loading...

التحرير كلينك

7 فوائد صحية للبلح و3 آثار سلبية.. قد يسبب آلام البطن

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بعد أذان المغرب أول ما ستقوم به هو تناول البلح، وإن كنت لا تفضله، فبالتأكيد ستندم كثيرًا لو عرفت فوائده وأهميته على الصحة، ووقتها لن تتردد في الإفطار به أول شيء، حتى وإن أكلت واحدة فقط، حيث تستطيع تناوله إلى جانب الماء، اللبن، أو في تحضير الخشاف مع إضافة باقي الياميش مع البلح، فافعل ما تحب، المهم أن تحصل على الطاقة بعد يوم طويل من الصيام والانهماك في العمل وفقدان التركيز، ويُقدم موقع Organic Facts قائمة بالفوائد الصحية للبلح، وأضراره في بعض الحالات.

1- تخفيف الإمساك
البلح من الأطعمة الملينة، حيث إنه غني بالألياف القابلة للذوبان، وهو أمر ضروري في تعزيز حركة الأمعاء الصحية ومرور الطعام عبر الأمعاء، والتي يمكن أن تخفف من أعراض الإمساك، كما أن المشمش المجفف يعالج الإمساك.

2- تعزيز العظام
يحتوي البلح على كميات كبيرة من المعادن التي لديها القدرة على تقوية العظام ومكافحة الأمراض المزمنة، مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والماغنيسيوم، فكل هذه المعادن جزء لا يتجزأ من نمو العظام وقوتها، خاصة مع تقدمك في السن، وحدوث ضعف للعظام تدريجيًا، لذلك تناول البلح.

3-علاج الاضطرابات المعوية
يُعتقد أن محتوى النيكوتين في التمور مفيد لعلاج العديد من أنواع الاضطرابات المعوية، فإذا كنت منتظما في تناول البلح فإن هذا يساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء، والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وأخرى قابلة للذوبان، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وتجعله أكثر كفاءة، ما يعني أنه سيتم امتصاص المزيد من العناصر الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي.

4- علاج فقر الدم
يحتوي البلح على نسبة عالية من المعادن، ولكن مستوياته المثيرة من الحديد تجعله مكملاً غذائيًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا، حيث يوازن المستوى العالي من الحديد في التمور النقص الأساسي في الحديد لدى مرضى فقر الدم، مما يزيد من الطاقة والقوة مع تقليل مشاعر التعب والركود.. اقرأ أيضًا: الصنوبر.. يمنع فقر الدم وتساقط الشعر.

5- علاج الحساسية
من أكثر العناصر غير الشائعة في الأطعمة الكبريت، وهذا العنصر موجود في البلح ولديه قدرة هائلة على تقليل الحساسية الموسمية، ليس هذا فقط، ولكن كشفت دراسة أن مركبات الكبريت العضوية لها تأثير إيجابي على مقدار المعاناة التي يعانيها الناس من التهاب الأنف التحسسي الموسمي، وبهذا فتناول البلح طريقة رائعة لوقف آثار تلك الحساسية الموسمية.

6- تعزيز زيادة الوزن
يحتوي البلح على السكريات والحديد والبروتينات والعديد من الفيتامينات، وإذا كنت نحيفا وتريد زيادة وزنك، فإن البلح اختيار جيد، حيث يحتوي الكيلوجرام منه على ما يقرب من 3000 سعر حراري، وهي كافية لتلبية المتطلبات اليومية لجسمك، واعرف أطعمة أخرى تزيد وزنك من هنا.

7- تعزيز الطاقة
التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، لذلك، فهو وجبة خفيفة مثالية تعطيك نسبة عالية من الطاقة، كما أن تناوله مناسب لممارسي الرياضة.

8- صحة الجهاز العصبي
البوتاسيوم الموجود في البلح يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز العصبي، كما أنه يحسّن سرعة وفعالية نشاط الدماغ، لذلك، فهو مصدر غذائي رائع للأشخاص مع تقدمهم في العمر، وأصبح نظامهم العصبي بطيئًا أو غير مدعوم، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على حالتهم الذهنية.

9- منع سرطان البطن
هل تعلم أن البلح لديه قدرة هائلة على منع السرطان؟ بالطبع هذا حقيقة، فهو يمنع سرطان البطن تحديدًا، ويعتبر بديلًا للأدوية، بالإضافة إلى هضمه بسرعة وسهولة وفي نفس الوقت ستحصل على الطاقة التي تحتاجها.

البلح وجبة أساسية على الإفطار، ليمدك بالطاقة والسكر اللازمين لصحتك، ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في مشكلات أخرى لا تعلمها، لذا تعرف على الآثار الجانبية لكثرة تناول البلح، وذلك حسبما ذكرها موقع Welcome to StyleCraze :

1- فرط بوتاسيوم الدم
قد تحدث حالة فرط بوتاسيوم الدم، وفيها تصبح نسبة البوتاسيوم عالية جدًا، بسبب استهلاكك كميات كبيرة من البلح، وإذا كنت تعاني بالفعل من تلك الحالة فعليك تجنب البلح، ومستويات البوتاسيوم المعتدلة في الدم تتراوح بين 3.6 إلى 5.2 مللي لتر.

2- طلاء الشمع
إذا كنت تحب التمر المغلف فهو يحتوي على مادة الشمع لتعزيز مظهره، وإضفاء لمسة لامعة عليه، فكل ذلك يجعله طازجًا لفترة طويلة، ولكن هذا الشمع يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قاسية في الجهاز الهضمي على المدى الطويل.

3- صعوبة الهضم
يحتوي البلح على سكر الفركتوز، وبعض الأفراد قد يكون لديهم مشاكل لهضمه، ونتيجة لذلك تحدث حالة عدم تحمل الفركتوز، حيث لا يتم امتصاص السكر بشكل صحيح، مما يجعله يمر عبر الجهاز الهضمي ككل، وهذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى آلام البطن والغازات.

في النهاية البلح أساسي في رمضان، تناوله بكميات مناسبة حتى تستفيد من فوائده، وإذا كنت لا تفضله، فأضف إليه اللبن وأعتقد أنك ستحبه.