loading...

التحرير كلينك

10 حقائق غريبة عن مشروبات الصودا

مشروبات الصودا

مشروبات الصودا



بلغت عائدات شركة كوكاكولا وبيبسيكو 100 مليار دولار في العام الماضي، حيث أصبحت شركة مشروب الصودا جزءا أساسيا من ثقافة البشر، والجدير بالذكر أنه كان هناك الكثير من الأساطير والخرافات التي انتشرت حولها مثل أنها مستخلصة من مادة الكوكيلور التي يدمنها البشر أو أنها ضارة وقاتلة أو حتى أنها شريان الحياة والقوة والصحة، حسبما ذكر موقع ListVerse.

1- البراندات أو العلامات التجارية

إذا قمت بزيارة للمحلات التجارية في قسم الثلاجات ستلاحظ أن هناك أكثر من 3500 نوع مختلف من المشروبات تحت مظلة شركة كوكاكولا، وهو الأمر الذي سيأخذ منك 9 سنوات فقط لتقوم بتجربة مشروب واحد كل يوم، بل إن هناك المئات من النكهات الغريبة في أماكن أخرى مثل اليابان التي تحتوي على نكهات الزبادي والشاي الأخضر والخيار والجبنة والمزيد.

2- أب وليثيوم

سترات الليثيوم يستخدم لعلاج حالات الاكتئاب والاضطرابات ويباع تحت اسم ليتاريكس وديماليت، ويتم استخدامه في المشروبات الطبية منذ القديم، وحتى مشروب 7UP كان يحتوى على الليثيوم حتى عام 1948.

3- دكتور بيبر

هي واحدة من أعظم أسرار الطبخ في كل العصور، حيث إن مشروب دكتور بيبر قيل إنه يحتوي على عصير البرقوق إلا أن الموقع الرسمي للمشروب في قسم الأسئلة والأجوبة أفصح أن المشروب يحتوي على 23 عنصرا لكنها سرية وليس منها عصير البرقوق.

4- أسوأ مشروب صودا

قامت شركة كوكاكولا بعمل طعم تم تسويقه في السوق الإيطالي ووصف بأنه فاتح للشهية وغير كحولي، إلا أنه كان الأسوأ على الإطلاق مما أصاب المصنعين بالصدمة، وما زالت متاحة في متحف عالم الكوكاكولا في أتلانتا ولاس فيجاس بالولايات المتحدة.

5- فصح الكوكاكولا

خلال عيد الفصح اليهودي للخروج من مصر، يحرم اليهود استهلاك الخبز المحمص كما يحرم يهود أوروبا الشرقية الذرة والفاصوليا والأرز، ولذلك نجد أن إنتاج الكوكاكولا في مارس وأبريل يتزامن مع عيد الفصح مما يجعل كوكاكولا تحليه بقصب السكر النقي مع غطاء أصفر، ليتم التمتع به دون مخالفة العقيدة اليهودية، لأن الشراب المحلي هو عبارة عن شراب الفركتوز.

6- ماكينات الكوكاكولا متغيرة السعر

في أواخر التسعينيات كانت هناك ماكينات تقوم برفع سعر المشروب مع ارتفاع درجة الحرارة ليدل على جشع التاجر، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من معدلات العطش وهو ما يجعلك في حاجة أكبر لشرب الكوكاكولا أو أي شراب بارد متوفر.

7- الساحر

في عام 1990 قامت كوكاكولا بعمل حملة سحر الصيف والتي كانت عبارة عن علب كوكاكولا مزودة بهدايا مثل تذاكر الحفلات والنقود، ومن أجل عدم كشف العلب المزودة بالهدايا بسهولة قامت الشركة بملء جزء من العلبة بماء الكلورين وزودته برائحة مختلفة ليساوي وزن العلبة العادية، لكن الأمر لم يسر بسهولة مما أدى ببعض الحالات إلى شرب ماء الكلورين غير القاتل لكنه تم نقلهم للمستشفيات على أثره وتم إنهاء الحملة بعد 3 أسابيع من بدايتها.

8- نقاط بيبسي

في عام 1996 قامت بيبسي بالكشف عن نظام النقاط من خلال شراء المشروب وربح نقاط يمكن استبدالها بقبعات وتيشرتات وطائرة هارير مقابل 7 ملايين نقطة ( وهو عدد النقاط أو مشروب البيبسي الذي لا يمكنك الحصول عليه حتى لو شربت بيبسى لـ50 ضعف مدة عمرك) فقام طالب التجارة جون ليونارد باكتشاف ثغرة، حيث يمكنك شراء كل نقطة مقابل 10 سينت بكامل مبلغ 700 ألف دولار، في حين أن ثمن الطائرة مقابل التعاون مع بعض المستثمرين مقابل الثمن الحقيقي للطائرة وهو 33.8 مليون دولار، مما جعل شركة بيبسي ترفض طلبه وتقاضيه، وفي عام 1999 كان حكم القضاء أنه ليس هناك شخص عادي كان يتوقع الحصول على الجائزة.

9- كوكتيل صودا الريجيم

أظهرت الأبحاث في جامعة شمال كنتاكي أن شرب الكوكتيلات المصنوعة بصودا الريجيم يمكنها أن تجعلك في حالة سكر أكثر تأثيرا بنسبة 18% من الصودا العادية، حيث إن المشتركين في الأبحاث تناولوا كوكتيل الفودكا والكحول مع صودا الريجيم، وبعد 40 دقيقة وجدوا أن نسبة الكحول أعلى في دم من شربوا صودا الريجيم.

10- فانتا النازيين

بعد الانفصال التجاري بين كوكاكولا ألمانيا عن مقرها في أتلانتا، انتشرت محتويات إنتاج الكوك ثم قام الألماني ماكس كيث بإنتاج مشروب صودا بالمكونات المتاحة في ذلك الوقت وتم تسميتها فإننا اشتققنا من الكلمة الألمانية "فانتاسي"، وبالرغم من ضغط الحكومة فإن كيث لم ينضم للحزب النازي وظل مخلصا لكوكاكولا وعندما انتهت الحرب أعاد إدارة العمليات للمقر الرئيسي.