loading...

ثقافة و فن

6 مسلسلات قد تحقق مفاجأة في رمضان.. «أيوب» و«الرحلة» في المقدمة

أعمال نتوقع أن تُحقق مفاجأة في رمضان

أعمال نتوقع أن تُحقق مفاجأة في رمضان



ملخص

هناك نجوم لا خلاف أنهم سيُحققوا نجاحات اعتادوا تحقيقها كل عام في رمضان، إلا أن هناك عدة أعمال نتوقع لها أن تُحقق مفاجأة في هذا الموسم، نرصد أبرزها في هذا التقرير.

عدة أعمال من المتوقع أن تحقق نجاحًا كبيرًا في رمضان، حيث يتصدر بطولتها نجوم لهم شعبيتهم وسبق لهم تحقيق نجاحات مختلفة سابقة، أبرزهم من جيل الكبار الزعيم عادل إمام، والنجم يحيى الفخراني، ومن جيل الألفية الجديدة أحمد عز، محمد رمضان، وغيرهم، إلا أن الموسم الرمضاني عادةً ما تحدث به مفاجئات خارج التوقعات، فتظهر أعمال من الخلف إلى المقدمة وتفاجئ الجميع، ولا ننسى أن أهم عملين بالعام الماضي لم يكن أحد يتوقع نجاحهما، وهما "كلبش" لأمير كرارة، و"ظل الرئيس" لياسر جلال، ونتوقع أن تحقق عدة مسلسلات مفاجئات خلال رمضان المقبل، ومن بينها:-

أيوب

النجم مصطفى شعبان هو أحد أهم نجوم الموسم الرمضاني في مواسم سابقة، من خلال عدة أعمال حققت نجاحًا باهرًا قدّمها، بدايةً من "العار" 2010، ثم "الزوجة الرابعة" 2012، ثم "مزاج الخير" 2013، ومنذ ذلك الحين ولم يُحالفه الحظ في النجاح في 4 أعمال تالية، وهي "دكتور أمراض نسا" 2014، "مولانا العاشق" 2015، "أبو البنات" 2016، وأخيرًا "اللهم إني صائم" 2017.

شعبان استطاع خلال أعماله الرمضانية الثلاثة الأولى أن يعوض المشاهد العربي عن فقدان نجمهم الدرامي الكبير نور الشريف، حيث رأى فيه الجميع "الحاج متولي" الجديد الذي سيُدخل على الجمهور طبخة شعبية اجتماعية ناجحة كل عام، خاصةً بعد النجاح الكبير الذي حققه في شخصيات مشابهة، إلا أن خروجه من هذا الثوب أفقده الكثير.

يخوض مصطفى السباق للعام الحالي بعمل من كتابة السيناريست محمد سيد بشير، بعد أن حقق نجاحًا لا يُضاهي بفيلمه الأخير للنجم أحمد السقا "هروب اضطراري"، وذلك في أول تعاون بينهما، وفي أول اتجاه لبشير للدراما الشعبية، وهو اللون الذي ينجح فيه شعبان، في عمل تعرضه قناة "الحياة" ذات الشعبية الكبيرة، بعد 3 مواسم ثبت لمصطفى فيها أنه ليس نجم الحصري الذي تستفيد منه MBC، حيث أن نجاحاته يستمده في المقام الأول من جمهوره العام الذي يمكن أن يُشاهده في التليفزيون على قناة مصرية، وعلى موقعها عبر "يوتيوب"، وليس "شاهد" التي تعرض MBC أعمالها عبره فقط، وهو ما قلل أسهم شعبان في المنافسة خلال الأعوام الماضية.

"أيوب" من بطولة مصطفى شعبان، ميرهان حسين، آيتن عامر، هنا الزاهد، سلوى خطاب، محمد لطفي، وليال عبد الخالق، المسلسل من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد صالح، وإنتاج شركة "سينرجي" للمنتج تامر مرسي.

الرحلة

وفي مقدمة الأعمال التي نتوقع لها النجاح في رمضان المقبل، هو مسلسل "الرحلة" للنجم باسل خياط، وذلك لعدة أسباب، أولها المقاطع التشويقية التي نُشرت للمسلسل، والتي تُظهر حالة من الغموض يُمكن أن تكون عنصرًا كبير لجذب المشاهدين.

السبب الثاني هو النجاح الذي باسل خياط، في مسلسل "30 يوم"، رمضان الماضي، والذي أكد النقاد والجمهور أنه تخطى نجاح بطل العمل آسر ياسين، وثالث الأسباب يتعلق ببطلتي العمل ريهام عبد الغفور، وحنان مطاوع، وهما لهما ما لهما من الخبرة والثقل الفني الذي يجعلنا نرجح بروزهما في المسلسل، كل ذلك فضلًا عن أن العمل يُعرض في مصر على قناة كبيرة، وهي "DMC".

