loading...

التحرير كلينك

8 أطعمة تسبب تآكل الأسنان.. الشيبسي يسبب تراكم البلاك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



أسنانك تعكس نظافتك وشكلك، فالابتسامة سر جمالك، ولكن العديد من الأطعمة والمشروبات تسبب ترسبات أو تآكلات تجعل ابتسامتك مطفية وصفراء، كما تتجمع البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وتآكلها، والحلويات سبب رئيسي في وجود هذا النوع من البكتيريا، ليس هذا فقط، بل أن التجاويف من الأمراض الشائعة التي تسبب الآلام ومشاكل المضغ، وخراجات الأسنان والتهاب اللثة، ويُقدم موقع Healthline بعض الأطعمة التي تسبب تآكل الأسنان.

1- الحلوى الحامضة
ليس من الغريب بالنسبة لك أن تكون الحلوى سيئة لفمك، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على أنواع أكثر وأكثر من الأحماض التي تكون أشد ضررا على أسنانك، بالإضافة إلى ذلك، فهي مطاطية لذا تلتصق بأسنانك لفترة أطول، ومن المرجح أن تسبب التآكل، وإذا كنت تريد تناول الحلويات، فاختر قطعة من الشيكولاته بدلاً من ذلك، والتي يمكنك مضغها بسرعة وغسل أسنانك بعدها بسهولة.

2- الخبز الأبيض
عليك التفكير مرتين أثناء سيرك في ممر الخبز الأبيض في السوبر ماركت وقبل اتخاذك قرار الشراء، فعندما تمضغ الخبز، يحول اللعاب النشويات إلى سكر، وتكون مادته أشبه بالمعجون، حيث يلتصق الخبز بالشقوق بين الأسنان، ويمكن أن يسبب تسوسها، لذا عند رغبتك في تناول بعض الكربوهيدرات، استهدف أنواعًا أقل رقةً مثل القمح الكامل، الذي يحتوي على كميات أقل من السكريات وليس من السهل تفكيكها.. اعرف أضرار أخرى للخبز الأبيض من هنا.

3- المشروبات الغازية
دائمًا ما يتم التحذير من المشروبات الغازية بسبب أضرارها التي لا تعد ولا تحصى، وبالفعل كشفت دراسة حديثة مفاجأة حول أن شرب كميات كبيرة من الصودا يمكن أن يكون مدمرا لأسنانك، فالصودا لديها القدرة على إنتاج حمض يهاجم مينا الأسنان ويسبب تآكلها بالإضافة إلى جفاف الفم، كما يمكنك معرفة ماذا تفعل المشروبات الغازية في جسمك من هنا.

4- الثلج
كل ما يحتويه هو الماء، لذلك من الجيد مضغ الثلج، أليس كذلك؟، بالطبع ليس كذلك، فوفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، يمكن أن يؤدي مضغ مادة صلبة إلى تلف المينا ويجعلك عرضة لحالات طوارئ الأسنان، مثل الأسنان المكسورة أو المتشققة أو المتآكلة، فالثلج يمكنك استخدامه لتبريد المشروبات، ولكن لا تمضغه، حيث إن له أضرار أخرى اعرفها من هنا.

5- الحمضيات
البرتقال والجريب فروت والليمون من الفواكه اللذيذة الغنية بفيتامين C، ولكن محتواها الحمضي يمكن أن يضعف المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون تلك الفاكهة الحمضية مزعجة لقروح الفم، لذا إذا كنت ترغب في الحصول على جرعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، تناولها باعتدال في وقت تناول الطعام واغسل أسنانك بالماء بعد ذلك، فالحمضيات تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب.

6- الشيبسي
من الذي لا يحب طعم الشيبسي اللذيذ؟ لسوء الحظ، تمتلئ رقائق البطاطس بالنشاء، والتي تظل بين فراغات أسنانك، لذا إذا أردت تناولها، فعليك إزالة جزيئات الطعام قبل أن تسبب تراكم البلاك، وهي عبارة عن طبقة لزجة ورقيقة تنتج عن وجود بقايا الطعام.

7- الفاكهة المجففة
من المحتمل أن تفترض أن الفواكه المجففة هي وجبة خفيفة صحية، قد يكون ذلك صحيحًا، لكن العديد من الفواكه المجففة، مثل المشمش والخوخ والتين والزبيب، تكون لزجة وتتعثر بالأسنان وشقوقها تاركة ورائها الكثير من السكر، وإذا كنت ترغب في تناول الفواكه المجففة، فتأكد من شطف فمك بالماء بعدها.

8- القهوة
لا يستطيع الكثير من الناس مقاومة القهوة، وقد يتناولون ما يزيد على كوب ومعها الكثير من السكر، والجدير بالذكر في هذا الأمر أن هذا المشروب من الكافيين يؤدي إلى جفاف الفم، كما أنه يسبب تآكل الأسنان على المدى الطويل، بالإضافة إلى إعطائه لونا أصفر لأسنانك.. اقرأ أيضًا: بعد الحكم بحظر بيعها.. هل تسبب القهوة السرطان؟.

عليك الانتباه إلى ما تأكله وتشربه حتى لا تتآكل أسنانك وتختفي ابتسامتك الجميلة خوفًا من ملاحظة الآخرين ما أصابك.