loading...

ثقافة و فن

الفيلم المصري «يوم الدين» يفوز بإحدى جوائز مهرجان كان

يوم الدين

يوم الدين



أعلن مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ71، فوز الفيلم المصرى "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى، بجائزة Francois chalais، وهو العمل الذى يشارك فى المهرجان بعد غياب مصرى لمدة 6 سنوات عن المسابقة الرسمية للمهرجان، ويعتبر عودة للسينما المصرية إلى أحضان المهرجان وجائزة Francois chalais التى سبق أن نالها المخرج المصرى العالمى يوسف شاهين عن فيلمه "الآخر" عام 1999.

حارس مستعمرة الجذام

وقال الفنان السكندرى عادل بومبه، المشارك فى بطولة فيلم "يوم الدين"، إنه يجسد دور حارس لمستعمرة الجذام التى يعيش بها الشخصية الرئيسية "بشاى"، وتدور حولها أحداث الفيلم.

وأشار بومبه إلى أن الفيلم، الذي سينافس غدًا السبت على جائزة السعفة، إنسانى من الطراز الرفيع وعمل يفيض بالمشاعر الإنسانية النبيلة، موضحًا أنه صور مشاهده على طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى، وهو يظهر في دور رجل عطوف ومحب لـ"بشاى"، ويخشى عليه من مواجهة المجتمع والضياع، خاصة أنه عاش لفترة طويلة داخل المستعمرة وفقد أسرته، ويحاول منع بشاى من ترك المستعمرة فى رحلة البحث عن أهله، لكنه لا يستطيع منعه فيحاول مساعدته فى معرفة طريق الوصول إلى أسرته، وهو ما ظهر جليا عندما قام بتوديعه فى مشهد مؤثر قبل بدء رحلته.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل قبطى يعمل فى جمع القمامة مصاب بمرض الجذام، نشأ فى منطقة عزل للجذام "مستعمرة"، يقرر مغادرتها للبحث عمن بقى من عائلته على قيد الحياة فى جميع أنحاء مصر برفقة حماره وصديقه.

فيلم يوم الدين من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحفيظ وأسامة عبد الله، وعادل بومبه وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا، المونتيرة إيرين غرينويل، والموسيقى عمر فاضل الذى ألف الموسيقى التصويرية للفيلم.