loading...

ثقافة و فن

أزمات «العدل جروب» مستمرة.. ما مصير مسلسل «أرض النفاق» لمحمد هنيدي؟

أزمات مسلسل أرض النفاق

أزمات مسلسل أرض النفاق



ملخص

موسم رمضاني يبدو سيئًا لشركة "العدل جروب" من قبل بدايته، فبعد أزمتي إبراهيم عيسى وفضل شاكر، ظهرت على الساحة الأزمة الأكبر حول مصير مسلسل "أرض النفاق".

أزمات من ورائها أزمات تتعرض لها شركة "العدل جروب" هذا العام، قبل بدء موسمها الرمضاني الأهم، حيث إن الشركة تعتمد على الأعمال التليفزيونية في المقام الأول منذ انسحابها الضمني من السوق السينمائي، فمنذ عام 2010 لم تُقدم سينمائيًا سوى فيلم وحيد، وهو "مولانا" عام 2017، إلا أن الشركة التي تخوض السباق الرمضاني لهذا العام بأربعة أعمال، "نسر الصعيد" لمحمد رمضان، "أرض النفاق" لمحمد هنيدي، "لدينا أقوال أخرى" ليسرا، "اختفاء" لنيللي كريم، تواجه عدة عثرات هذه الفترة جميعها لم تُدار بحكمة.

البداية مع سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الدراما المصرية، حيث أجرت "العدل جروب" تحركات سريعة مؤخرًا للتغلب على استبعاد مسلسل "أرض النفاق"، من العرض على شاشة SBC السعودية، وذلك بإلغاء مشاهد الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، واستبدالها بمشاهد جديدة في نسخة ثانية من المسلسل، يؤديها الممثل سامي مغاوري، وذلك بعد اعتراض التليفزيون السعودي على وجود رئيس تحرير صحيفة "المقال"، بين أبطال المسلسل، بسبب ما يعتبره سعوديون "مواقفه المعادية للمملكة".

تعرضت الشركة في أعقاب ذلك إلى هجوم حاد من قِبل المهتمين بصناعة السينما، خاصةً أن الموقف جاء من إحدى أهم الشركات المنتجة في مصر، والتي لها فضل كبير على الصناعة منذ تأسيسها نهاية التسعينيات، واعتبر كثيرون موقف "العدل جروب" مُسيئا للمهنة في مصر. (للتفاصيل اضغط هـــــنــــا)

حاولت "العدل جروب" التغطية على فعلتها التي نعلم كما يعلم القائمون على الشركة أن استبدل إبراهيم عيسى بممثل آخر من أجل عرض "أرض النفاق" فقط على الشاشة السعودية، موقف مخزٍ بالفعل؛ إلا أنها زادت الطين بلةً ولم تُصب للمرة الثانية.

فاجأت الشركة الجميع دون مقدمات، بإسنادها غناء تتر مسلسل "لدينا أقوال أخرى"، للنجمة يسرا، للمطرب اللبناني فضل شاكر، بأغنية "شبعنا من التمثيل" التي كتبها السيناريست والشاعر مدحت العدل ولحنها الفنان عمرو مصطفى؛ إلا أنها اضطرت للرجوع خطوة للوراء بعد الهجوم الشديد عليها من قِبل الجمهور اللبناني، وقررت طرح مُقدمة المسلسل دون فضل، وذلك في بيان صادر عنها أمس الأربعاء، قالت فيه: "احترامًا للشعب اللبناني.. العدل جروب تقرر طرح مقدمة مسلسل لدينا أقوال أخرى بدون فضل شاكر، وفي أعقاب ذلك زاد الهجوم على الشركة من قِبل المهتمين بالصناعة، حيث كان عنوان إدارة الشركة للأزمة هو "التخبط".(للتفاصيل اضغط هــــنــــا)

وها هي أزمة جديدة تطفو على الساحة؛ حيث أعلن النجم محمد هنيدي، عن عدم إذاعة مسلسله "أرض النفاق"، في شهر رمضان، بسبب رفض شبكة قنوات ON عرض المسلسل، وكتب عبر حسابه "تويتر" رسالة حزينة لجمهوره، وفيها: "آسف يا جماعة إنكوا مش هتقدروا تشوفوا مسلسلي أرض النفاق لأسباب لا يعلمها أحد إلا قناة أون تي في، كنت فرحان جدًا بدعم الجمهور للمسلسل، بس واضح أن القناة كان ليها رأي تاني ومش عارف هكمل تصوير ولا لأ". وأوضح هنيدي: "ماعرفش هنشوف بعض في أعمال قريبة ولا لأ، لله الأمر من قبل ومن بعد، وأشوفكوا على خير". (للتفاصيل اضغط هــــنــــا)

"التحرير" حاولت معرفة تفاصيل الأزمة، فتواصلنا هاتفيًا مع خالد مرسي، رئيس شبكة قنوات ON، وبدوره أخبرنا أنه لم يُقرر بعد إذا ما كان "أرض النفاق" سيُعرض على إحدى شاشات الشبكة أم لا، وأضاف: "لم يُحدد بعد موقف أرض النفاق، الأعمال التي تم الاستقرار على عرضها على شاشتنا هي التي قامت القناة بالترويج لها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي طرحت إعلانا ترويجيًا لها".

يُتابع مرسي: "من المفترض أننا سنعقد اجتماعًا في خلال يومين للوقوف على قرار أخير بشأن عرض "أرض النفاق" على إحدى شاشات ON، والقرار مرجعه الرئيسي إلى مجموعة إعلام المصريين، المالكة للشبكة"، والتي يترأسها المنتج الفني تامر مرسي، مالك شركة "سينرجي"، والمشارك بعدة أعمال في رمضان.

"التحرير" حاولت أيضًا التواصل مع المنتج جمال العدل، والسيناريست مدحت العدل، إلا أن كليهما لم يُجب.

وعلى جانب آخر، كان مصدر بـالتليفزيون السعودي، أكد لـ"العربية"، أن عودة مسلسل "أرض النفاق" للعرض على القناة السعودية SBC، خلال شهر رمضان، ستكون مرهونة باعتبارات منها قدرة طاقم الشركة المنتجة على سرعة استبدال المشاهد، لا سيما أنه لم يتبق على دخول الشهر الفضيل سوى أيام، وهو بالطبع ما لم يحدث حتى الآن، فضلًا عن أن هنيدي أشار في تغريداته إلى احتمالية توقف التصوير.

مسلسل "أرض النفاق" مقتبس من رواية الأديب يوسف السباعي، ومن بطولة محمد هنيدي، وكان من المفترض أن يعود به للدراما التليفزيونية بعد غياب 7 أعوام، ويشاركه دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، محمد ثروت، ومحمود حافظ، وكتابة أحمد عبد الله، ومن إخراج سامح عبد العزيز، ومحمد العدل "ماندو".