكنه يبحث وراء الموضوع حتى يصل إلى الحقيقة.

«عوالم خفية» من تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، ويشارك فى البطولة فتحى عبد الوهاب، أحمد وفيق، بشرى، هبة مجدى، أسامة عباس وصلاح عبد الله، كما يضم عددا من الوجوه الشابة، منهم: أحمد مالك، محمود حجازى، خالد عليش، طارق صبرى ونور قدرى (لو عاوز تعرف أكثر.. «الزعيم» يرعى الموهوبين فى «عوالم خفية»)، ومن إنتاج شركة «ماجنوم» للمنتج هشام تحسين والمخرج والمنتج رامى إمام.

جريمة قتل

بينما يأخذنا مسلسل «ممنوع الاقتراب او التصوير» إلى كواليس رحلة البحث عن الشهرة فى الوسط، إذ يبدأ لنا الحكاية مع فتاة عادية، وتلعب الدور الفنانة زينة، تطارد حلم الشهرة والأضواء، ويعرض لنا قصة صعودها بالتدريج وكيف تحولت إلى واحدة من مشاهير المجتمع، والأزمات التى تتعرض لها وكواليس مشكلتها مع منتج سينمائى شهير، حتى تتورط فى جريمة قتل، وظهرت «زينة» فى البرومو الخاص بالعمل بأنها شخصية قوية؛ إذ تأخذ عهدًا على نفسها بأن تنتقم من كل من أذاها.

ويشارك فى بطولة المسلسل نسرين أمين، فتحى عبد الوهاب، ومحمد شاهين، وأحمد العوضى، وعايدة رياض، من تأليف محمد الصفتى وإخراج زياد الوشاحى، وإنتاج أمير شوقى.

ما يرفضه المجتمع

الحكاية داخل مسلسل «أهو ده اللى صار» مختلفة بعض الشىء، فهنا توجد فنانتان كلاهما تحلمان بالشهرة والأضواء، ولكن هناك ضريبة.. الأولى الفنانة روبى بطلة العمل، وتلعب ضمن أحداث المسلسل ثلاث شخصيات؛ إحداها فنانة استعراضية ربتها سيدة ثرية بعد وفاة والدها الذى كان يعمل خادما لديهم، والثانية «أصداف» -التى تجسدها الفنانة أروى جودة- وهى فنانة مسرحية إسكندرانية تلتقى بها «روبي»، ويخوضان رحلتيهما سويًا.

تدور أحداث المسلسل فى أربعينيات القرن الماضى، تبدأ فى نهاية القرن التاسع عشر وحتى 2018، ويتناول فكرة التقاء الماضى بالحاضر من خلال قصة حب على مدار 100 عام، كما يعرض المسلسل الأحداث السياسية، التى مرت بها مصر والتغيرات الاجتماعية، التى طرأت عليها، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حاتم على.

فى النهاية، قد تعرض هذه الأعمال القشور الخارجية للوسط الفنى، خوفًا من تشويه صورته أمام الجمهور، أو هناك احتمال أن بعض الكتاب قد قرروا عدم السكوت وفضح المكتوم، دعونا ننتظر لنشاهد.