loading...

التحرير كلينك

الضعف والحساسية للبرد.. علامات تشير إلى نقص النحاس في جسمك

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية



النحاس معدن أساسي في جسمك، تستطيع الحصول عليه من مختلف الأطعمة، وإذا نقصت نسبته في جسمك قد تعاني من مشكلات مختلفة، بالطبع دائمًا ما تركز على تعويض ما ينقص من الكالسيوم وفيتامين C، ومعادن وفيتامينات أخرى، ولكن القليل من الأشخاص لديهم وعي بدور عنصر النحاس داخل الجسم، وللعلم عدم استهلاك ما يكفي من النحاس يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويُقدم موقع Healthline علامات تدل على نقص نسبة النحاس في جسمك وكيفية تعويضها:

1- التعب والضعف
قد يكون نقص النحاس أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق والضعف، فهو ضروري لامتصاص الحديد من القناة الهضمية، وعندما تكون مستويات النحاس منخفضة، قد يمتص الجسم كمية أقل من الحديد، وهذا يسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهي حالة يكون فيها الجسم غير قادر على حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجته، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الخلايا النحاس لتوليد ثلاثي الفوسفات الأدينوزين (ATP)، وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وهذا يعني أن نقص النحاس يمكن أن يؤثر على مستويات الطاقة لديك، ما يزيد من التعب والضعف، وهناك أسباب أخرى لشعورك المستمر بالإرهاق والتعب.

2- المرض المتكرر
الأشخاص الذين يصابون بالمرض غالبًا ما يعانون من نقص النحاس؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام مناعة سليم، وعندما تكون مستويات النحاس منخفضة، قد يعاني جسمك من ضعف عمل الخلايا المناعية، وهذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد خلايا الدم البيضاء، ما يهدد قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وأظهرت بعض الدراسات أن نقص النحاس يمكن أن يقلل بشكل كبير من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل كخط الدفاع الأول للجسم.. اقرأ عن نصائح لتقبل جسمك في الأزمات الصحية.

3- ضعف العظام وهشاشتها
تزداد هشاشة العظام كلما تقدمت في العمر، وخاصة إذا كانت نسبة النحاس منخفضة، حيث كشف تحليل من ثماني دراسات، شمل أكثر من 2100 شخص، أن المصابين بهشاشة العظام لديهم مستويات أقل من النحاس من البالغين الأصحاء، حيث يشارك النحاس في العمليات التي تخلق وصلات متقاطعة داخل عظامك، والتي تضمن صحة العظام وقوتها.. احذر الدايت القاسي أيضًا يؤثر على عظامك.

4- مشاكل الذاكرة والتعلم
قد يسبب نقص النحاس صعوبة في التعلم والتذكر؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في وظائف الدماغ وتطورها، كما يستخدم النحاس بواسطة الإنزيمات التي تساعد على توفير الطاقة للدماغ، كما تم ربط نقص النحاس بأمراض تعيق نمو الدماغ أو تؤثر على القدرة على التعلم والتذكر، مثل مرض آلزهايمر.

5- صعوبات المشي
الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس قد يجدون صعوبة في المشي بشكل صحيح، حيث تستخدم الإنزيمات النحاس للحفاظ على صحة مثالية للحبل الشوكي، كما يُنظم المشي بإشارات بين الدماغ والجسم، وعندما تتأثر هذه الإشارات، قد يسبب نقص النحاس فقدان التنسيق وعدم الثبات.

6- الحساسية للبرد
إذا كنت تعاني من نقص النحاس سيكون لديك حساسية لدرجات الحرارة الباردة، كما أن النحاس يحافظ على وظيفة الغدة الدرقية بجانب المعادن الأخرى مثل الزنك، وأظهرت الدراسات أن مستويات T3 وT4 من هرمونات الغدة الدرقية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمستويات النحاس، فعندما تكون مستويات النحاس في الدم منخفضة، تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، ونتيجة لذلك، قد لا تعمل الغدة الدرقية بشكل فعال. 

7- جلد شاحب
يتم تحديد لون البشرة بشكل كبير بواسطة صبغة الميلانين، وعادةً ما يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أصباغ ميلانين أقل وأصغر وأخف وزنًا من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ومن المثير للاهتمام أن النحاس يستخدم بواسطة الإنزيمات التي تنتج الميلانين، ولذلك، يمكن أن يؤثر نقص النحاس على إنتاج الميلانين، ما يتسبب في ظهورك ببشرة شاحبة، ليس هذا فقط بل نقص الحديد أيضًا يسبب الشحوب.

يمكنك الحصول على كميات كافية من النحاس من بعض الأطعمة التي تتمثل في الشيكولاتة الداكنة، الشوفان، السمسم، وبذور عباد الشمس، وغيرها من الأطعمة الأخرى.