loading...

التحرير كلينك

آلام الظهر في تمرين السكوات.. أسبابها وعلاجها

آلام الظهر في تمرين السكوات

آلام الظهر في تمرين السكوات



نسبة المتدربين التي تتجنب تمرين الرجلين (السكوات) تزداد يوميا بسبب الأخطاء القاتلة التي تصيبهم بآلام الظهر والعمود الفقري والإصابات الخطيرة أحيانا، كما أن الكثير من المتدربين يرون أن الاهتمام بالجزء العلوي من الجسم هو الأهم لأنه سبب ظهور العضلات المفتولة والصدر القوي أو الحصول على فورمة الساحل، ولكن تمرين السكوات ليس فقط سببا في حصولك على أرجل قوية تدعمك في أغلب تمارينك، لكنه أيضا يعزز من إفراز هرمون التستوستيرون، ويجنبك من الإصابات القوية عند حمل الأوزان الثقيلة، لكن الأمر يعتمد فقط على طريقة الأداء الصحيحة، حسبما ذكر موقع Mens’s Health.

لماذا أشعر بالألم عند أداء تمرين السكوات؟
يجب عليك معرفة ميكانيكية الحركة في التمرين لأنها تجنبك الإصابات، كما يقول المدرب المحترف توني جينتلكور إن التمرين يجعلك تمدد أوتار الركبة وتطيل أوتار الركبة وعضلات الورك مع حمل قوي على المفاصل واستعانة قوية بعضلات الظهر السفلى لتتمتع بظهر مستقيم يجنبك إصابات الظهر والفقرات، وعند أداء التمرين يجب أن يكون الحمل على كعب الرجل وليس على مفصل الركبة مع الحفاظ على استقامة الظهر ليكون مشدودا، ومن ثم تجنب أي دوران في الظهر يصيب فقراتك أو يسبب لك إصابة خطرة على أقل تقدير.

الحصول على عضلات بطن مشدودة عند التمرين أيضا يوفر دعما قويا لعضلات الظهر، وتذكر أن تكون ركباتك دائما تشير للخارج وليس للداخل للحصول على حركة ثابتة لا يشوبها اهتزاز أو تذبذب بسبب الوزن الثقيل، ولكن أيضا بخلاف الشائعات المنتشرة على الإنترنت بأن السكوات العميق أو الذي يجعلك تلمس الأرض تقريبا عند نزولك هو أفضل، فهذا الأمر غير علمي، بل يمكن أن يضع ضغطا زائدا على العمود الفقري، ما يسبب الانزلاقات الغضروفية ومشاكل الفقرات، وهناك 10 تمارين رياضية خطيرة قد تضر بصحتك.. اعرفها من هنا.

أسباب آلام تمرين السكوات وكيفية تجنبها؟
أحد مسببات آلام تمارين السكوات هي نوع التمرين، مثل السكوات الخلفى أو الأمامي أو الأشكال الأخرى التي ربما لا تناسب تشريحك العضلي، فمثلا السكوات الخلفي يضع أغلب الوزن على ظهرك وعمودك الفقري، وأحيانا يكون بعض المتدربين لا يتمتعون بمستوى اللياقة العضلية التي تجعلهم مؤهلين لديناميكية الحركة التي تطلب تمددا وإطالة في عضلات الظهر والكتفين والفخذين أيضا، بسبب أنه تمرين متقدم، ولكن يمكنك تجنب الآلام من خلال النصائح التالية:

- اختر نوعية تمرين السكوات الأفضل لمستواك البدني مثل السكوات الأمامي، حيث إنه أقل الأنواع تأثيرا وضررا خاصة للمبتدئين، لكن احرص على تنفيذ التمرين من خلال الالتزام باستقامة ظهرك لتجنب الإصابات.

- وضعية قدميك تؤثر كثيرا على فائدة التمرين، فعليك التأكد من أن قدميك تشير للأمام بصورة تجعلك متزنا قبل الدخول في التمرين، ثم ابدأ في رفع الوزن والحركة.

- الاستعانة بمدرب لتقييم أدائك، خاصة أنه ربما تكون تعلم كيفية الأداء الصحيح لكن تقوم بأخطاء بسيطة لا تستطيع ملاحظتها بنفسك.

- يمكنك الاستعانة بتمارين أخرى للإطالة للحد من آلام الظهر وتحسين مرونة العمود الفقرات والعضلات القطنية وأوتار الركبة، وهناك 5 أخطاء قاتلة تجنبها في تمارين القوة واللياقة اعرفها من هنا.

وأخيرًا، إذا استمرت الآلام لأكثر من أسبوع فعليك استشارة طبيبك في أسرع وقت.