loading...

التحرير كلينك

احذر.. الإفراط في تناول مشروبات البروتين.. يدمر الكلى والكبد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



مشروبات البروتين شائعة بين ممارسي كمال الأجسام تحديدًا، وممارسي الرياضة عمومًا، حيث إنها تساعد على بناء العضلات، والتحكم في الوزن، بالإضافة إلى احتوائها على المغذيات، فهي تعادل وجبة كاملة، وقد تحدثنا في التقرير السابق عن الأوقات المناسبة لتناولها، ولكن يجب القول أن الإفراط في تناول تلك المشروبات، وعدم الالتزام بالأوقات الأنسب، تضرك أكثر مما تنفعك، بالطبع أنت متفاجيء الآن، ولكن كل شيء إذا زاد عن حده تظهر آثاره، ويُقدم موقع Onlymyhealth مخاطر الإفراط في تناول مشروبات البروتين:

1- حساسية
يمكن أن تكون المكونات الموجودة في مشروبات البروتين سببًا في الحساسية لدى بعض الأشخاص، كما يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل الإسهال والقيء والجفاف.. اقرأ أيضًا: زيت جنين القمح يساعد في بناء العضلات.


2- مشاكل في المعدة
اضطراب المعدة هو واحد من أكثر المشاكل شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص المنتظمون في مشروبات البروتين، هذه المشروبات المصنوعة من اللبن تحتوي على سكر اللاكتوز الذي يسبب مشاكل في المعدة لدى الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ والإسهال والتشنجات في المعدة، كما أن الطماطم تسبب حرقة المعدة.


3- ضرر الأعضاء
عندما تتوفر المشروبات البروتينية بالشكل الموجود بالأسواق، يميل الناس إلى استهلاكها أكثر، والاستهلاك المفرط لها يؤدي إلى تلف في الكلى والكبد، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكلى أو الكبد.


4- تحتوي على مواد سامة
إن بعض مشروبات البروتين يمكن أن تعرضك لخطر المواد السامة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق، والمثير للصدمة، أن هذه المكونات لا يمكن العثور عليها على ملصق المنتج.


5- زيادة الوزن
يتم تخزين البروتين الإضافي الذي تستهلكه من خلال مشروبات البروتين في جسمك على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن الذي يعمل على ظهور مخاطر صحية أخرى.


6-  سوء التغذية
 إذا كنت تركز على تناول مشروبات البروتين فقط، فإن هذا يجعلك تعاني من سوء التغذية، لذا يجب أن يحتوي نظامك الغذائي الطبيعي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم.. اقرأ أيضًا: دراسة| سوء التغذية أخطر من التدخين

7- مشاكل القلب
النظام الغذائي الذي يحتوي على مشروبات البروتين يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، حيث إن بعض من البروتينات تحتوي على مواد دهنية، كما أن  الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.. اقرأ أيضًا:9 علامات تخبرك بوجود مشكلة بـ«قلبك»

استهلاك مشروبات البروتين بطريقة صحيحة تجعلك تستفيد من فوائدها، أما الإفراط في تناولها يؤثر سلبًا عليك، لذا أحسن تناولها ولا تعرض نفسك لمشكلات صحية.