loading...

التحرير كلينك

7 عادات تجنبها في رمضان.. ابعد عن الوجبات السريعة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



كتب - وائل رياض:

اعتاد الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان، على كثير من العادات الغذائية الخاطئة، أبرزها الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، وخاصة الحلويات الشرقية المتنوعة التي تتميز بطعمها اللذيذ الذي لا نستطيع مقاومته، إلا أن الإفراط في تناول الطعام ليس فقط العادة الوحيدة الخاطئة التي نقوم بها في هذا الشهر، وإنما هناك 7 عادات أخرى عليك تجنبها، وهي:

1- الوجبات السريعة على الإفطار والسحور
وجود مصادر كافية للطاقة خلال أيام الصيام أمر ضروري، وقد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الوجبات السريعة والشراب الذي يحتوي على الفركتوز، MSG (للنكهة)، والصوديوم الزائد والذي يسبب مشاكل مثل أمراض القلب والكوليسترول والدهون غير المرغوب فيها.

2- الأطعمة الغنية بالزيوت والسكر
الطعام المقلي يحتوي على مستوى عال من الزيت الذي سيكون من الصعب هضمه، كما أن الغذاء الذي يحتوي على الكثير من السكر ضار لجسمك أيضًا، ويكون الحل استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو قصب السكر أو تناول الفواكه.

3- الكربوهيدرات خلال السحور
تناول الكثير من الكربوهيدرات في السحور مع الصيام لفترات طويلة، يسبب حموضة في المعدة، كما يزيد من الجوع في فترة ما بعد الظهر، ومن هنا يمكنك معرفة أفضل الأطعمة على السحور.

4- مشروبات الكافيين والسكريات
يؤدي شرب الشاي أو القهوة أو غيرهما من المشروبات التي تحتوي على كافيين، خلال الإفطار أو السحور إلى الجفاف ويسبب الجوع بسرعة، كما أن شرب الكافيين يسبب الصداع، ومن الأفضل تناول كمية كبيرة من الماء خلال السحور والفطور لتقليل الجفاف.

5- النوم مباشرة بعد السحور
الذهاب إلى الفراش بعد تناول وجبة السحور الكبيرة، يسبب مشاكل هضمية مختلفة، لأن الجسم لا يعمل بالشكل المطلوب لهضم الطعام.

6- تخطي وجبة السحور
وجبة السحور ستمنح جسمك طاقة طوال اليوم، وعند تخطيها قد يتعرض الجسم إلى الجفاف وسوء التنفس ومشاكل في الجهاز الهضمي، إضافة إلى مرض فقر الدم.. وهناك 6 أطعمة تجنبا على السحور اعرفها من هنا.

7- تناول الكثير أثناء الإفطار
يشكو عدد كبير من الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار، من الإسهال والتقيؤ وآلام البطن الحادة وقرحة المعدة، لذلك عندما يحين وقت الإفطار، يجب أن تتناول وجبات خفيفة مثل قطعتين من التمر مع كوب من الماء لكسر صيامك.