loading...

ثقافة و فن

أصالة نصري.. صاحبة الحنجرة الذهبية التي هاجمت الأسد واتهمت بالخيانة

أصالة نصري

أصالة نصري



ملخص

خامة صوت قوية غير قادرة على أن تتشكل على كل القوالب، انطلاقتها كانت قوية مع الموجي وسيد مكاوي بداية التسعينيات، تعتبر حاليا من أهم مطربات الوطن العربي، إن لم تكن الأهم.

أصالة نصري.. إحدى أبرز وأشهر المطربات العرب، تتميّز بصوتها القوي وأدائها المميّز، لها من اسمها نصيب، تُشعرك دائمًا بأن صوتها أكبر من الإمكانات التي تُسخر له، صوت عربي أصيل والامتداد الأبرز للست أم كلثوم، صوت لو قُدِّر له أن يمضي في الاتجاه الصحيح الذي يستحقه، لأبرز إمكانات فريدة يحوزها، فالظروف هي التي لم تواتِها، لكونها لم تـُعايش فترة رموز التلحين العربي الأفذاذ، إلا أنها رغم ذلك تبقى بما قدّمته وما تُقدمه، رغم انحدار معايير المنافسة، الصوت النسائي الأهم على الساحة العربية.

هي أصالة مصطفى حاتم نصري، المولودة في 15 مايو 1969، في مدينة دمشق بحي أبو رمانة، ابنة الفنان والملحن السوري مصطفى نصري، والذي لمح فى ابنته ذكاءها وموهبتها الفنية حين كانت في الرابعة من عمرها، وبدأت الغناء عبر برامج للأطفال وفي المناسبات الوطنية السورية والإعلانات وعمرها سبع سنوات من خلال تقديم أغاني والدها، ومن أشهر أعمال طفولتها مقدمة وخاتمة المسلسل الكارتوني حكايات عالمية التي تحمل اسم "في قصص الشعوب".

توفى والدها في عام 1986 وكان لوفاته أثر كبير على حياتها، فتوقفت عن الغناء لمدة ثلاث سنوات، وكانت بمثابة الأم الروحية والمسئولة عن إخوتها الأربعة الصغار "أماني، أيهم، ريم، أنس"، إلى أن عادت لطريقها مجددًا وذاع صيتها في العالم العربي بعد صدور أغنيتها "أسمع صدى صوتك" عام 1991، والتي غنّتها من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

أصدرت أول ألبوماتها بعنوان "بيني وبينك" عام 1992، وأصبحت من أهم المطربات في العالم العربي بعد صدور ألبوم "لو تعرفوا" عام 1993 الذي تعاملت من خلاله مع كبار الملحنين المصريين وضمّ عدّة أغان ذات طابع شرقي طربي مثل "سامحتك كتير" التي لحنها لها الراحل الكبير محمد الموجي، و"لو تعرفوا" التي لحنها لها القدير الراحل سيد مكاوي، وقد لاقى هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا.

أثبتت أصالة منذ ألبومها الأول أن صوتها ذو خامة قوية قابلة لأن تتشكل وتُطوّع كيفما يُراد لها، ووضعت قدميها على قاعدة صلبة منذ بداية مشوارها، وكانت انطلاقتها القوية بمثابة إحياءِ للأغنية العربية الأصيلة، وكان صوتها بمنزلة استنهاض للأغنية الملتزمة من سُبات دام سنوات لرحيل بعض المطربات الكبيرات عن الوجود واعتزال بعضهن، وذلك في المنتصف الأول من العقد السابق لظهورها.

مش صعب أخلي اللي أنا بتمناه يبقى حقيقة..

أنا لازم أكون واثقة في إحساسي في كل دقيقة..

وهييجي اليوم وهحقق حلمي بأي طريقة..

هسبق الأيام..

أصالة أصدرت العديد من الألبومات الناجحة عقب ذلك، وهي على وجه الترتيب: "توأم الروح، أغلى البشر، اغضب، ولا تصدق، ارجلعها، المشتكى، رحل، قلبي بيرتحلك"، وشيئًا فشيئًا، اكتسب صوت صولا أبعادًا أدائية جديدة، ظهرت من خلال ألبومات "يا مجنون، يمين الله، مشتاقة، يا أخي اسأل، قد الحروف، أوقات، عادي، حياتي، سواها قلبي، حالي طيب، نص حالة، قانون كيفك، شخصية عنيدة، 60 دقيقة حياة، أعلق الدنيا"، وآخر ألبوماتها "مهتمة بالتفاصيل" عام 2017.

نالت أصالة العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني، ومنها جائزة أفضل فنانة لعام 1994 في دبي، وجائزة أوسكار الشرق الأوسط لعام 1995، وجائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى في أبو ظبي لعام 1996، وجائزة مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية لعام 1996، وجائزة الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون لعام 1997، وجائزة هيئة الإذاعة والتليفزيون في الإمارات لعام 1998، ودرع شكر وتقدير من المهرجان الغنائي الوطني الأول في بيروت لعام 1999، وجائزة أفضل مطربة عربية 2008 من ART، كما شاركت في العديد من المهرجانات العربية والدولية منها مهرجان قرطاج وجرش ودبي، كما أنها تحمل الجنسية البحرينية منذ مشاركتها في فعاليات أوبريت "المحبة والولاء" الذي أُقيم في المنامة احتفالًا بالعيد الوطني للبحرين بعام 2005.