تدور أحداث "الرحلة" في إطار تشويقي غامض يحمل الحبكة البوليسية، حول مجموعة أشخاص شاءت الأقدار أن يلتقوا على متن رحلة طائرة تحمل الرقم (710)، وجمعت الظروف بينهم في كونهم مرضى نفسيون كل منهم يكتم سر ما ويخفيه، ولكن تتلاقى خطوطهم وحكاياتهم في مصير واحد.

"الرحلة" من بطولة باسل الخياط، ريهام عبد الغفور، وليد فواز، حنان مطاوع، مي سليم، ثراء جبيل، محمود حجازي، إسلام جمال، محمد مهران، وآخرين، قصة نور شيشكلي، وسيناريو وحوار عمرو الدالي وأحمد وائل، وإخراج حسام على، وإنتاج مها سليم وأحمد سمير وتامر تمام.

قانون عمر

الفنان حمادة هلال يُطل على جمهوره من خلال شبكة MBC هذا العام، بمسلسل "قانون عمر"، وما يجعلنا نتوقع نجاحه أولًا هو قناة عرضه والتي تستقطب مشاهدين بالملايين عبر أنحاء الوطن العربي وليس في مصر فحسب، وخاصةً أنها ليس بحوزتها الكثير من النجوم التي تخوض بهم السباق هذا الموسم كبقية المواسم السابقة، حيث أنها خسرت رمضان المقبل الرهان على النجم عادل إمام، والفنان محمد رمضان، ما يُشير إلى أنها ستُعطي مساحة أكبر، ووقت عرض أفضل، للأعمال التي ستُعرض من خلالها، ومن بينها هذا المسلسل.

حمادة هلال أيضًا كان قد حقق رمضان الماضي نسبة مشاهدة جيدة للغاية، من خلال مسلسله "طاقة القدر" مع الفنانة يسرا اللوزي، الذي كان يُعرض على شبكة تليفزيون "النهار"، حيث تتراوح النسب حاليًا ما بين 3 إلى 7 مليون مشاهدة للحلقة الواحدة، وهو ما يُشير إلى كون هلال قد نجح في تكوين قاعدة جماهيرية رمضانية في انتظاره.

تدور الأحداث حول مهندس ميكانيكي يٌدعى "عمر" يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب مركز الصيانة، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب، ويزج به خلف القضبان الحديدية؛ إلا أنه يتمكن من الهرب، ويبدأ في إثبات برائته.

"قانون عمر" بطولة حمادة هلال، إيمان العاصي، محسن منصور، فتوح أحمد، إيهاب فهمي، فاطمة ناصر ومصطفى أبو سريع، وهو من تأليف فداء شندويلي، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج شركة "صباح إخوان".

أمر واقع

للمرة الأولى يُشارك الفنان والمؤلف كريم فهمي، في السباق الرمضاني، بعمل من بطولته المطلقة، وهو "أمر واقع"، ومعه عدد من النجوم والنجمات، أبرزهم نجلاء بدر، ريم مصطفى، دينا فؤاد، أحمد وفيق، أحمد فتحي، ميدو عادل، ملك قورة، نهى عابدين، محمود البزاوي، نيقولا معوض، بالإضافة للنجم الكبير نبيل الحلفاوي، ومما لا شك فيه أن هذا الطاقم وحده هو عنصر جذب مهم لعمل درامي في رمضان.

رغم أن العمل تدور أحداثه، وفقًا لما هو متاح من معلومات، في إطار من الأكشن حول ضابط في مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة هدفها إحباط عملية إرهابية قبل أن يتم تنفيذها، إلا أنك تشعر حينما تشاهد الإعلان الترويجي الخاص به أنه طبق درامي شيق سيجذب مشاهدين كُثر في رمضان، لما فيه من جرعة اجتماعية رومانسية.

من أهم عوامل جذب الجمهور للمسلسل هو الأغنية الدعائية التي نُشرت له، وهي "اتفائلوا بالخير" للمطربة الشابة ياسمين علي، حيث تجاوزت مشاهداتها 2 مليون عبر "فيسبوك" في يوم واحد، كذلك يُعرض المسلسل عبر شبكة قنوات DMC وقنوات "روتانا" و"art" و"القاهرة والناس" والتليفزيون المصري، وهو عامل كبير لتحقيقه نسب مشاهدة مرتفعة.

"أمر واقع" بطولة كريم فهمي ونجلاء بدر، وآخرين، تأليف محمد رفعت، وإخراج محمد أسامة، من إنتاج "أروما استوديو" تامر مرتضى و"يونايتد بروس استوديو" وليد صبري.

