loading...

التحرير كلينك

احمي نفسك من هشاشة العظام بزيت الزيتون

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



"اشرب لبن كتير عشان يقوي عضمك".. بالتأكيد سمعت هذه الجملة وأنت صغير، وقد تكون ما زلت تسمعها حتى الآن، حتى إنها أصبحت موروثة وعندما يحين دورك لتصبح أبا أو تصبحين أما ستنصحين أولادك بنفس الطريقة، ولكن حان الوقت للكشف عن مدى صحة تلك الجملة، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة عظامك بعد انقطاع الطمث بالنسبة للسيدات، أو مرحلة الشيخوخة بشكل عام، وذلك حسبما ذكر موقع Food For Healthy Bones.

من المعروف أن مرض هشاشة العظام ينتشر على وجه الخصوص بين النساء بعد سن اليأس، حيث يؤدي انخفاض إنتاج هرمون الأستروجين إلى إضعاف البنية العظمية، ويؤثر في الأغلب على الضلوع والمعصمين والوركين، ولهذا اهتم العلماء بشكل خاص بكيفية استخدام مكملات زيت الزيتون.. اقرأ أيضًا: زيت الزيتون يساعد على فقدان الوزن وحماية القلب.

وأظهرت دراسة أن زيت الزيتون قد يساعد على تقوية العظام، حيث أوضحت النتائج التي أجريت على الرجال الذين يستهلكون غذاء غنيا بزيت الزيتون، أن دماءهم تحتوي على كميات كبيرة من الأوستيوكالسين -وهو بروتين تفرزه الخلايا البانية للعظام- وهو علامة على تكوين عظام صحية.. اقرا أيضًا: 5 استخدامات رائعة لزيت الزيتون.. لوشن طبيعي للجسم.

كما أوضحت الدراسات المختبرية أن زيت الزيتون يحمي من هشاشة العظام وهي نسبتها قليلة في بلدان البحر المتوسط نظرًا للنظام الغذائي المتوازن، والمحتوي على زيت الزيتون عن دول أوروبا، وقال الدكتور خوسيه مانويل فيرنانديز ريال، من مستشفى الدكتور جوسيب ترويتا في جيرونا بإسبانيا: "هذه أول دراسة عشوائية تظهر أن زيت الزيتون يحافظ على العظام، كما يستدل على ذلك من خلال نشر علامات العظام لدى الأشخاص".. اقرأ أيضًا:«التصلب في الصباح» قد يكون علامة للإصابة بهشاشة العظام.

وشارك في الدراسة 127 رجلا تتراوح أعمارهم بين 55 و80، وجميعهم لديهم على الأقل ثلاثة عوامل خطر أمراض القلب المعروفة أو تشخيص مرض السكري من النوع 2، تم وضعهم على واحدة من ثلاث حميات لمدة سنتين: حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مع المكسرات المختلطة، واتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط ​​مع زيت الزيتون البكر، ونظام غذائي منخفض الدهون العادية، ثم تم أخذ القياسات من أوستيوكالسين، وجلوكوز الدم والكوليسترول.

ووجد العلماء أن استهلاك غذاء البحر الأبيض المتوسط ​​فقط مع زيت الزيتون كان مرتبطا بزيادة كبيرة في مستويات الأوستيوكالسين وغيرها من علامات تكوين العظام.

كما يجب القول إن النظام الغذائي يلعب دورا مهما في الحفاظ على العظام قوية إلى جانب زيت الزيتون، لذا من المهم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D، بالإضافة إلى تلك التي تحتوي على المعادن بما في ذلك: الفوسفور والمغنيسيوم والزنك والبورون والحديد والفلورايد والنحاس.

وكثيرًا ما يوصي الأطباء بالأطعمة مثل المكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب لتحسين مستويات المعادن، في حين تعتبر الأسماك مثل التونة وسمك السلمون مصادر جيدة لفيتامين د، وعندما يتعلق الأمر بتحسين مستويات الكالسيوم ومنتجات الألبان غالبا ما يوصى بالزبادي والجبن والحليب المدعم.

ربما تعرف الآن أن زيت الزيتون هو المكون السحري في نظامك الغذائي خاصة للسيدات بعد سن اليأس، لذا اجعليه أساسيا في نظامك الغذائي.