loading...

إقتصاد مصر

وزارة التخطيط تعلن أهداف صندوق مصر السيادي (إنفوجراف)

الدكتورة هالة السعيد

الدكتورة هالة السعيد



نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنفوجرافا يشير إلى أهداف الصندوق السيادي المصري، والتى تتمثل في المساهمة في التنمية المستدامة، الاستخدام الأمثل للموارد العامة، رفع كفاءة البنية التحتية بكل مكوناتها، تحفيز الاستثمار الخاص، التعاون مع الصناديق السيادية العربية والأجنبية والمؤسسات المالية في تحقيق خطط الدولة للتنمية الاقتصادية، وحفظ حق الأجيال القادمة في الثروات والموارد الطبيعية.

وكانت وزارة التخطيط والإصلاح الإداري قد أعلنت في شهر إبريل الماضي، أن المجلس وافق على مشروع قانون بإنشاء صندوق أصول سيادي تحت اسم «صندوق مصر» لاستغلال أفضل لأصول الدولة.

ويبلغ رأس مال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه، والمصدر 5 مليارات جنيه، بجانب موارده من رأس مال الصندوق، والأصول التي ستنقل إليه، وعائد استثمار الأصول.

صندوق مصر السيادي

كما أشار الإنفوجراف إلى تشكيل مجلس إدارة الصندوق السيادي والذي يضم أعضاء من ذوي الخبرة، وممثلين عن ثلاث وزارات من الوزارات المعنية بالتنمية الاقتصادية وهي وزارات التخطيط والمالية والاستثمار، ولمجلس الإدارة الحق في تعيين المدير التنفيذي للصندوق والذي يمثله في معاملاته مع الغير وأمام القضاء، وذلك بخلاف رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، كما تم تحديد اختصاصات مجلس الإدارة على النحو الذي يكفل تحقيق أهداف الصندوق.