loading...

أخبار العالم

«جريمة ويوم عار».. هكذا أدانت دول العالم مجزرة غزة

احداث غزة2

احداث غزة2



"جريمة ويوم عار".. هكذا أدانت منظمات دولية ودول عدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في غزة، وأسفرت عن استشهاد 62 فلسطينيًا وإصابة المئات. 

وتوجه مئات آلاف الفلسطينيين من كل مدن وبلدات القطاع  إلى الخط الفاصل مع الأراضى المحتلة عام 1948، لاحياء الذكرى الـ70 لنكبة فلسطين، وتنديدا ورفضا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتأكيدا على التمسك بحق العودة، إلا أن قوات الاحتلال قابلتهم بإطلاق قذائف المدفعية والرصاص الحى وقنابل الغاز المسيل للدموع فيما لقيت اعتداءات قوات الاحتلال عليهم إدانات واسعة.

مجزرة غزة

الأردن

بدورها حمّلت الحكومة الأردنية إسرائيل، المسؤولية عن "الجريمة التي ارتكبت في قطاع غزة"، ودعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

السعودية 

 وأدانت وزارة الخارجية السعودية استهداف  المدنيين الفلسطينيين من جانب القوات الإسرائيلية، خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد، في بيانه، عقب الجلسة، أن "مجلس الوزراء أعرب عن رفض المملكة لقيام الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس".

أحداث غزة

إيران

أدان وزير الخارجية الإيراني محمد  جواد ظريف المجزرة الإسرائيلية، وقال في تغريدة على موقع تويتر: "إنه يوم عار عظيم، مجازر النظام الإسرائيلي التي ترتكب بدم بارد ضد المتظاهرين الفلسطينيين لا تحصى، وفي الوقت نفسه ترامب يحتفل بنقل سفارته غير الشرعية إلى القدس". 

مصر

أدانت مصر بشدة استهداف الجيش الإسرائيلي للمدنيين الفلسطينيين العزل خلال "مسيرات سلمية" على حدود قطاع غزة، محذرة من تبعات هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية، حسب بيان لوزارة الخارجية.

الإمارات

أدانت الإمارات بشدة التصعيد الإسرائيلي الذي يشهده قطاع غزة، والذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام الاحتلال القوة المفرطة ضد الفلسطينيين العزل الذين يمارسون حقهم في التظاهر والمطالبة بحقوق مشروعة"، محذرة من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير.

مجزرة غزة

الاتحاد الأوروبي

وعلّق الاتحاد الأوروبي  على المجزرة بقوله إنه "على إسرائيل أن تحترم حق التظاهر السلمي ومبدأ عدم الإفراط في استخدام القوة".  

بريطانيا

دعت  بريطانيا إلى "الهدوء وضبط النفس" في قطاع غزة، وعبّر المتحدث باسم رئيسة الوزراء  تيريزا ماي، عن
 "قلقه" إزاء ما سماه "العنف وفقدان الأرواح في غزة"، مضيفا أن  نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس  "لا يساعد احتمالات السلام في المنطقة.

اشتباكات فلسطين (2)

ألمانيا

عبرت الحكومة الألمانية عن قلقها البالغ بشأن الأنباء التي أفادت بمقتل عشرات الفلسطينيين أثناء احتجاجاتهم في قطاع غزة على يد القوات الإسرائيلية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية "يتعين احترام حق التظاهر السلمي في غزة أيضا".

فرنسا

قالت الرئاسة الفرنسية إن "الرئيس إيمانويل ماكرون يندد بالعنف في غزة، وإنه سيتحدث إلى كل الأطراف المعنية في المنطقة في الأيام القليلة المقبلة”.

أحداث غزة

واستشهد 62 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 3 آلاف آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في أحداث مسيرة العودة الكبرى السلمية التى جرت على حدود قطاع غزة الإثنين، اعتراضًا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلا، وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام بعد تلك المجزرة التى ارتكبتها قوات الاحتلال.

وعرقلت الولايات المتحدة أمس، تبني مجلس الأمن الدولي لبيان يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في المجزرة التي جرت في غزة أول أمس،  فيما أدانت دول عربية تلك المذبحة التي جاءت بالتزامن مع الذكرى 70 للنكبة الفلسطينية.

وافتتحت الولايات المتحدة، الاثنين، سفارتها في إسرائيل في مدينة القدس في مقر مؤقت بالقنصلية الأمريكية، ترتيبا لنقلها من تل أبيب، في خطوة لاقت رفضا عربيا وأشعلت مواجهات بين المحتجين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية منذ إعلان الرئيس الأمريكي ترامب، عن ذلك القرار في ديسمبر الماضي. 

اقرأ أيضًا:
أسبوع الدم والنار في غزة.. الاحتلال يهدد بإحراق القطاع وانتفاضة في الطريق 
بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. عملية السلام وصلت إلى طريق مسدود 
«حماس» تهدد بتصعيد عسكري ضد إسرائيل: القدس دونها الرقاب 
البيت الأبيض: العنف بغزة لن يؤثر على خطة السلام.. وحماس مسئولة 
بعد مجزرة غزة.. مصر تحذر من خطورة التصعيد ضد المدنيين