loading...

حكايات

9 حقائق لا تعرفها عن البطيخ.. قشره صالح للأكل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



كيف يكون الصيف بدون العصائر والبطيخ الحلو؟ فهو وجبة خفيفة ومثالية، منعش ويرطب جسمك، ولكن هل سألت نفسك يومًا كيف تتم زراعة البطيخ، وأي بلد نشأ فيه؟ ونظرًا لشعبية البطيخ، فأكيد جاء هذا التساؤل في ذهنك، وخلال هذا التقرير نُقدم حقائق مختلفة حول البطيخ، نقلًا عن موقع Gardening Channel.

1- في الحقيقة يوجد بطيخ بدون بذور، فهو معدل وراثيًا، حيث نشأ أول بطيخ بدون بذور منذ أكثر من 50 عامًا، أما الذي يزرع في مصر فموجود منذ أكثر من 5000 عام، حيث وصف المصريون القدماء البطيخ في رسومات على جدران المقابر.

2- البطيخ موطنه الأصلي إفريقيا، حيث إنه يحتاج إلى الشمس والحرارة، وبعض الأصناف تحتاج إلى ما يصل إلى 130 يومًا دافئًا لتنضج، ولكن معظم البطيخ ينضج في 85 إلى 100 يوم، وفي عام 2005 أقيمت مسابقة "هوب أركنساس" لأكبر بطيخ في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وصل وزن إحداها إلى 268.8 كيلوجرام.. اقرأ أيضًا: البطيخ فاكهة منعشة.. يحارب الضعف الجنسي والسرطان.

3- عادة ما يكون البطيخ أحمر اللون، ولكن بعض البطيخ يحتوي على لحم أبيض أو أصفر أو برتقالي أو أخضر، ويمكن قياس حلاوة البطيخ بمقياس "بركس"، والبطيخ الحلو جدًا يكون مقياسة من 11 إلى 12 على مقياس "بركس".

4- في الواقع، بذور البطيخ مغذية جدا حيث إنها تحتوي على مستويات عالية من الماغنيسيوم والزنك والبروتين، لذا يمكنك مضغ البذور، أو تحميصها وتناولها مثل اللب لتستفيد من فوائدها.. اقرأ أيضًا:«البطيخ والشمام».. 7 أطعمة احرصي على تناولها في الصيف.

5- نحن نفكر في البطيخ باعتباره فاكهة بسبب نكهته الحلوة، ولكن البطيخ هو في الواقع من الخضراوات، حيث ينتمي إلى عائلة القرعيات، ويرتبط مع القرع والخيار.

6- البطيخ غذاء صحي جدا، حيث يحتوي على 40 سعرا حراريا فقط لكل كوب، كما يحتوي على الليكوبين أكثر من أي فاكهة أو خضار أخرى، والليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من الالتهابات وتدمر الجذور الحرة.

7- البطيخ الياباني مربع! إنها حقيقة بالفعل، حيث يضعون مربعات زجاجية حول الفاكهة التي تنمو بحيث تصبح مربعة مع النمو، واليابانيون يحبونه هكذا لكي لا يتدحرج ويكون مناسبا لوضعه في الثلاجة، ولكن لكل هذا ثمن! حيث تكلفة هذه البطيخة نحو 82 دولارا!

البطيخ المربع

8- قشور البطيخ صالحة للأكل، إضافة إلى أنها مليئة بالعناصر المغذية التي لها فوائد صحية مذهلة، ففي الصين، غالبًا ما تكون القشور مقلية أو مطهوة، في حين أن الطهاة يفضلون تناولها في الجنوب، وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط والصين، كما يتم تجفيف البذور وتحميصها للحصول على وجبة خفيفة وسهلة.

9- انتشر البطيخ من إفريقيا للصين في القرن العاشر، وينمو في الصين أكثر من أي بلد آخر، كما يُقدم هناك للضيوف كهدية غالية.

بالطبع قد تكون هناك معلومات تعرفها لأول مرة عن البطيخ، ولكن في النهاية كل ذلك يزيدك حبًا فيه، فهو فاكهة الصيف اللذيذة والمغذية.