loading...

التحرير كلينك

7 أطعمة غنية بالدهون ولكن صحية.. وأخرى تجنبها

أطعمة دهنية

أطعمة دهنية



أصدرت مجلة التايم الأمريكية ضجة كبيرة بعددها الذي صدر في عام 2014، حيث كشفت أن بعض الدراسات أثبتت أن الدهون المشبعة ليست الأسوأ على الإطلاق كما كان يعتقد كثيرون، وبعد تلك الضجة بعامين تقريبا أصدرت جامعة هارفارد الأمريكية تقريرا مشابها لكن يؤكد أن الدهون المشبعة أيضا ليست صحية وأن الدهون النباتية الأحادية هي الأفضل، فوجود الدهون في الدم هو أمر مهم، خاصة لنقل بعض الفيتامينات مثل A وE وK، بل أضافت طبيبة التغذية كريستين جيربستات أن الدهون هي اللبنة الأساسية في بناء الأنسجة العصبية في المخ، ونحن أيضا نحتاج الدهون المشبعة لإفراز بعض الهرمونات الجنسية.
الأمر ربما يكون محيرا بعض الشيء، لكن حسبما ذكر موقع Mashed فهناك بعض الأطعمة الغنية بالدهون ولكن صحية، كما أن هناك أطعمة أخرى ينصح بالابتعاد عنها، ومن الأطعمة الدهنية الصحية:
1- الأفوكادو
من أكثر الفواكه الشهية، وهو غني بالألياف والفيتامينات بل والبوتاسيوم بصورة أكبر من الموز، ويحتوي على حمض الأوليك المحارب لالتهابات الجسم، كما أن الأفوكادو يساعد في تعزيز مستوى الكوليسترول الصحي وخفض خطر إعتام عدسة العين.

2- جوز الهند وزيت جوز الهند
بالرغم من أن جوز الهند غني بالدهون المشبعة فإنها من نوع مختلف تسمى بالدهون الثلاثية من السلسلة المتوسطة، والتي تعزز من مكافحة البكتيريا وتساعد على فقدان الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول بل وربما تكون إحدى طرق علاج ألزهايمر والصرع أيضا.

3- الزبدة
الزبدة التي يتم تصنيعها من كريم الأعشاب الذي يتغذى عليها الأبقار هي صحية وتحتوي على أوميجا 3 وفيتامين K1 وK2، بل وتساعد في الحد من هشاشة العظام وأمراض القلب.

4- الزيتون وزيت الزيتون
من أكثر الوجبات الصحية أحادية الدهون ومضاد للأكسدة، ما يساعده على محاربة السرطان وتحسين وظائف المخ وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري والسكتات الدماغية، ولكن الخطر الأكبر هو أن تقوم بشراء زيت زيتون مغشوش أو غير صاف بالقدر الكافي.

5- المكسرات
المكسرات مصدر رائع للبروتين، بل ولفقدان الدهون أيضا خاصة الفستق واللوز، والمكسرات أيضا غنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة وتقوم بالحفاظ على نسبة سكر الدم ومستويات الكوليسترول، بجانب أنها غنية بالمنجنيز والألياف التي تعطينا الإحساس بالشبع والامتلاء.

6- الأسماك الدهنية
أسماك مثل السلمون والرنجة تعتبر مصدرا رائعا لأوميجا 3 بجانب كميات عالية من فيتامين D وقدرات ممتازة لتحسين النوم وصحة العيون وخلايا الدماغ، بجانب الحد من الإصابة بأمراض القلب ومكافحة الاكتئاب أيضا. 

7- لحوم الأبقار
نوع التغذية التي تتلقاها الأبقار يؤثر بصورة كبيرة على القيمة الغذائية للحم، فالأبقار التي تأكل الحشائش تكون غنية بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 بما يقارب خمسة أضعاف الأبقار التي تتغذى فقط على الحبوب المخلوطة بمواد أخرى، وأيضا تحتوى على ضعفي حمض اللينوليك وهي التركيبة الغنية من الدهون التي تنتقل بسلاسة لتحمينا من السمنة والسكري وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب أيضا.

أما عن الأطعمة الدهنية التي لا ينصح بتناولها، فمنها:
1- اللحوم المعالجة والمصنعة

ويتم معالجتها بمحسنات نكهة ومواد كيميائية أخرى لحفظها من التلف وهي المواد التي تؤدي لسرطانات مختلفة، مثل اللحوم المدخنة وعلاقتها بأمراض القلب وسرطان المعدة والأمعاء بسبب مادة البوليسيسلك العطري، والمشكلة دائما تكمن في وجود النتريت، لذلك إذا كنت تريد استخدامها فابحث عن اللحوم الخالية من تلك المادة.

2- الدهون المتحولة
الدهون المتحولة يتم صنعها من خلال التدخل الإنساني من خلال تحويل بعض الزيوت والمواد لصورة دهنية مثل السمن وبعض المنتجات الأخرى المهدرجة جزئيا، وحسبما ذكرت كلية الطب في جامعة هارفارد فإن واحدة من كل خمس نوبات قلبية أو حتى وفيات تحدث بسبب تلك الدهون، وهو الأمر الذي يتطلب منعها تماما من سلاسل المطاعم.

3- سلمون المزارع
سلمون المزارع ينشأ على نوع مختلف من التغذية من خلال تعرضه لنسب أعلى من الدهون والمواد الغذائية غير الطبيعية، والتي تؤدي لنسبة أعلى من السعرات الحرارية. ولذلك حاول دائما الحصول على السلمون الطبيعي.

4- الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية تحتوي على الزيوت المهدرجة التي تساوي نفس سوء الدهون المتحولة بجانب اللحوم غير الصحية، والتي تعرضت لتغذية كيميائية بجانب أن الزيت ربما لم يتم تنقيته من المشتقات الكيميائية الكثيرة مع تعرضه للمواد الحافظة الكيميائية، فكل تلك المحتويات كافية لإقناعك بالتوقف عن قتل نفسك أو على الأقل حماية نفسك من أمراض السكري والقلب والبدانة وانسداد الشرايين.

5- خلطة وتتبيلة السلطة المعبأة
تعتبر الأسوأ حيث تم الكشف عن محتوياتها الغنية بمواد كيميائية مختلفة بجانب المواد الحافظة التي يتم إخفائها، فإذا كنت تريد تتبيل السلطة فاللجوء للعناصر الطبيعية هو الأفضل أو فقط استعمل زيت الزيتون بجانب الليمون، واحرص أيضا على الابتعاد عن الزيوت الرخصية.

6- الجبن المعالج
الجبن المعالج أو المخلوط هو في الواقع منتج من منتجات الجبن المصنع وليس جبنا خالصا، وبه أيضا الكثير من المواد الحافظة لزيادة عمر المنتج بجانب مواد اللون والطعم والنكهة، ما يجعله مصدرا أساسيا للأمراض التي لا تعد ولا تحصى.