loading...

ثقافة و فن

العدل جروب v.s سينرجي.. تاريخ من الصراع والمنافسة

جمال العدل - تامر مرسي

جمال العدل - تامر مرسي



ملخص

فجرت أمس قنوات on-e مفاجأة مدوية بعدما قررت عدم عرض مسلسلين لشركة العدل جروب، وهما "أرض النفاق" و"لدينا أقوال آخرى"، رغم أنهما بطولة كبار النجوم في مصر والوطن العربي، فما السبب؟

جلست في بداية العام الماضي 2017 مع أحد النجوم الكبار، المتواجد بصفة دائمة في كل موسم رمضاني، لكن لم يُحالفه الحظ للمحافظة على سجله هذا العام، حيث خرج عمله من المنافسة دون سابق إنذار، ليعلق هذا النجم على الأمر قائلاً: «خريطة رمضان هتتغير السنين الجاية، وفي حاجات غير متوقعة هتحصل»، ظننت وقتها أنها مُجرد نبوءة لكن مع الوقت تأكدت أن كلامه بنسبة كبيرة كان بناء على معلومات، بدأ الأمر باتفاق بين القنوات المصرية بتحديد سعر شراء المسلسلات والبرامج الرمضانية، ما ترتب عليه العديد من القرارات التي جاءت بعد ذلك من بينها تقليص أجور النجوم ولجوء شركات الإنتاج لتسويق أعمالها في قنوات عربية خارج مصر، إضافة إلى خروج بعض الأعمال الرمضانية.

كان مسلسل الزيبق 2 أول ضحايا هذا القرار، بعدما وجد المُنتج وائل علي صعوبة في تسويقه على القنوات بسعر يُلبي طلباته، رغم أن المسلسل كان ينتظره الجميع، خاصة بعد نجاح الجزء الأول منه، الذي عُرض في 2017، واضطر المُنتج إلى إنهاء العمل وهدم الديكورات الذي أخذ وقتًا طويلًا في بنائها، ووصلت تكلفتها المادية إلى 5 ملايين جنيه.

وقبل أيام قليلة جدا من بدء الموسم الرمضاني، فوجئنا أن عددًا من المسلسلات، التي شارفت على الانتهاء من تصويرها، لا تجد قناة تعرضها، ووجدنا أيضا أن إحدى القنوات تخلت عن بعض المسلسلات التي كانت تُنافس بها بقوة.

on e
كشف أمس النجم محمد هنيدي عن تراجع قناة on e عن عرض مسلسله الرمضاني «أرض النفاق»، ولم يكشف عن السبب، وأضاف في تدوينته على تويتر، أنه لا يعلم مصير المسلسل وهل سيستمر في التصوير أم لا، لكن من الواضح أن الأمر لم يكن يخصه فقط، بل كان يخص بالأساس أعمال شركة العدل جروب، فبعدها فوجئنا بالإعلان عن خروج مسلسل «لدينا أقوال أخرى» للنجمة يسرا من السباق على القنوات المصرية، بعدما كانت تستحوذ عليه قناة on e بشكل حصري، وأيضا لم يتم إعلان السبب.

أسئلة كثيرة تدور حول هذا، هل أزمة «فضل شاكر» لها دخل بهذا الشأن؟ لكن مؤخرا خرج المُنتج جمال العدل في تصريحات صحفية قائلا إن تعاقده مع قنوات on كان في عهد تولي الإعلامي أسامة الشيخ إدارة القنوات، وبمجرد تكليف تامر مرسي وإعلام المصريين مهام الإدارة، قرروا عدم عرض مُسلسلاته التي يُنتجها.

الأزمة هُنا بالنسبة لشركة العدل أنها في حالة التعاقد رسميا مع قناة on، وتقاضت أجرا عن مسلسلاتها، ولن تستطيع أن تُعيد بيعها لقنوات مصرية أخرى.

36933

تصفية حسابات
هل يتعامل تامر مرسي وشركة العدل جروب بمنطق الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي؟ رغم تاريخ العدل جروب الذي يتخطى تامر مرسي بكثير، لكن التشاحن بينهما تعود جذوره إلى فترة بعيدة.

1- أزمة 2016

في عام 2016، رفعت العدل جروب دعوى قضائية على قنوات on tv، واتهمت إدارتها وقتها والتي كان يرأسها أحمد أبو هشيمة بأنها استولت على حقوق عرض مسلسلين من إنتاج الشركة، وهم «فوق مستوى الشُبهات» للنجمة يسرا، ومسلسل «سقوط حُر» للنجمة نيللي كريم، وروجت لهذه المسلسلات دون أن تشترى حق عرضها.

وأكد جمال الشناوي رئيس تحرير قناة ON TV، أن المسئول الأول في الأزمة التي نشبت بين الطرفين هو المنتج تامر مرسي صاحب شركة (سينرچي للإنتاج الفني)، لأنه صاحب القرار في إذاعة كل المسلسلات على القناة.

maxresdefault

2- عمرو دياب

هل تتذكر حينما أعلن المُنتج تامر مُرسي تعاقده مع الهضبة عمرو دياب على تقديم فيلم جديد من إخراج طارق العريان وسيناريو تامر حبيب؟ حينها قال المُنتج جمال العدل في تصريحات صحفية قائلاً «ماحدش هينتج لعمرو دياب غيرنا»، وفي نفس التوقيت أيضا، ثم خرج مدحت العدل بتصريح مماثل قائلًا: «محدش هيكتب لعمرو دياب غيري».

ومن وقت إعلان بدء تنفيذ الفيلم مع تامر مرسي، لم يتم تنفيذ مشهد من الفيلم، رغم تأكيدهم أنه لموسم العيد 2018، كما أن الهضبة مُنشغل جدا حاليا بألبومه الغنائي الجديد.

201710110115491549

الحقيقة، أن الهضبة عمرو دياب مُتعاقد مع شركة العدل جروب على تقديم فيلم سينمائي منذ عام 1998، لكن لم ينفذه منذ ذلك اليوم، وأكد ذلك الفنان الراحل سامي العدل في أحد اللقاءات التليفزيونية، وأن الفيلم سيكون من تأليف مدحت العدل.

كُل هذا يؤثر على شكل الموسم الدرامي الرمضاني هذا العام، وبالطبع الأعوام المقبلة.. فهل يتقبل الجمهور المصري عدم رؤية النجمة يسرا الحريصة على التواجد كُل موسم، كذلك الأمر مع النجم محمد هنيدي الذي كان خبر عودته للدراما بعمل مُهم خبرا مُفرحا لمُحبيه، أم أن الجمهور سيتوجه للقنوات العربية لمُشاهده الأعمال المصرية؟