loading...

حكايات

8 حقائق مثيرة عن الأظافر.. تنمو في الرجال أسرع

أرشيفية

أرشيفية



هل سألت نفسك يومًا عن سبب وجود أظافر في قدميك ويديك؟ بالطبع قد يكون راودك هذا التساؤل في إحدى مراحل حياتك، فالفضول صفة في الإنسان، وهل تخيلت يومًا شكل قدميك ويديك بدونها؟ بالفعل هذه الأظافر لديها مهمة تقوم بها، وتحتوي على عناصر تستمدها من جسمك لتبقى بهذا الشكل، وبناء على ذلك يقدم موقع Healthline حقائق مثيرة عن أظافرك، قد تسمع عنها لأول مرة.

1- أظافرك مصنوعة من الكيراتين
الكيراتين هو نوع من البروتينات التي تشكل الخلايا التي تشكل الأنسجة في الأظافر والأجزاء الأخرى من الجسم، حيث يلعب الكيراتين دورًا مهمًا في صحة الأظافر، ويحميها من التلف بجعلها قوية ومرنة، وعليك معرفة أن نفس الكيراتين الموجود في أظافرك، يتشكل أيضًا في خلايا شعرك وجلدك.

2- أظافرك المرئية ميتة
تبدأ الأظافر في النمو تحت جلدك، ومع نمو الخلايا الجديدة، فإنها تدفع القديمة عبر جلدك، وبهذا فإن الجزء الذي يمكنك رؤيته يتكون من خلايا ميتة، لهذا السبب قص الأظافر غير مضر، كما أن الشعيرات الدموية الموجودة تحت الظفر يتدفق الدم خلالها، وهو ما يساعد على  نمو الأظافر ويعطيها لونها الوردي، وبناء على ذلك حافظي على قوة ولمعان أظافرك بـ10 خطوات

3- أظافرك لديها شعور
قلنا من قبل إن أظافرك المرئية ميتة، ولكن طبقة الجلد تحت الأظافر والتي تسمى "الأدمة"، لها نهايات عصبية حسية، ترسل إشارة إلى عقلك عند الضغط على أظافرك.

4- تنمو بمعدل متغير وتتوقف عن النمو عند الموت
وتنمو أظافر القدم حوالي 1.5 ملليمتر في الشهر، إذا كنت تحصل على التغذية السليمة، كما أن جودة العناية بأظافرك يمكن أن تؤثر على معدل النمو، ويجب لفت النظر إلى أن الأسطورة التي تقول إن الأظافر تنمو بعد الموت غير صحيحة، حيث إنه بعد وفاة شخص ما، يجف جلده وينكمش، مما يجعله يبدو كأنه تنمو أظفاره.

5- مختلفة في نموها
ليس شعر الرجال فقط ينمو أسرع من النساء، بل إن الأظافر كذلك، ومن ناحية أخرى، فإن أظافر اليد اليمنى تنمو أسرع من اليسرى، والعكس صحيح، وذلك يتحدد على حسب اليد التي تستخدمها أكثر، فاليد المستخدمة أكثر عرضة لصدمة بسيطة من الأشياء مثل النقر بها على طاولة أو باستخدام لوحة مفاتيح، وهذا يعزز الدورة الدموية في يديك، وتحفيز نمو الأظافر، وهناك 8 أطعمة لتقوية الأظافر.

6- مواسم التأثير على النمو
تنمو الأظافر بشكل أسرع في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء، لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول سبب حدوث ذلك، ولكن إحدى الدراسات التي أقامها الباحثون على الفئران كشفت أن الطقس البارد يعيق نمو الأظافر.

7- لون أظافرك يتغير تبعًا لصحتك
نحو 10% من جميع الأمراض الجلدية مرتبطة بالأظافر، عادة ما تعني الأظافر الصفراء أو البنية أو الخضراء وجود عدوى فطرية، وفي بعض الحالات، تعتبر الأظافر الصفراء من أعراض الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو الصدفية أو مرض السكري، أما عن البقع البيضاء التي دائمًا ما تثير اهتمامك فهي ليست علامة على نقص الكالسيوم، بل دليل على إصابات طفيفة.. اقرأ أيضًا: النزف تحت الأظافر.. أسبابه وأعراضه وعلاجه.

8- التوتر يمكن أن يؤثر على أظافرك
يمكن أن يسبب الإجهاد نمو أظافرك بشكل أبطأ أو حتى التوقف عن النمو بشكل مؤقت، وعندما يبدأون في النمو مرة أخرى قد يكون لديك خطوط أفقية عبر أظافرك، كما أن عض الأظافر عادة عصبية تزيد من خطر الإصابة بالمرض عن طريق نشر الجراثيم في فمك.. اعرف أكثرعن  أسباب فطريات الأظافر.

تمنحك أظافرك صورة لصحتك العامة، وقد تكون التغيرات في لونها أو اضطراب نموها يدل على سوء التغذية أو إجهاد مفرط، لذا تحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن التغييرات الأخيرة على أظافرك.