loading...

التحرير كلينك

13 فائدة لا تعرفها عن العرقسوس.. يعالج قرح الفم ويمنع السرطان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



العرقسوس مشروب شعبي في رمضان على وجه الخصوص، فإذا كنت لا تحبه، أو طعمه ورائحته يجعلانك لا تتناوله، فعليك معرفة فوائده، فالعرقسوس ليس بمشروب حديث، فقد استخدم نباته في الحضارات القديمة في سوريا ومصر والرومان، فكانوا يستخدمونه كطب بديل لعلاج الأمراض المختلفة، ووجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ آمون، الذي تم اكتشافه في عام 1923، ويُقدم موقع Organic Facts الفوائد الصحية للعرقسوس.

1- علاج قرح الفم
تعتبر القرحة القلاعية من أنواع قرحة الفم غير المعدية التي تنتقل إلى الأنسجة داخل الفم واللثة، وأظهرت الدراسات أن العلاج بمستخلص العرقسوس أدى إلى تحسن كبير في حالة الأشخاص فيما يتعلق بالحد من الألم والالتهاب، حيث تساعد المكونات الصحية الموجودة بالعرقسوس في تسريع الشفاء والمساعدة في تحفيز آلية الدفاع المناعي للجسم.

2- حماية الكبد
إذا كنت تعاني من مشكلات في الكبد، فالعرقسوس مشروب فعال يخلصك من اضطرابات الكبد الناتجة عن السمية، بالإضافة إلى استقرار حالته الوظيفية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة تحمي الكبد من الدسم العالي الناتج من النظام الغذائي، والتخلص من الإجهاد التأكسدي.

3- اضطرابات المعدة
يمكن لحمض Glycyrrhizic الموجود في العرقسوس توفير الحماية ضد نمو البكتيريا المسماة "ملوية بوابية" التي تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي، كما أنها ترتبط بتطور القرحات الهضمية في المعدة والإثنا عشر وسرطان المعدة، والتمر هندي يعالج تقرحات المعدة أيضا.

4- التهاب المفاصل الروماتويدي
تمتلك مستخلصات العرقسوس خصائص مضادة للالتهابات، وقد ثبت أنها فعالة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أشارت الأبحاث إلى أنه قد يكون مفيدًا في تقليل مستويات السيتوكينات المؤدية للالتهابات ولتخفيف الألم والتورم.

5- سن اليأس ومتلازمة ما قبل الحيض
إذا كنتِ مقبلة سيدتي على سن اليأس وتعانين من أعراض انقطاع الدورة الشهرية، فإن العرقسوس مشروب مناسب جدًا للحفاظ على توازن هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم، وأظهرت بعض الدراسات نتائج إيجابية فيما يتعلق بفعالية العرقسوس في الحد من توتر الهبات الساخنة الليلية وتحسين الصحة البدنية والنفسية في النساء بعد انقطاع الدورة.

6- يمنع السرطان
يحتوي هذا المشروب الصحي على تأثيرات كيميائية وقائية في علاج أنواع مختلفة من السرطان، كما أنه غني بمركبات الفلافونويد التي تساعد في كبت سرطانات القولون، كما أن له دورا في الحد من السمية الناجمة عن أدوية العلاج الكيميائي وتثبيط إنتاج الخلايا السرطانية، والبلح يمنع سرطان البطن تحديدًا.

7- متلازمة التعب المزمن
الغدد الكظرية هي المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول الذي يعمل على تحسين وظائف الجسم والحد من الإجهاد، وعند تناولك للعرقسوس فإنه يساعد على منع أي خلل يحدث بتلك الغدد، وبهذا يساعد في تحفيز مقاومة الجسم للتوتر، خاصة خلال مرحلة التعافي بعد العمليات الجراحية.

8- يعالج السل
بالطبع السل من الأمراض الخطيرة المعدية، التي تصيب أجزاء مختلفة من الجسم، وإذا كنت تريد طريقة طبيعية تشفيك من هذا المرض، عليك تناول العرقسوس حيث إن له تأثيرا مضادا للميكروبات والبكتيريا، فهو يعمل كمضاد حيوي خاصة للسل الرئوي.

9- تصلب الشرايين
العرقسوس غني بمضادات الأكسدة الفعالة التي تحافظ على مستويات صحية من الكوليسترول، بالإضافة إلى الفلافونويد والمكونات المفيدة الأخرى الموجودة في العرقسوس، فهو يساعد في منع تراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول LDL ويساعد في الحد من مخاطر أمراض مثل تصلب الشرايين.. اقرأ أيضا: 6 فوائد صحية للفول المدمس.. منها ينظم الكوليسترول الجيد.

10- اضطراب الجهاز التنفسي
العرقسوس مفيد في علاج التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية وأمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة، كما يوفر الإغاثة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الناجم عن الفيروسات والبكتيريا، ويعمل بشكل فعال لطرد المخاط والمواد الأخرى من القصبات والرئتين، كما يساعد في استرخاء التشنجات القصبية.

11- علاج نقص المناعة 
الكثير من الأشخاص يعانون من نقص المناعة التي تسبب لهم أمراضا مختلفة، والعرقسوس علاج طبيعي يقضي على فيروس نقص المناعة، وأظهرت الدراسات أن مادة الجليسريزين الموجودة في جذوره تساعد في تثبيط انتشار فيروس العدوى عن طريق تشجيع إنتاج بيتا كيميوكين، كما أنه يساعد في الوقاية من تدمير خلايا الدم البيضاء بفيروس نقص المناعة البشرية ويقوي آلية المناعة في الجسم.. اقرأ ايضا: أسباب تجعلك تأكل الزبادى كل يوم.

12- يزيد من خصوبة الإناث
إذا كنتِ تعانين من اضطرابات الهرمونات ومشاكل في الخصوبة، فإن تناول العرقسوس يساعد على تنظيم إفراز هرمون الإستروجين، والمساعدة في علاج أي مضاعفات الخصوبة في الإناث، واستعادة التبويض المنتظم ويشجع على الحمل.

13- العناية بالبشرة
قد تستغرب الأمر حينما نقول لك إن العرقسوس مهم جدا لبشرتك، حيث يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وإذا تم استخدامه موضعيا فإنه يساعد على تخفيف التورم والحكة، ويمكن استخدام مستخلصاته في تفتيح البشرة، حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، وإذا كنت تعاني من احمرار البشرة، فإن العرقسوس يساعد في علاجها.

أعتقد بعد قراءتك لفوائد العرقسوس، ستترك طعمه ورائحته جانبا وتتناول القليل منه للحصول على فوائده المتعددة حتى ولو خلال رمضان فقط.