loading...

ثقافة و فن

«خفة يد» بيومي فؤاد.. 10 معلومات عن المسلسل الذي يعرض بالصدفة في رمضان

مسلسل خفة يد

مسلسل خفة يد



ملخص

بدأ العد التنازلى لشهر رمضان الكريم، والجميع يتساءل عن الأعمال التي يظهر فيها الفنان بيومي فؤاد؟ فهو يطل علينا هذا العام ببذلة الضابط فى «خفة يد»، وليس هذا فقط بل هناك أعمال أخرى فى انتظار «الجوكر».

«إيه يا أخى دا أنا بشوفك أكتر من أبويا»، «هو انت إزاى بتطلعلنا فى كل حتة فى نفس الوقت»، «خايف أفتح الفريزر ألاقى فيه بيومى فؤاد».. وغيرها من التعليقات الساخرة التى رددها جمهور السوشيال؛ على خلفية النشاط الفنى للفنان بيومى فؤاد خلال السنوات الماضية، والذى حقق نجاحًا كبيرًا جعل اسمه يتردد بين كبار النجوم، فرغم أنه بدأ مشواره الفنى متأخرًا؛ فإنه لمع بين زملائه، ليقتنص لقب «الجوكر» لمشاركته فى أكثر من عمل درامى فى آن واحد، ويخوض «فؤاد» سباق رمضان 2018 بمسلسل «خفة يد»، الذى لم يتم الكشف عنه إلا فى المؤتمر الخاص بمجموعة شبكات MBC، للإعلان عن خريطتها فى رمضان المقبل، لينضم العمل إلى قائمة مسلسلات رمضان 2018.

 محطات بارزة فى «خفة يد»

1- يشهد مسلسل «خفة يد» ثانى بطولات بيومى فؤاد المطلقة فى دراما التلفزيون، بعد تقديمه مسلسل «كابتن أنوش» فى رمضان الماضى (اقرأ أيضًا.. بيومى فؤاد ينتهى من أول بطولة درامية مطلقة)، فى الوقت نفسه يشارك فى عدد من الأعمال التى تعرض أيضًا خلال السباق الرمضانى المقبل، وهى «ربع رومي» بطولة مصطفى خاطر والمسلسل الكرتونى «الكابتن عزوز» بطولة سامح حسين.

2- يضم المسلسل مجموعة كبيرة من الفنانين الكوميدين، وهم: أيتن عامر التى لم تتخل أيضًا هذا العام عن الفنان مصطفى شعبان، حيث تشاركه بطولة مسلسل «أيوب»، ومحمد ثروت الذى يشارك بيومى فؤاد أيضًا فى «ربع رومي» و«الكابتن عزوز»، بجانب مشاركته فى «عزمى وأشجان» بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم، ومحمد سلام الذى يشارك أيضًا فى «أبو عمر المصري» بطولة أحمد عز و«ربع رومي» وأحمد حلاوة الذى يشارك أيضًا فى «بركة» بطولة عمرو سعد.

3-  يتولى إخراج «خفة يد» الممثل والمخرج معتز التونى، الذى سبق أن أخرج مسلسل «هربانة منها»، ليكون هذا المسلسل التعاون الثانى بينه وبين بيومى فؤاد، بعد مسلسل «كابتن أنوش»، والتجربة الثالثة له فى الإخراج الدرامى حيث تولى أيضًا مهمة إخراج مسلسل «ربع رومي» للفنان مصطفى خاطر نجم مسرح مصر، كما أن هناك العديد من المشاركات له فى مجال التمثيل؛ ولعل أشهر مشاهده فى فيلم «زكى شان» للفنان أحمد حلمى، فى دور (شكرى السيد) خطيب إحدى زميلات (زكى) فى الفيلم.

كواليس خفة يد

4- يكتب «خفة يد» السيناريست تامر إبراهيم، الذى يشارك فى الموسم ذاته بمسلسل مصطفى خاطر، وكان آخر مشاركاته العام الماضى مسلسل «ريح المدام» بطولة أحمد فهمى، الذى حقق نجاحًا كبيرًا و«عشم إبليس» بطولة عمرو يوسف والذى لم يحقق نجاحًا، كما له مشاركات فى السينما مع فيلم «على جثتي» بطولة أحمد حلمى.

5- تدور أحداث مسلسل «خفة يد» فى إطار كوميدى، حول أحد ضباط الشرطة والذى يتولى مهمة المطاردة والقبض على محتالين، يجسد بيومى فؤاد دور «المقدم خالد أباظة من مكافحة المخدرات» والذى يتولى مهمة القبض على العناصر الإجرامية، كما تلعب الفنانة أيتن عامر دور حرامية.

كواليس تصوير خفة يد

6- يبدو أن هناك تشابها كبيرا بين قصتي «خفة يد» و«عزمى وأشجان» بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم، كون أحداثهما تدور حول عصابة نصب تحاول الفرار من الشرطة، وسط العديد من المفارقات الكوميدية، بجانب مشاركة عدد من الفنانين فى العملين فى نفس الوقت.

7- يعتبر مسلسل «خفة يد» هو التعاون الثانى بين بيومى فؤاد والمنتج عبدالله أبو الفتوح، بعد مسلسل «كابتن أنوش» الذى عرض العام الماضى وحقق نجاحًا كبيرًا، ويذكر أن «أبو الفتوح» اعتاد على إنتاج البرامج التليفزيونية خلال السنوات الماضية أبرزها برنامج رامز جلال (لو عاوز تعرف تفاصيل مقلب رمضان 2018 شوف ده)، والذى اتجه إلى الإنتاج الدرامى العام الماضى، مقدمًا عملين من بينهما «عشم إبليس» بطولة عمرو يوسف.

8- يعرض المسلسل بشكل حصرى على شاشة قناة MBC مصر، وذلك بجانب عدد من المسلسلات وهم: «قانون عمر» بطولة حمادة هلال، «سلسال الدم 5» بطولة عبلة كامل، «ممنوع الاقتراب أو التصوير» بطولة زينة و«سك على إخواتك» بطولة على ربيع، كما حددت MBC توقيت عرضه فى تمام الساعة السابعة مساءً هو الموعد الذى كان مخصصا للزعيم عادل إمام، وذلك قبل انتقاله إلى قناة CBC.

9- لم يحتكر الفنان بيومى فؤاد البوستر الدعائى للمسلسل والذى تم طرحه مؤخرًا، حيث ظهر معه الفنانة أيتن عامر، محمد ثروت ومحمد سلام والذين ارتدوا جميعًا أزياء الحرمية الشهير والذى اعتدنا على رؤيته، ونجد أن البوستر غلب عليه الشكل السينمائى أكثر من الدرامى.

10- شهد هذا المسلسل سلسلة من التأجيلات بخصوص عرضه خلال الأشهر الماضية، حتى استقرت قناة MBC على المنافسة به ضمن السباق الرمضانى المقبل، بدلًا من عرضه فى موسم الشتاء، بعد دمج حلقاته لكى تصبح 30 حلقة لتلائم العرض الرمضانى بدلًا من 45 حلقة.