loading...

التحرير كلينك

7 نصائح لمدمني القهوة والنسكافيه في رمضان.. اشرب شاي أخضر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



دائما ما تكون معتادا على تناول قهوتك الصباحية أو كوب من النسكافيه مع الكيك أو الكرواسون لتبدأ يومك، وتستطيع القيام بمهامك، وأحيانا لا يكون هذا الكوب الأخير في اليوم، بل تشرب واحدًا أو أكثر في منتصف اليوم، كل ذلك ليس موجودا خلال الشهر الكريم، فتشعر بالصداع طوال الوقت وعدم التركيز، وتُصاب بالنرفزة والغضب وتأخذ جانبا من زملائك في العمل كي لا يحدث شجار أو حدة في النقاش وأنت دون قهوتك، بالطبع كنت تحتاج إلى الاعتياد على ذلك قبل الصيام بفترة لكنك لم تفعل، ولهذا قدم موقع Cleveland Clinic Abu Dhabi نصائح لمدمني القهوة والنسكافيه وغيرهما من المشروبات التي تحتوي على كافيين.

1- إذا لم تستطع تخفيف كمية تناولك للكافيين قبل شهر رمضان بفترة، عليك القيام بذلك في الأيام الأولى من الشهر الكريم، فبعد الإفطار لا تتناول سوى كوب واحد سواء من القهوة أو النسكافيه، وذلك للتخلص من الصداع الذي عانيت منه صباحا، وإذا كنت ممن يهدأون من خلال رائحة الكافيين فقط، يمكنك شم القليل بدلًا من تناوله.. اقرأ أيضا: لو مدمن قهوة ونسكافيه.. 9 إيجابيات وسلبيات لتناول الكافيين

2- لا تتناول الكافيين على معدة فارغة فور سماعك أذان المغرب، حيث إنه يؤدي للحموضة، ما يزيد من احتمالية الحرقة وعسر الهضم على مدار اليوم، وبدلاً من ذلك، ابدأ بتناول البلح الذي سيوفر لك الطاقة والسكر المهمين للجسم والدماغ ويساعدك في التغلب على الصداع، كما أن البلح له فوائد أخرى اعرفها من هنا.

3- اصنع لنفسك فنجانا من القهوة بعد بضع ساعات من الانتهاء من وجبة الإفطار، حيث يحتاج جسمك لساعتين لضبط مستوى الجلوكوز في الدم بعد يوم من الصيام، وستمنعك القهوة من الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام الذي يجعل معدتك ممتلئة، ولا تستطيع الحركة بعدها.

4- مفعول المشروبات الغازية يعادل مفعول القهوة والنسكافيه، وفي رمضان وسط لمة العيلة قد لا تخلو أي مائدة من زجاجات المشروبات الغازية التي يتناولها الأفراد على الإفطار أو بعده مباشرة، حيث إنه روتين بالنسبة لهم، فالبعض لا يستطيع بلع الطعام إلا وكوب من الصودا موجود أمامه، وهذه العادة خاطئة تماما حيث تسبب عسر الهضم وآلام المعدة.

5- لتهدئة الصداع وحالتك المزرية نتيجة عدم شربك كوبا من الكافيين طوال اليوم، يمكنك تحضير كوب من الشاي الأخضر بعد الإفطار بفترة لتجعله بديلا للقهوة والنسكافيه، فتجنب مثل هذه المشروبات يحتاج إلى عدة خطوات، وعلى هذا الأساس فإن الشاي الأخضر مهدئ جيد يغنيك عن الكافيين، وهناك فوائد أخرى للشاي الأخضر.. تعرف عليها من هنا

6- تقول إخصائية التغذية السريرية، فيكتوريا بينا أكونا، إن الشيكولاتة هي أيضا مصدر جيد للكافيين، فعند تناولك لـ50 جراما من الشوكولاتة الداكنة تغنيك عن تناول الكافيين، ليس هذا فقط بل إن هناك أنواعا من الفاكهة تحتوي على منبهات تخلصك من الصداع مثل التفاح.. وتعرف على أسرار أخرى للتفاح من هنا.

7- عليك معرفة أن كوبا من الكافيين يحتاج إلى تناولك كوبين أو ثلاثة من الماء لتعويض ما يسببه الكافيين من جفاف، ولأن الصيام لا يجعلك تتناول الماء بكميات كافية على مدى اليوم، عليك شرب 8 أكواب ما بين الإفطار والسحور، ولا تجعل الكافيين يؤثر على الكمية التي يجب أن تحصل عليها من الماء.

8- إذا كنت قد تخليت بالفعل عن تناول الكافيين وتغلبت على الصداع، ركز على تناول العصائر الطبيعية والمشروبات الرمضانية المفيدة كالسوبيا والتمر هندي، والخروب، والعرقسوس.. اقرأ أيضا: التمر الهندي ملين صحي في رمضان.. يقوي جهاز المناعة.

قد يكون شهر رمضان مناسبًا للبدء في الحد من استهلاك الكافيين، ولكن إذا كنت غير قادر على تقليصه تمامًا، فجرّب هذه النصائح لتحقيق التوازن في روتينك.