loading...

التحرير كلينك

علامات تشير إلى ضعف عضلاتك.. منها آلام الظهر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بالطبع كل ما تعرفه عن العضلات أنها أنسجة قادرة على الانقباض والانبساط كي تستطيع تحريك أعضائك الخارجية، ولكن هناك ما يسمى بالعضلات الأساسية، والتي تمثل الهيكل الأساسي للعضلات، مثل عضلات الأبليقوس الداخلية والخارجية وعضلات البطن، ويعمل هذا النوع من العضلات على تثبيت العمود الفقري وتمنحك القوة المطلوبة لأداء مختلف التمارين والرياضات المختلفة وتجنب الإصابات الكارثية، ويُقدم موقع Onlymyhealth علامات تشير إلى ضعف هذه العضلات:

1- وضعية الجسم سيئة 
وضعية الجسم السيئة مؤشر واضح على وجود ضعف ما في عضلاتك الأساسية، حيث تساعد العضلات التي تشكل البطن وأسفل الظهر في تثبيت العمود الفقري والحوض، في الحفاظ على الظهر والكتفين العلويتين في وضع محايد، وعدم وجود قوة في هذه العضلات يجعل تلك الأجزاء مترهلة.. اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز الأمراض التي تصيب العضلات وطرق العلاج.

2- آلام أسفل الظهر
إشارة أخرى إلى ضعف العضلات، وهو الألم في أسفل الظهر، فعندما تكون العضلات غير قوية أو متوازنة كما ينبغي من المحتمل أن يتغير انحناء العمود الفقري القطني، حتى أدنى ضغط على الفقرات يجعل عمودك الفقري وكذلك العضلات أكثر عرضة للإصابة.. اقرأ أيضًا: معظم أدوية علاج آلام الظهر غير فعالة.

3- ضعف الذراعين أو الساقين
قد يشير ضعف الذراعين والساقين أيضًا إلى أن عضلاتك الأساسية ضعيفة، فإذا وجدت صعوبة في رمي الكرة على سبيل المثال، فهذا يعني أن عضلاتك الأساسية ليست قوية.

4- عدم القدرة على التنفس 
هناك علاقة بين العضلات والتنفس، حيث تتحكم العضلات الأساسية في التنفس الطبيعي الهادئ، والتنفس العميق تدخل فيه عضلات البطن، وإذا كانت ضعيفة فإنك لا تستطيع القيام بتمارين التنفس العميقة.

5- الضعف العام
تحتوي كل عضلة على نواة واحدة، وهي توفر الثبات لجميع الحركات تقريبًا، وإذا كنت تشعر بضعف عام فهذا يظل على ضعف عضلاتك الأساسية، حتى إنك لا تستطيع رمي شيء أو اللكم أو الركل.. وعليك معرفة أن نقص النحاس أيضا يؤدي إلى الضعف العام.

6- عدم القدرة على القيام بالتمارين 
اللوح الخشبي هو تمرين شائع للبطن يمكن أن يضاف كاختبار لقوتك الأساسية، حيث إنك تكون في موضع الضغط، ثم ضع جسمك بحيث يكون وزنك على ذراعيك ومرفقيك وأصابع قدميك، مع الحفاظ على ثبات الوركين، فإذا لم تستطع القيام بهذا التمرين لفترة كافية فأنت تعاني من عضلات ضعيفة، واعرف أيضًا تمارين تساعدك على الحصول على جسم مثالي.

عضلاتك الأساسية هي شيء مهم جدا كي تستطيع الحركة بسلاسة والحفاظ على توازنك، وإذا كان لديك تلك العلامات فعليك تقوية عضلاتك على الفور.