loading...

ثقافة و فن

أصداء نجيب محفوظ فى معرض «قربوش» بالمشربية الأحد المقبل

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ



يفتتح فى الساعة التاسعة من مساء الأحد، المقبل، فى جاليري "المشربية"، معرض الفنان "قــارم قــارت" بعنوان: "قــربــوش: أصداء نجيب محفوظ"، حيث يعيد الفنان تمثيل الأعمال العظيمة للأديب نجيب محفوظ.

وفى التعريف بالمعرض نطالع ما جاء فى بطاقة الدعوة: "يرى "قــارم" مصر العصرية وعظمة تفاصيلها المثيرة في عمل "ثلاثية القاهرة" للأديب "نجيب محفوظ. حيث يحيك "قــارم" الصور من روايات (بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية) في الطربوش الذي استخدمه كلوحة رسم لعالمه المتخيل.

"قــاربوش" هو عمل إبداعي على قبعة الرأس الطربوش، يقدم من خلال هذا عمله الفني معاني مختلفة لتفسير ماضي وحاضر مصر. الطربوش هو قبعة رأس للذكور، أصبحت من بقايا التاريخ ولكن ماذا عن رموزها للوطنية والسلطة الأبوية التي منحتها؟ يجعلنا الفنان نفكر ما إذا كانت مزايا الطربوش انتهت مع انتهاء موضتها، من خلال إرشادنا داخل مساحات مضطربة لكن مثيرة للاهتمام. تجتاح الفوضى والاستمرارية كل جزء من "قاربوشه".

يستمر المعرض حتى 14 يونيو 2018 ، ومواعيد المعرض في رمضان: يـومـيـــا عدا الجمعة (11 صباحًا - 3 عصرا) ومن (8 - 11) مساءً.

ويقع مقر قاعة عرض مشــربية الرئيسية، 8 شارع شامبليون، وسط البلد، القاهرة.

و"قارم قارت" هو اسم الشهرة للفنان الإيطالي كارمينه كارتولانو، ولد في عام 1972، ويعيش في القاهرة منذ عام 1999 حيث يُدرس الإيطالية كلغة أجنبية.

في يناير 2012 ألف كتاب مصريانو- يوميات مصور، نشرته دار عين للنشر، وهي مجموعة من القصص القصيرة مكتوبة بالعربية.

في السنوات الماضية تعاون مع المصور الإيطالي ديرنو ريتشي وأقاما معرض مشترك في عام 2007 في المشربية معرض يسمى "2 كيتشنج".

وشارك في "غريب على الأرض" الذي عقد في الفلكى بمعرض في الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2007 وشارك في معرض "أم كلثوم – الهرم الرابع" الذي عقد في معهد العالم العربي في باريس.

معرضه الفردي الأول كان "لو" في عام 2011. وقد أقام فى قاعة "المشربية" معرضا فى عام 2014 بعنوان "إعادة تشغيل".