loading...

ثقافة و فن

تتر «أرض النفاق».. شيطنة للمصريين أم نحن «بلا فخر مطبلاتية»؟

أرض النفاق

أرض النفاق



ملخص

تداول واسع عبر الشبكات الاجتماعية لتتر مسلسل "أرض النفاق"، غناء النجم هشام عباس، لما يحمله من كلمات ناقدة ولاذعة للوضع الاجتماعي الراهن في مصر.

أزمات من ورائها أزمات تعرض لها الفنان محمد هنيدي، منذ بدء الاستعداد لانطلاق الموسم الرمضاني، والذي يخوض سباقه الدرامي بمسلسله "أرض النفاق"، عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب الراحل يوسف السباعي، يعود به للشاشة الصغيرة بعد غياب سبعة أعوام عاش خلالها فترة توهان فني تنوعت ما بين اختفاء غامض وظهور على استحياء دون ترك بصمة، إلا أن العمل بالأزمات التي واجهها أقرب إلى أن يكون ظهورًا محبطًا جديدًا لرائد ثورة التجديد الفني في الألفية الجديدة، وذلك رغم جرعة الكوميديا الكبيرة التي يتضمنها المسلسل كما أظهرت الحلقة الأولى.

البداية بأزمة إصرار شاشة SBC السعودية، العارضة للمسلسل في رمضان، على استبعاد الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، وهو ما لبّته شركة "العدل جروب" المنتجة مضطرةً، واستبدلته راغمةً بالممثل سامي مغاوري، وفي البداية كان الحديث عن أن هناك نسختين للمسلسل إحداهما تُعرض في مصر بوجود رئيس تحرير جريدة "المقال"، والثانية تُعرض في المملكة دون وجوده تلبيةً للمطالبة بذلك، حتى تفجرت الأزمة الثانية والأكبر بإعلان شبكة قنوات ON، والمالكة لحق عرض المسلسل في مصر، عدم عرضه في رمضان، وتأجيله لما بعد الشهر المبارك، دون إبداء أسباب، وبذلك استبعد المنتج جمال العدل فكرة وجود نسختين للعمل، حيث ستُعرض نسخة واحدة له خارج مصر.

بالأمس طرحت "العدل جروب" عبر حسابها على "يوتيوب"، تتر مسلسل "أرض النفاق"، من غناء الفنان هشام عباس، كلمات تامر حسين، ألحان عمرو مصطفى، توزيع توما، وماستر هاني محروس، إلا أن مفاجأة حدثت قبل نهاية اليوم وتم حذفه بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر.

هنيدي هو الآخر كان قد نشر الأغنية عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت تداولًا واسعًا من قِبل الرواد، حيث إن كلماتها كانت مفاجأة للكثيرين وحملت طابعًا نقديًا بطريقة لاذعة للمجتمع، ويكفي اسمها للإشارة لذلك "بلا فخر مطبلاتية"، ويمكن أن نفهم من تداول التتر كون الكثيرين رأوا أنه يُعبر بالفعل عن واقعنا.

الكثيرون من الرواد أيضًا تداولوا التتر باعتباره المتسبب الرئيسي في منع العمل من العرض على شبكة قنوات ON، وبالتالي منعه العرض في مصر، حيث يُشيطن التتر الجميع ويصفنا بأوصاف منها "مطبلاتية، كذابين، عرّر"، كما يصف الزمن الذي نعيشه بـ"زمن الرخص" ويحتاج لـ"قنبلة ذرية" لمحوه.

كلمات الأغنية بالفعل تحمل انتقادات كبيرة لما عليه المجتمع الآن، وتقول في 4 كوبليهات: "بلا فخر مطبلاتية.. كدب ونصب على رياء.. كبت وأمراض نفسية.. مفيناش حد استثناء"، ثم يُختتم الكوبليه الأول بجملة: "عايزين قنبلة ذرية.. هتشيل من الأرض وباء"، ويُتابع هشام عباس غناءه الكوبليه الثاني: "ده إحنا يا ساتر حاجة تعر.. أنضف واحد فينا جعر.. إحنا ملينا الكوكب شر.. ده الشياطين جمبنا مساكين.. إحنا بيقنا في زمن الرخص.. إخص علينا و30 إخص.. اللي شارينا نقوله اسفوخس.. واللي بايعنا نقوله أمين".

الكوبليه الثالث يقول: "إحنا لازمنا حبوب إنقاذ.. أو كام أنبوبة بوتاجاز.. نخلص مننا في الإنجاز.. نعيد أمجاد هيروشيما زمان.. في المصلحة راكبين راشقين.. طلع في الدنيا بدورين.. وش ملايكة لُذاذ طعمين.. وفي قلبتنا تلاقي شيطان"، بينما جزء الأغنية الأخير فيه: "وأدي مبادئنا وراحت بح.. لو نتفاهم ليه بنردح.. صاحب الليلة مثلًا لو كح.. الحاشية تقول يا سلام يا سلام.. كلنا كده تقريبًا فيك.. مين دلوقتي قلبه عليك.. واللي يزمزق ديته شيك.. هيبيع نفسه عادي تمام".

وبعيدًا عن كون الأغنية أحد أسباب منع ON لعرض المسلسل، إلا أننا لا نرى كلمات هذا التتر والتي تنتقد بشدة المجتمع المصري، مناسبة للعرض على قنوات عربية، خاصةً أن المسلسل لا يُعرض إلا على هذه القنوات ولا يتم إذاعته على قناة مصرية، حتى وإن لاقى تداولًا واسعًا باعتبار يُعبر عن واقعنا الذي صار رديء كما نعرف، ولكن إلى هذه الدرجة؟

الحلقة الأولى من "أرض النفاق" شهدت تقديم جرعة كوميديا كبيرة، إلا أن ذلك لا يُشكل مؤشرًا قويًا لنجاح المسلسل، على الأقل داخل مصر، حيث إنه لا يُعرض بالداخل، كما أن المسلسل لا يُعرض على موقع "يوتيوب" الخاص بإحدى قنوات عرضه بالخارج.

"أرض النفاق" يُعرض في السادسة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، على شاشة "SBC السعودية"، والساعة السابعة والنصف مساءً على قناة "ألفا OSN"، والساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة على قناة "التليفزيون التونسي"، والساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة على شاشة "عمان T.V".

تدور أحداث "أرض النفاق" حول أحد عمال الإنارة في الحي يُدعى "مسعود"، حياته بائسة كما أن دخله ضئيل، ودومًا ما يواجه خلافات مع زوجته وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلًا لبيع الكُسكُسّي، وفي يوم تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور "ماضي"، الذي يقدم له أخلاقا للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعًا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

"أرض النفاق" بطولة محمد هنيدي، هنا شيحة، سامي مغاوري، دلال عبد العزيز، محمد محمود، محمد ثروت، محمود حافظ، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد، وفاء سالم، وآخرين، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل "ماندو"، وهو مأخوذ عن رواية أدبية، تحمل عنوان "أرض النفاق" قُدّمت عام 1949.