ربع رومي

يخوض الفنان مصطفى خاطر، البطولة الأولى له في عالم الدراما التليفزيونية، من خلال مسلسل "ربع رومي"، والذي سيُعرض في رمضان، عبر شبكة تليفزيون "الحياة"، وهي أحد العوامل التي تزيد من إمكانية نجاحه، نظرًا لأن القناة له تاريخ كبير بين القنوات الفضائية، وكذلك لها حسابات قوية عبر السوشايل ميديا.

مصطفى خاطر يدخل السباق الرمضاني وهو واقف على أرضية ثابتة، حيث حقق عدة نجاحات، على المستوى السينمائي من خلال مشاركته في أفلام منها: "جحيم في الهند، حسن وبقلظ، أوشن 14، هروب اضطراراي، طلق صناعي"، وعلى المستوى الدرامي بوقوفها أمام دينا/إيمي سمير غانم في مسلسلهما "نيللي وشريهان" رمضان 2016، ووقوفه بطلًا أمام ياسمين عبد العزيز في "هربانة منها" رمضان 2017، وهو العمل الكوميدي الذي حقق نسبة مشاهدة مرتفعة وكان لها فضل كبير بها.

يأتي مصطفى خاطر من مدرسة الفنان أشرف عبد الباقي "مسرح مصر"، وحقق من خلاله نجاحات هامة، من أبرزها شخصيته الشهيرة "عم شكشك"، والتي حاولت مجموعة قنوات MBC استغلال شعبيتها في برنامجه "شكشك شو" عام 2017، ويخوض السباق وبرفقته أحد أهم مخرجي الكوميديا معتز التوني، وإلى جواره النجم بيومي فؤاد، والفنان محمد سلام، فضلًا عن اعتماده في الترويج لمسلسله على عدد من الضيوف، وبينهم أحمد فهمي، كريم محمود عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، أشرف عبد الباقي، وغيرهم.

"ربع رومي" تدور أحداثه في إطار كوميدي خفيف حول شابين تعيش أسرة كلًا منهما في مستوى بسيط، ويسعى الشابين إلى تحقيق النجاح في عملهما، ويعمل والد أحداهما في هيئة الآثار، وإذا به يكتشف كنز؛ لكن لعنة ما تصيبه تحوله في كل مرة إلى شيء جديد، فيبدأ الجميع في البحث عن حل لهذه اللعنة.

ممنوع الاقتراب أو التصوير

تراهن الفنانة زينة رضا، هذا العام، على قدرتها على جذب الجمهور الرمضاني لمتابعتها وعودتها إلى نجمات الصف الأول، وتحاول من خلاله استعادة نجاح مسلسلها "ليالي" عام 2009، حتى أنها تتعاون مع منتجه أمير شوقي.

زينة تخوض غمار المنافسة في رمضان هذا العام كبطلة مطلقة، بعدما شاركت خلال عام 2015 بمسلسلي "استيفا" وهو بطولة مشتركة لعدد من النجوم، و"أرض النعام" مع رانيا يوسف، وفي العام التالي قدّمت مسلسل "أزمة نسب" مع محمود عبد المغني، وفي العام الماضي شاركت في بطولة مسلسل "لأعلى سعر" مع نيللي كريم وأحمد فهمي.

ومن أهم العوامل التي تزيد من نسب نجاح المسلسل، هو عرضه على شبكة MBC، والتي تستقطب مشاهدين بالملايين عبر أنحاء الوطن العربي وليس في مصر فحسب، وخاصةً أنها ليس بحوزتها الكثير من النجوم التي تخوض بهم السباق هذا الموسم كبقية المواسم السابقة، ما يُشير إلى أنها ستُعطي وقت عرض أفضل، للأعمال التي ستُعرض من خلالها، ومن بينها هذا المسلسل.

"ممنوع الاقتراب أو التصوير" تدور أحداثه حول فتاة  من الإسكندرية، تأتي وصديقتها إلى القاهرة بحثا عن الشهرة والنجومية، وتحدث مفارقات كثيرة بينهما، حيث تتعرضان لمشكلات كثيرة من بينها أزمة مع منتج سينمائي، وتتوالي الأحداث التي تدور حول حادث يقع في الفندق، وتعود الذاكرة بالأبطال إلى أحداث سابقة عبر "الفلاش باك"، وهو من بطولة زينة، نسرين أمين، فتحي عبد الوهاب، محمد شاهين، أحمد العوضي، مي القاضي، أحمد فؤاد سليم، ومن تأليف محمد الصفتي، وإنتاج أمير شوقي.

فهل يا تُرى من يستطيع من هذا السداسي أن يُحقق انتصارًا له في السباق الرمضاني، أم يخرج آخر لم يتصدر اسمه الشباك في السنوات الماضية ليُعلن عن مفاجأة جديدة، على كل العد التنازلي قد بدأ، ورمضان "على الأبواب"، وسنترقب عن كثب ما سيحدث.