loading...

التحرير كلينك

الثوم والكركم.. طرق تخلصك من البلغم بسهولة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



إذا كنت مصابا بالبرد أو التهابات الجهاز التنفسي، فالبلغم لا يجعلك تتنفس بشكل جيد، ويجعل صوتك في حالة سيئة، وفي نفس الوقت قد تكون في حاجة إلى الشفاء لذهابك إلى إحدى المقابلات الهامة على سبيل المثال، وتحتاج إلى التخلص منه بسهولة بعيدًا عن المضادات الحيوية، وفي الحقيقة يمكنك ذلك وبطريقة سريعة، كل ما عليك فعله الالتزام بالطرق التالية والقيام بها بانتظام حتى تشعر بالتحسن، ويُقدم موقع Positive Health Wellness هذه الطرق كما يلي..

1- الليمون والعسل
يحتوي الليمون على فيتامين C، المضاد للميكروبات في الجسم، كما أن العسل له خصائص مضادة للجراثيم، ويعمل على تهدئة الأنسجة المتهيجة ويقلل من التورم، لذا يمكنك شرب كوب ساخن من شاي الليمون لتخفيف البلغم اللاصق، وذلك عن طريق إضافة نصف ليمونة إلى كوبًا من الماء المغلي، مع اثنين من ملاعق العسل، وهذا المزيج أفضل طريقة لإزالة بثور البشرة الدهنية أيضًا.

2- الغرغرة
غرغرة المياه المالحة التي تقوم بها في المنزل فعالة بشكل كبير في التخلص من البلغم، لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وقم بالغرغرة، وكرر هذه العملية كل ساعة للحصول على أقصى فائدة، فالملح يساعد على إزالة البلغم، حيث يحتوي على خصائص مطهرة، كما أن الماء يحافظ على الحلق، ويمكنك أيضًا الغرغرة بالشاي والمريمية.

3- الزنجبيل
الزنجبيل هو مضاد احتقان طبيعي ومضاد للهيستامين، ويحسن الدورة الدموية ويساعد على إزالة السموم بشكل أكثر فعالية، حيث يحتوي على مركب يدعى Shagoal يُعتقد أنه يقتل الفيروسات، ويمكن استخدامه بعدة طرق للتخلص من البلغم:

- خذ نصف قطعة من الزنجبيل المبشور، وقليلا من القرفة وملعقة صغيرة من القرنفل، ويضاف كوب من الماء الساخن، واترك الخليط لفترة، ثم اضف ملعقة صغيرة من العسل وتناوله.

- يمكنك تحضير الشاي بالزنجبيل، حيث يعطيك راحة كبيرة، كل ما عليك فعله إضافة ½ قطعة من الزنجبيل إلى كوب من الشاي المغلي، ثم اضف عصير الليمون والعسل إليه، صفيه وتناوله، كما أن الزنجبيل علاج طبيعي لـ 8 أمراض أخرى.

4- خل التفاح
له خصائص مطهرة تحارب عدوى الجيوب الأنفية وتزيل المخاط، بالإضافة إلى خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تعزز جهاز المناعة، وخل التفاح لديه مستويات عالية أيضًا من الحموضة والتي تفصل البلغم وتزيله من الحلق، وهو يعزز جهاز المناعة ويمنع العدوى.

ويمكنك تناولها بمزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، ويمكنك إضافة العسل لتحسين الطعم، تناوله مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج، كما أن خل التفاح مع بذور الكتان والعسل مزيج رائع لمحاربة البلغم.. اقرأ أيضًا: خل التفاح حل سحري لـ«تنظيف الأسنان».. كيف تستخدمه؟.

5- الكركم
هذه التوابل الصفراء لديها خصائص مضادة للالتهابات، حيث إن مركب الكركمين الطبيعي الموجود في الكركم قوي لدرجة أنه يطابق فعالية بعض العقاقير المضادة للالتهاب، ويقوي جهاز المناعة، يمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء الدافئ وشربه ثلاث مرات في اليوم، كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب حليب دافئ، واشربه في الصباح وقبل الذهاب إلى السرير، ليس هذا فقط، فالكركم لديه قدرة عجيبة على إنقاص الوزن.

6- الثوم
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروس أيضًا، كما أنه يساهم بشكل كبير في علاج التهاب الشعب الهوائية، لذلك يساعد على إزالة البلغم من الحلق، كما أنه غني بفيتامين C، وهو فعال جدا لعلاج البرد والإنفلونزا، ويمكنك أخذ القليل من فصوص الثوم النيئة وسحقها مع الماء في الصباح، وتأخذ القليل من فصوص الثوم الخام قبل الذهاب إلى السرير.

اختر إحدى هذه الطرق وطبقها بانتظام حتى تتخلص من البلغم، فجميعها مطهرة ومضادة للميكروبات وستساعدك على الشفاء بسرعة.