loading...

ثقافة و فن

«ضد مجهول».. غادة عبد الرازق تستعين بأفلام هوليوود بحثًا عن النجاح

غادة vs فرانسيس

غادة vs فرانسيس



ملخص

هل تظهر غادة عبد الرازق بثوب جديد في مسلسل ضد مجهول، دور يختلف عن أعمالها السابقة، الذي تقمصت فيه شخصية الضحية الباحثة عن الانتقام؟ أم أن المسلسل هو نسخة مسروقة من فيلم أجبني؟ الأيام وحدها ستكشف الحقيقة.

ضد مجهول.. هو أحدث أعمال الممثلة غادة عبد الرازق الذي تدخل به السباق الرمضاني هذا العام، وفي حين تبدو قصة المسلسل مبشرة عن زوجة مكافحة وأم تحاول الانتقام لابنتها التي اغتصبت وقتلت، إلا أنها تتشابه كثيرًا مع فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri الذي فازت عنه الممثلة الرئيسية والممثل المساعد بأوسكار هذا العام؛ فهل تثبت لنا الأيام المقبلة أن مسلسل ضد مجهول "منحوت" من فيلم أجنبي؟

 ضد مجهول Three Billboards Outside Ebbing, Missouri vs

تدور أحداث مسلسل ضد مجهول في إطار تشويقي، عن مهندسة ديكور تدعى ندى وصفي، تحدث مشاكل بينها وزوجها عصام (قام بدوره أحمد سعيد عبد الغني)؛ لتنفصل عنه وتأخذ ابنتها ريم لتعيش معها ومع زوجها الجديد حازم (قام بدوره فراس سعيد)، وتتطور الأحداث والمشاكل في حياة غادة إلى أن نصل إلى نقطة الذروة، وهي اغتصاب ابنتها وقتلها، وبحث غادة عن الجاني.
 

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri يبدأ بعقدة الفيلم مباشرة؛ فمنذ اللحظة الأولى نعلم أن الأم ميلدريد (قامت بدورها فرانسيس مكدورماند) لديها ابنة اغتُصبت وقُتلت، وهي تحاول حث الشرطة على إيجاد المجرم، لأن القضية قيدت ضد مجهول، وتوقف البحث فيها، وطوال ساعتين نرى الأم تصارع الشرطة لإيجاد القاتل من خلال فكرة ذكية، وهي وضع 3 يفط إعلانية على حدود البلد تتساءل فيهم من قتل ابنتها، ولماذا لم تلق الشرطة القبض على أي شخص حتى الآن، فكرة الأم الذكية جعلت الإعلام يهتم بقضية ابنتها، ويجعل الشرطة تفتح القضية من جديد.
 

نصيرة المرأة 

تلعب غادة عبد الرازق من جديد دور نصيرة المرأة في مسلسل ضد مجهول، كما فعلت من قبل في مسلسل الخانكة، الذي قدمت فيه دور المعلمة، التي لا تهتم بعادات المجتمع طالما لا تفعل شيئا خطأ، وعندما تتعرض للتحرش على يد أحد تلاميذها تتطور الأحداث ليتم وضعها في الخانكة (مستشفى المجانين)، ويبدو أن الحال لم يختلف كثيرًا في ضد مجهول؛ فمنذ الدقائق الأولى للحلقة نرى غادة تثور ضد سيطرة زوجها عليها، وتنفصل عنه في سبيل أن تواصل عملها كمهندسة ديكور.

غادة وأحد سعيد

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri يلعب على تيمة شبيهة، وهي التحرر من السيطرة الذكورية؛ فالضابط جايسون ديكسون (قام بدوره سام روكويل)، الذي فاز بأوسكار أفضل ممثل مساعد عن هذا الدور، مثال للذكر الغاضب العنصري، لكن الأم لا تخشاه وتواصل سعيها لإيجاد قاتل ابنتها مهما كان الثمن، فهل نشاهد نفس رد الفعل من غادة عبد الرازق في مواجهة قتلة ابنتها؟

فخ التطويل

نحن بالفعل نعرف حبكة مسلسل ضد مجهول، لذا من الصعب أن نتفاجأ بمرور الأحداث، وهو ما ظهر في الحلقة الأول، رغم أنها انتهت بخطف ابن طليق غادة، أحمد سعيد عبد الغني، إلا أننا لم نندهش، لأننا نعلم أن غادة وراء عملية الاختطاف، ليس هذا فحسب، بل إن مؤلفي المسلسل استمروا في حرق أوراقهم عندما أفصحت روجينا عن نية أحمد سعيد في إيذاء حازم (زوج غادة الحالي).. لا نعلم بعد إذا كانت هذه خطة ذكية من المؤلف أيمن سلامة ليكشف فيما بعد عن حبكة مفاجئة، أم أن مسلسل غادة سيكون نسخة مشوهة من الفيلم الأمريكي، فتكون خسرت كل شيء، فلا هي نجحت في الحفاظ على عنصر التشويق، ولا قدمت قصة جديدة.

Capture

ردود الفعل

في حين أبدى كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إعجابهم بأدوار غادة القوية، وشخصية المرأة المناضلة، وأغنية التتر وصوت إليسا، تشككوا أيضًا في أن يكون المسلسل مقتبسًا من أفلام أجنبية، وتحديدًا فيلم Secret in Their Eyes، الذي يحكي عن محققين يكتشفا في واقعة اغتصاب ابنة محقق ثالث وقتلها ليبدآن البحث عن القاتل ومحاولة مداواة جروح الأب.

ضد مجهول