loading...

ثقافة و فن

افتتاح معرض «صقلية» للحلى المعاصرة الأحد في «المشربية»

فلـوريـندا جوادانيــا

فلـوريـندا جوادانيــا



يفتتح في الساعة التاسعة من مساء الأحد المقبل، بجاليري المشربية (15 شارع محمود بسيوني، وسط البلد) معرض للحلي المعاصرة للفنانة الإيطالية فلـوريـندا جوادانيــا بعنوان "صقلية"، وتقدم فلـوريـندا جوادانيــا في معرضها مجموعة من الحلي المعاصرة؛ والتي تعكس خبراتها الثقافية والبصرية المتنوعة والتى استقتها من جولاتها المتعددة في المدن التي عاشت بها حول العالم والثقافات التي تعرفت عليها واحتكت بها، وكيفية رؤيتها للعالم بشكل عام.

ويعود أصل الفنانة فلوريندا إلى مدينة صقلية الإيطالية، وهو ما جعلها تختار أن يضم عنوان المعرض اسم المدينة باللغة العربية "صقلية" لأن هناك صلة بينها وبين الثقافة العربية والتى جاورتها في رحلات عدة.

عن تجربتها الفنية تقول: "بدأ شغفي بالمجوهرات المعاصرة في رحلة سابقة مع صديق لي إلى جنوب إفريقيا، وبفضلها اكتشفت أن لدي قدرة داخلية خفية لم أكن قد استكشفتها بعد، فحتى عام 2005 لم أكن قد شاهدت أو تخيلت أن مستقبلى الفني سيكون مع فن تصميم الحلي، وكنت قبلها أعمل في حقل التعاون الدولي في مجالات عدة غير فنية حتى كانت رحلتى تلك التى فتحت ذهني ووجهتني إلى مهنة جديدة.. أحب السفر، عشت في العديد من البلدان مثل ألبانيا وتنزانيا وأوغندا والأرجنتين، والآن أعيش في مصر ومن خلال الأحجار والمواد المتنوعة أستطيع إعادة تقديم الأماكن التي عشت فيها، فكل قطعة حلي وكل جوهرة تعبر عن رحلة صغيرة لي وتعبير موجز عني".

يذكر أن "فلوريندا" تخصصت في علم الأحجار الكريمة من المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة (فلورنس وكارلسباد ولندن)، درست تقنية الصياغة والشمع في أكاديمية الفنون في روما وفي مدرسة MMPascual في مندوزا (الأرجنتين)، وتحمل تصميماتها للحلي اسم MAUA Design وهو ترجمة اسمها باللغة التنزانية.