loading...

ثقافة و فن

ماجد المصري يتبرأ من «الكهف».. 5 معلومات عن الفيلم الذي رُفع من العرض

ماجد المصري - فيلم الكهف

ماجد المصري - فيلم الكهف



ملخص

يبدو أن التبرؤ من الأعمال الفنية أصبح شعار الفنانين فى الفترة الأخير، لينضم الفنان ماجد المصري إلى تلك القائمة بعد إعلان ندمه على المشاركة فى فيلم «الكهف».

تصدر اسم الفنان ماجد المصرى، خلال الساعات القليلة الماضية، «تريند» مواقع التواصل الاجتماعى، ويأتى ذلك بسبب التصريحات التى جاءت خلال لقائه مع الإعلامية سمر يسرى فى برنامج «أنا وأنا» الذى يعرض على شاشة ON E، يوم الجمعة الماضية، حيث قال إن فيلم «الكهف» الذى عرض فى شهر فبراير الماضى، من أسوأ الأعمال الفنية التى شارك فيها على الإطلاق، مؤكدًا أنه كان مقتنعا جدًا بالسيناريو أثناء مرحلة القراءة، ولكن فوجئ بالتنفيذ؛ والذى خرج دون المستوى، إليكم رحلة هذا الفيلم من إصدار تصريح العرض حتى رفعه من السينمات بعد فشله.

1- الفيلم من بطولة ماجد المصرى، محمود عبد المغنى، مى سليم، روجينا، إيهاب فهمى وصبرى عبد المنعم، ومن إخراج أمير شوقى (تعد هذه أولى تجاربه الإخراجية بشكل منفرد)، وتأليف سامح سر الختم، وتدور أحداثه حول تعامل البشر فى حياتهم وحول الظروف التى تواجههم، فضلًا عن دور الصداقة وتأثيرها فى مواجهة هذه الظروف، حيث تستعرض لنا الأحداث مفهوم الصداقة الحقيقى وقيمة روابطها.

2- كان الفيلم يحمل فى البداية اسم «القمر من قريب» ثم تغير إلى «أهل الكهف»؛ ولكن تم تغييره للمرة الثالثة إلى «الكهف» بعد اعتراض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والأزهر، حتى لا يتم الخلط بين قصة أهل الكهف فى القرآن وموضوع الفيلم.

3- كان هناك حرب قائمة بين الرقابة وصناع فيلم «الكهف» من أجل إصدار تصريح بعرضه، وسجلت اعتراضها على عدد من المشاهد، وهم: مشهد يحتوى على ازدراء أديان، مشاهد بها ألفاظ خارجة، مشهد يقوم خلاله أحد أبطال العمل بتناول «سيجارة حشيش» ومشاهد وجدت به انتهاك لحرمة الموتى؛ حيث يقوم واحد من المشاركين فى العمل بدفن الجثث ويتحدث معها بعد دفنها، كما حمل الفيلم تصنيفا عمريا (+18).

4- على الرغم من اعتراض الأزهر والرقابة على اسم الفيلم؛ فإن نجوم فيلم «الكهف» تحدوا الرقابة فى العرض الخاص، حيث قاموا بوضع باقة من الورد مصمم على الاسم السابق للعمل «أهل الكهف»، وسجلت الرقابة اعتراضها بسبب التعدى على قرارتها (لو عاوز تعرف اكتر شوف ده).

5- تم رفع فيلم «الكهف» من دور العرض السينمائية بعد أسبوعين من عرضه؛ نظرًا لضعف الإيرادات والتى لم تتخطَ 460 ألف جنيه بجميع القاعات على مستوى المحافظات.