loading...

ثقافة و فن

هل أفشل تامر مرسي قنوات ON على حساب نجاح «الحياة» في رمضان؟

تامر مرسي

تامر مرسي



ملخص

موسم رمضاني ليس الأفضل حتى الآن لشبكة ON، رغم أن مديرها هو المنتج تامر مرسي، والذي يخوض السباق الرمضاني بـ7 مسلسلات، إلا أن قناة "الحياة" تعرض 5 هم الأكثر مشاهدة من بينهم.

وسط صراع أرقام مشاهدات "يوتيوب" الذي يُعد مؤشرًا رئيسيًا للنجاح الجماهيري للأعمال الدرامية في شهر رمضان المبارك، يُلاحظ أن أرقام شبكة قنوات ON، حتى الآن هي الأقل مقارنةً بأرقام الشبكات الكبرى الأخرى التي تحظى بحقوق عرض عدد كبير من المسلسلات في مصر، مثل CBC، والتي يُعرض عليها أعمال حصرية لنجوم كبار في مقدمتهم الزعيم عادل إمام، وDMC التي تخوض السباق بعدد من النجوم أبرزهم محمد رمضان، و"الحياة" التي تراهن على أمير كرارة ومصطفى شعبان، وغيرهما.

5 مسلسلات تخوض بهم ON السباق الدرامي الرمضاني، الأول هو الذي تُراهن عليه الشبكة ويُعرض عليها حصريًا، وهو "أبو عمر المصري" للنجم أحمد عز، ومشاهداته بالفعل هي الأعلى من بين أعمالها الأخرى، حيث وصلت مشاهدات الحلقة الأولى نصف مليون مشاهدة حتى الآن.

من بين الأعمال المعروضة على ON، عملان ليسا حصريان للشبكة، وهما "رحيم" للنجم ياسر جلال، و"طايع" لعمرو يوسف، والاثنان تعرضهما أيضًا شبكة CBC، واللافت للانتباه أن أرقام مشاهدات العملين على CBC أكبر بكثير من مشاهداتهما على ON، فمثلًا الحلقة الأولى من "رحيم" على CBC حققت مشاهدات تخطت حاجز 1.5 مليون، بينما نفس الحلقة على ON لا تتجاوز مشاهداتها حاجز 160 ألف مشاهدة حتى الآن، وبالمثل الأمر ينطبق على "طايع"، حيث وصلت مشاهدات الحلقة على CBC لـ300 ألف مشاهدة، بينما على ON لم تتجاوز 40 ألف مشاهدة حتى الآن.

العملان المتبقيان التي تصارع بهما ON هما من إنتاج شركة "سينرجي"، المملوكة للمنتج الفني تامر مرسي، والذي تم تعيينه من قِبل شركة "إيجل كابيتال"، فبراير الماضي، عضوًا منتدبًا ورئيسًا لمجلس إدارة مجموعة إعلام المصريين، المالكة لـشبكة قنوات ON، خلفًا للمهندس أسامة الشيخ، وبمعنى آخر كما يقول المثل الشعبي "زيتنا في دقيقنا"، وهما "رسايل" لـمي عز الدين، و"فوق السحاب" لـهاني سلامة، والعملان لا يُحققان أرقام مشاهدات كبيرة، فالحلقة الأولى للأول مشاهداتها لم تتخطى 50 ألف مشاهدة، وللثاني مشاهدات أكبر لكنها لم تتخطى 300 ألف مشاهدة حتى الآن.

في المقابل نلاحظ أن شركة "سينرجي" المملوكة لتامر مرسي، تخوض السباق الدرامي بـ7 مسلسلات، اثنان تعرضهما ON كما بيّنا، و5 تعرضهم شبكة قنوات "الحياة"، وهم "أيوب" لـمصطفى شعبان، "ربع رومي" لـمصطفى خاطر، "كلبش 2" لـأمير كرارة، و"ضد مجهول" لـغادة عبد الرازق، و"مليكة" لـدينا الشربيني، وخرج له عمل من السباق ولم يُشارك في اللحظات الأخيرة قبل رمضان وهو "بركة" لـعمرو سعد.

وقبل انطلاق الموسم الرمضاني، ترددت أقاويل أن المسلسلات التي حصلت عليها "الحياة" للعرض حصريًا من إنتاج شركة "سينرجي"، جاءت مجاملةً من مالك الشركة تامر مرسي، لياسر سليم، رئيس قنوات "الحياة" الجديد، وهو ما نفاه مرسي، إلا أن صراع الأرقام يُحدث فارقًا كبيرًا بين أعماله التي تُعرض على القناة التي يتولى زمام أمرها وهي ON، وأعماله التي تعرضها "الحياة".

بينما ترى مي عز الدين بـ"رسايل" تحظى بمشاهدات لا تتخطى 50 ألف في الحلقة الأولى، ترى غادة عبد الرازق على "الحياة" بمشاهدات تتخطى 400 ألف مشاهدة حتى الآن، أو هاني سلامة بـ"فوق السحاب" يحظى بمشاهدات ضخمة بالنسبة للأولى قدّرها يتجاوز 300 ألف مشاهدة، ترى أمير كرارة بـ"كلبش 2" يضرب بكل الأرقام عرض الحائط محققًا الصدارة ضمن كافة أعمال الموسم بمشاهدات تخطت على "الحياة" وحدها 4.2 مليون مشاهدة، فضلًا عن مشاهداته على "شوف دراما" والتي تصل إلى 3.5 مليون مشاهدة.

بقية مسلسلات "سينرجي" على "الحياة" حققت أيضًا أرقامًا كبيرة، حيث حقق مصطفى شعبان بـ"أيوب" في الحلقة الأولى 2.3 مليون مشاهدة حتى الآن، ومصطفى خاطر بـ"ربع رومي" اقترب من حاجز 2 مليون مشاهدة حتى الآن، ودينا الشربيني بـ"مليكة" 270 ألف مشاهدة حتى الآن فضلًا عن مشاهداته على "النهار" وCBC.

من كل هذا يتضح أن الموسم الرمضاني على ON كان من الممكن أن يكون أفضل بكثير، حال عرض المنتج تامر مرسي، لمسلسلات من إنتاجه أقوى على شاشتها، غير أنه تعاقد مع "الحياة" على عرضها بدلًا من الشاشة التي يمسك بزمام أمورها.