loading...

أخبار العالم

رسائل مسربة: قطر تتودد لإيران.. وأمريكا تطالبها بوقف دعمها

تميم بن حمد

تميم بن حمد



كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، فى تقريرها، أن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، طالبت قطر بوقف دعم الميليشيات الموالية لإيران.

وأوضحت الصحيفة أن هناك رسائل إلكترونية تفضح العلاقات الودية بين الدوحة والجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، إذ عبر مسؤولون أمنيون في الولايات المتحدة عن قلقهم إزاء صلات قطر بعدد من الميليشيات التي ترعاها إيران، والتي تصنف واشنطن العديد منها كمنظمات إرهابية.

وأظهرت الرسائل التي تم الكشف عنها أن قطر دفعت مليارات لمجموعات إرهابية تحت مسمى فدية لإطلاق رهائن.

وفي إحدى الرسائل التي يعتقد أنه تم اختراقها من قبل حكومات أجنبية، يؤكد مسؤول قطري رفيع أنه تم دفع مبلغ 50 مليون جنيه إسترليني لقاسم سليماني في إبريل 2017، بينما تشير رسالة أخرى إلى أن 25 مليون جنيه إسترليني تم دفعها لمنظمة شيعية إرهابية في العراق، متهمة بقتل العديد من الجنود الأمريكيين في جنوب العراق.

وتعد هذه المبالغ جزءا من اتفاق أكبر يشمل أطرافا في حكومات إيران والعراق وتركيا، وأيضا جماعة "حزب الله" اللبنانية، وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وذكرت الصحيفة، أنه بعد "قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، تدعو الإدارة الآن قطر لمراجعة علاقاتها مع إيران، وكذلك علاقاتها مع الجماعات الإرهابية التي ترعاها طهران".

بدوره، قال مسئول أمريكى بارز: "لا نعتقد أنه من المفيد أن تبقى قطر على روابطها بالمنظمات الإرهابية"، مضيفا أنه فى الوقت الذى نحاول فيه ثنى إيران عن دعم الإرهاب فإنه يجب على قطر التوقف عن نسج العلاقات مع هذه المنظمات.

يشار إلى أن لدى الدوحة علاقات مع جميع التنظيمات الإرهابية المتطرفة أبرزها جماعة الإخوان، وجبهة "النصرة" وتنظيم "داعش" والميليشيات الليبية المسيطرة على طرابلس وحزب الله وفيلق القدس الإيراني.