أصالة غنّت تتر عدة مسلسلات، بدءًا من "صلاح الدين الأيوبي" عام 2001، ثم "قاسم أمين" في العام التالي، ثم "التغريبة الفلسطينية" عام 2004، ثم أغنيتها الشهيرة "هذي دمشق" لمسلسل "نزار قباني" عام 2005، ثم "أنا القدس" عام 2010، ثم "حبة ظروف" و"السيدة الأولى" عام 2014"، وأخيرًا أغنية "الحب" لمسلسل "لا تطفئ الشمس" عام 2017، وكذلك غنّت لعدد من الأفلام السينمائية، ومنها أغنية "نص حالة" من فيلم "ميكانو"، و"تساهيل" من فيلم "ولاد رزق"، وأغنية "شر وخير" من فيلم "الخلية".

قامت بتصوير العديد من أغانيها على طريقة الفيديو كليب، ومنها "مابحبش حد إلا أنت، لو ألف أحبك، بتحدى عيونك، ولا تصدق، إليك المشتكى، يا مجنون، يمين الله، مبقاش أنا، تصور، متى شوفك، عيشني ثواني، آسفة، بين إيديك، خليها على الله، لسه شايفة"، كما قدّمت عددا من الإعلانات الغنائية، ومنها أغنيتا "تخيل بكرة أحلى" عام 2016، و"امسك في حلمك" العام الماضي مع النجم محمد حماقي.

كل خطوة نخدها نحلم بخطوة تانية..

بنقرب لبكرة دايمًا في كل ثانية..

والجاي في حياتنا إحنا نبنيه بإيدينا..

كل حلم كبير بتبقا بدايته فكرة..

ناسيين اللي فات ودايمًا باصين لبكرة..

ومفيش حاجة مستحيلة تقدر علينا..

ومع اشتعال الأزمة السورية عام 2011، أيّدت المظاهرات التي اجتاحت مدينة درعا بعد 4 أيام فقط من اندلاعها، وعبّرت أصالة عن مواقفها في أكثر من مناسبة، وسجلت أغنية ضد الرئيس بشار الأسد بعنوان "لو هالكرسي بتحكي"، وزارت مخيمًا لـ اللاجئين السوريين في الأردن، وبكت على خشبة مهرجان قرطاج وغنّت للحرية لسوريا في أغسطس 2012، وتضامنت مع المهاجرين فأحيت مهرجان السلام العالمي في أمستردام سبتمبر 2014، وتسببت مواقفها تلك في العديد من الأزمات لها، أبرزها خلافها مع شقيقتها "ريم" الذي تحول إلى قطيعة استمرت سنوات قبل أن تنتهي بالصلح مارس الماضي.

قدّمت العديد من الأغاني الوطنية، بينها "ثوار، زادك الله، لبيك يا وطن الأباة، شعبك صوت واحد، يا قدس، تحيا مصر، أولى القبلتين، أيها المارون، حبايب مصر"، وأخيرًا "عيش سكر وطن" والتي طرحتها العام الماضي وحققت نجاحًا كبيرًا بمشاركة الفنان أحمد فهمي.

بدأت منذ عام 2011 تقديم برنامج "صولا"، وهو برنامج تليفزيوني حواري غنائي، حيث تستضيف في منزلها فنانين وموسيقيين، ومن بينهم شيرين، إليسا، أنغام، أحلام، نوال الزغبي، أحمد سعد، تامر عاشور، آدم، وبهاء سلطان، وغيرهم، وتم عرض هذا البرنامج على عدة قنوات وصدر منه عدة مواسم.

تزوجت مرتين، الأولى كانت من المنتج السوري أيمن الذهبي، وأنجبت منه "شام" في عام 1992، و"خالد" في عام 1998 إلا أنهما انفصلا في عام 2005، والثانية بعد يوم واحد من عدة الطلاق في 27 مارس 2006 من المخرج والمنتج الفلسطيني الأصل طارق العريان الذي أنجبت منه توأمهما "آدم وعلي" مايو 2011، واتهمها الأول بأنها كانت تخطط للزواج من الثاني وهي على ذمته.

كثيرًا ما تُتهم أصالة بـ"الغرور"، حيث تُطلق من حين لآخر تصريحات تُشير إلى ذلك، وآخرها في فبرابر الماضي خلال حلولها ضيفة ببرنامج "حمد شو"، المذاع على قناة "الرأي" الكويتية، حيث وصفت منتقدي صوتها بأنهم "متخلفون عقليا"، قائلةً: "في ناس تحب صوتي وفي ناس ما تحبه، ما بعرف ليش ما يحبوه، يكون عندهم تخلف عقلي".

مآخذ أخرى يمكن ملاحظتها على أصالة، إلا أن ذلك كله لا يُقلل من قدّرها كنجمة.. مقطع انتشر من حفلته برأس السنة 2018 في دبي، يؤكد فيه النجم عمرو دياب، أن السورية أصالة نصري أهم مغنية في الشرق الأوسط، وبدا ذلك حينها أنه مجاملةً لحضورها حفله أكثر مما هي حقيقة يُقر بها الهضبة، إلا أنه في واقع الأمر يمكن اعتبار "صولا" بالفعل الأفضل على الساحة العربية منذ ظهورها بداية التسعينيات، وأنها امتداد للست أم كلثوم، فمَن غيرُها يتمتع بقوة صوتها المُعبر عن اسمها "أصالة"؟!