loading...

أخبار العالم

بعد الانسحاب من «نووي إيران».. بوش يستعين بكلمات تشرشل: معا لا مستحيل

جورج بوش الابن

جورج بوش الابن



حذر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، في خطاب له، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، من مخاطر عزلة الولايات المتحدة، وذلك حسبما نقل موقع "سي إن إن" بالعربية، عن كلمة بوش أمام مجلس الأطلسي المعني بالشؤون الدولية.

وقال بوش: "أمريكا لا تعوض بالنسبة للعالم، وثمن العظمة المسؤولية، لا يمكن لأحد أن يرتقي في أمور عديدة ويكون بقمة المجتمعات المتحضرة دون أن يشارك العالم في مشاكله"، مقتبسا كلامه عن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرتشل.

وتابع اقباسه عن تشرشل: "إذا كنا معا فلا شيء مستحيل وإذا كنا منقسمين فسيسقط كل شيء، الشعب الأمريكي لا يمكنه الهروب من المسؤوليات الدولية وأنا أؤيد ذلك بقوة".

وكان ترامب قد قال في كلمة له، يوم الثلاثاء الماضي، معلنا انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني: "من الواضح أننا لن نستطيع منع إيران من تصنيع قنبلة نووية بهذا الاتفاق ذو البنية الضعيفة،" متوعدا بعقوبات اقتصادية ضد طهران، وهو الأمر الذي رد عليه الرئيس الإيراني، حسن روحاني قائلا إن أمريكا "فشلت بالالتزام بتعهداتها الدولية في الاتفاق النووي، والاتفاق لم يكن ثنائيا، بل كان دوليا ومصادق عليه من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن".

اقرأ أيضًا

شبكة أمريكية: قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي «سلاح ذو حدين» 

روسيا: الموقعون على الاتفاق النووي يبحثون عن سبل الحفاظ عليه