loading...

ثقافة و فن

عمرو مصطفى جوكر «تترات رمضان».. إشادات كثيرة وأزمتان

عمرو مصطفى

عمرو مصطفى



ملخص

ارتبط اسم الملحن والمغني عمرو مصطفى كثيرًا في الآونة الأخيرة بالعديد من الأزمات، لكن هذه المرة سنتحدث عن نجاحاته، فهو حاضر وبقوة في الموسم الرمضاني الحالي.

عمرو مصطفى يعشق الموسيقى منذ طفولته، ومهما اختلفت معه حول آرائه الفنية والسياسية، فلا يمكن إغفال بصمته المختلفة على ألحانه، التى ميزته بين أبناء جيله،  فمشواره الفنى الطويل مليء بمراحل تعاون فيها مع كبار المطربين، منهم الهضبة عمرو دياب وغيره، إضافة إلى تواجده في صناعة الدراما والسينما، حيث يلجأ إليه صناع المسلسلات الرمضانية، باحثين عن لمساته المميزة عن غيره، ما جعله «جوكر» هذا الموسم، حيث يشارك فى أكثر من عمل وهي..

تتر «ضد مجهول»

اختار صناع مسلسل «ضد مجهول» مصطفى لتلحين تتر العمل، الذي تغنيه المطربة إليسا ويحمل اسم «عشت وشفت»، ورغم كون الأغنية التعاون الأول بين إليسا وعمرو إلا أنه أستطاع أن يقدم لحنا نال إعجاب الكثير من الجمهور، وأشادوا به عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وتجاوزت الأغنية عبر «يوتيوب» النصف مليون مشاهدة، كما أصبحت رقم واحد على تطبيق أنغامي، والأولى في كل استفتاءات الإذاعات فى بيروت والخليج، وهي من كلمات تامر حسين.

«ضد مجهول» يشارك فى بطولته غادة عبد الرازق، دياب، وروجينا، وأحمد سعيد عبد الغنى، وحنان مطاوع، وفراس سعيد، ورانيا منصور، ومحمد دسوقى، وهلا السعيد، تأليف أيمن سلامة، إخراج طارق رفعت، ويدور فى إطار من الغموض والإثارة.

تتر «أرض النفاق»

لم يستطع الجمهور أن يستمع كثيرا إلى لحن عمرو مصطفي في تتر مسلسل أرض النفاق، الذي غناه المطرب هشام عباس، لأنه وبعد طرحه، قامت الشركة المنتجة بحذفه، دون إبداء أسباب.

الأغنية تحمل اسم «بلا فخر مطبلاتية»، وحملت طابعا نقديا للمجتمع، ورغم الحذف من المصدر، إلا أن الأغنية تداولت بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن روادها رأوا أنها تعبر عن الواقع، وهي أيضًا من كلمات تامر حسين.

«أرض النفاق» لا يعرض على أى قناة مصرية، لكن يذاع في عدد من القنوات العربية، وهو بطولة محمد هنيدي، هنا شيحة، سامي مغاوري، دلال عبد العزيز، محمد محمود، محمد ثروت، محمود حافظ، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد، وفاء سالم، وآخرين، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل "ماندو"، وهو مأخوذ عن رواية أدبية، تحمل عنوان "أرض النفاق" قُدّمت عام 1949، وقد تحولت إلى فيلم بنفس الاسم بطولة القدير فؤاد المهندس.

تتر «لدينا أقوال أخرى»

أما في تتر مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، فقد صمد لحن مصطفى، رغم الجدل الكبير الذى دار على أغنية التتر، التي قدمها المطرب فضل شاكر، وتحمل اسم «شبعنا من التمثيل»، وذلك بعد هجوم اللبنانيين على صناع العمل لتعاونهم مع شاكر، ووصفهم له بالإرهابي، ما اضطر الشركة المنتجة إلى حذف صوت شاكر، والاكتفاء بلحن «مصطفى» فقط.

الأغنية فور طرحها، حققت نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة عالية واحتلت الأعلى مشاهدة على «يوتيوب» لفترة طويلة رغم كل تلك الأزمات، وهي من كلمات مدحت العدل.

«لدينا أقوال أخرى» يذاع أيضًا عبر قنوات عربية فقط، وهو من تأليف خالد أبو بكر، ومن إخراج محمد علي، ويشارك فى بطولته يسرا، نجلاء بدر،  شيرين رضا، وأحمد حاتم.

تتر «أمر واقع»

حقق عمر مصطفى نجاحا من خلال تتر مسلسل «أمر واقع»، الذى تقوم بغنائه المطربة الشابة ياسمين على، ونال إشادات عديدة فى تعليقات الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعى، الذين رحبوا بتعاونه مع «ياسمين»، واقتربت الأغنية من الـ4 ملايين مشاهدة عبر «فيسبوك»، وتحمل الأغنية اسم «اتفائلوا بالخير»، وهى من كلمات تامر حسين.

«أمر واقع» من بطولة كريم فهمي، دينا فؤاد ، نبيل الحلفاوي، ريم مصطفى، أحمد وفيق، نجلاء بدر، وﺇﺧﺮاﺝ محمد أسامة وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد رفعت، وتدور الأحداث في إطار من الأكشن حول ضابط في مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة هدفها إحباط عملية إرهابية قبل أن يتم تنفيذها.

تتر «ربع رومى»

اكتفى صناع مسلسل «ربع رومى» بألحان عمرو مصطفى على التتر، ويصاحبها بعض مشاهد الرسوم المتحركة، وأيضًا تقبل الجمهور الفكرة بشكل كبير.

«ربع رومى» يشارك فى بطولته مصطفى خاطر، بيومى فؤاد، هالة فاخر، محمد سلام، ميرنا جميل، وأشرف عبد الباقى، أحمد زاهر، ومن تأليف تامر إبراهيم، وإخراج معتز التونى، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.