loading...

إقتصاد مصر

الإحصاء: 7.2% زيادة قيمة الإنتاج الصناعي في الربع الثالث من 2017

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء



ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، أن قيمة الإنتاج الصناعي (بدون البترول الخام وتكريره) بلغت 145.3 مليار جنيه خلال الربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2017، مقابل 135.5 مليار جنيه خلال الربع السابق عليه (أبريل - يونيو) من نفس العام، بنسبة زيادة 7.2%.

جاء ذلك خلال النشرة الربع سنوية لإحصاء الإنتاج الصناعي لمنشآت القطاع العام - الأعمال العام ومنشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 25 مشتغلا فأكثر عن الربع الثالث من العام الماضي.

وأوضح الجهاز، أن نشاط صناعة المنتجات الغذائية يمثل أهم الأنشطة الاقتصادية حيث يساهم بنسبة 19.0%، يليه نشاط صناعة الحديد والصلب والمعادن الثمينة وسبك المعادن بنسبة 17.1%، ثم نشاط صناعة المواد الكيميائية الأساسية والأسمدة والألياف والخيوط الصناعية بنسبة 10.2% من قيمة الإنتاج الصناعي (بدون البترول الخام وتكريره).

وأضاف أن قيمة الإنتاج لصناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية بلغ 7.9 مليار جنيه للربع الثالث، مقابل 6.3 مليار جنيه للربع الثاني من العام الماضي بنسبة زيادة 24.0%، وذلك بسبب ظهور خط إنتاج جديد لإحدى المصادر الهامة وزيادة إنتاج الأدوية، مشيرا إلى أن قيمة الإنتاج لصناعة المواد والمنتجات الكيماوية بلغت 14.8 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة، مقابل 14.2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة بنسبة زيادة 3.9%، وذلك بسبب استمرار العمل دون أعطال واستمرار توفير ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة.

ولفت الجهاز إلى انخفاض قيمة الإنتاج لصناعة المنتجات الغذائية لتسجل 27.6 مليار جنيه للربع الثالث من العام الماضي، مقابل 33.3 مليار جنيه خلال فترة المقارنة بنسبة انخفاض 17.1%، وذلك بسبب انخفاض الطلب على منتجات المطاحن الداخلة في منظومة الخبز، ما أدى إلى تخفيض إنتاجها وكذلك قرب انتهاء موسمية شركات سكر القصب.