loading...

التحرير كلينك

7 أطعمة تناولها على السحور.. الزبادي يقضي على الحموضة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



ما تأكله في السحور قد يجعلك نشيطًا أو مجهدًا لبقية اليوم، فمن الناحية المثالية، يجب أن يكون السحور غنيا بالمغذيات وليس ثقيلا جدا، ويحتوي على مزيج من البروتين عالي الجودة والخضراوات المرطبة، مع تجنب الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل، وعليك أيضًا التركيز على الأطعمة التي تأخذ وقتا طويلًا في هضمها كي لا تشعر بالجوع سريعا، ويُقدم موقع Healthy Muslimah نصائح بسيطة تساعدك على تناول سحور صحي بعيدا عن الشعور بالجوع وآلام المعدة، ومنها:

1- البيض ومنتجات الألبان 
يجعلك البروتين تشعر بالإشباع، حيث يُهضم ببطء حتى تشعر بالشبع لفترة أطول، والأهم من ذلك أنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، والتي تكون مهمة بشكل خاص إذا كنت صائما لمدة 12 ساعة، ويمكنك الحصول عليه من البيض ومنتجات الألبان خاصة الجبن بأنواعه، بالإضافة إلى البقوليات أو أنواع المكسرات المختلفة.. اقرأ أيضا: الأطعمة الغنية بالبروتين تلعب دورا رئيسيا لأجسام الرياضيين.

2- البلح المجفف
بالطبع أنت تتناول البلح المجفف على الفطار، وهو غني بالطاقة والمغذيات الطبيعية، ويمكنك تناوله أيضا في السحور مع الزبادي أو اللبن، حيث إنه يحتوي على مزيد من الألياف التي تشعرك بالشبع وفي نفس الوقت تحصل على سكريات طبيعية، لا تؤثر على مستوى السكر في الدم.

3- الحبوب الكاملة
لا بد من تناول أطعمة مضادة للأكسدة على وجبة السحور؛ فهي تمدك بالطاقة وتساعد على الحرق أثناء الصيام، ويمكن الحصول على تلك المواد من البروتينات والفواكه مثل التوت، أو الحبوب الكاملة كالشوفان وحبوب الكينوا، فجميع أنواع الحبوب تساعد على الشبع.. تعرف على أطعمة أخرى مضادة للأكسدة من هنا.

4- الخضراوات
لا بد من وجود أنواع الخضراوات المختلفة على وجبة السحور، مثل الخيار أو الخس والطماطم والجزر، فجميعها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى أنها تشعرك بالترطيب في الصيام، وتحميك من الإمساك الناتج عن تغيير مواعيد تناول الوجبات، وتغيير النظام الغذائي من الأساس.

5- الفاكهة
من المهم إبقاء جسمك في حالة قلوية صحية، خاصة أنك لا تشرب الماء طوال اليوم، وربما تتناول الطعام الذي يتكون من الأحماض ليلاً، لذا اجعل السحور فرصة لتعزيز جسمك بالقلويات، بالإضافة إلى الغذاء الذي يساعد على تعزيز الفيتامينات والمعادن، لذا تناول الكانتلوب أو الخوخ أو الموز على السحور مع كوب الزبادي.

6- الزبادي
يتميز الزبادي باحتوائه على بكتيريا مفيدة تساعد في الهضم وتحمي من انتفاخ المعدة، كما يطهر الزبادي المعدة من الفضلات ويقي من الإصابة بالحموضة أثناء الصيام، ويعمل أيضًا على تخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويحمي كذلك من تراكم الدهون في الجسم، خاصة منطقة البطن، فهو يعزز حرق الجسم للسعرات الحرارية، ووفري فلوسك واعرفي طريقة عمل الزبادي في البيت من هنا.

7- الفول
يشتهر الفول بأنه وجبة سحور خفيفة يمكن الحصول عليها لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام، كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الفول يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ويزيد من قدرة تحمله للجوع، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين النباتي، وبإضافة القليل من الخضراوات إلى طبق الفول يمكن الحصول على وجبة متكاملة للحماية من الشعور بالجوع الشديد أثناء الصيام، ولتكاليف أقل ونظافة مضمونة.. طريقة عمل الفول المدمس في البيت

لا تفوت وجبة السحور، فهي التي تؤثر على يومك بالكامل، فإن أهملتها لن تجد طاقة كافية تستطيع بها إكمال يومك في العمل، وإذا اهتممت بما ستتناوله لن تشعر بالجوع أو الإجهاد.