loading...

التحرير كلينك

7 فوائد لجوز الهند.. ينقص الوزن ويحارب الجوع

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



جوزالهند من الأطعمة الحلوة التي يمكنك تناولها مثل المكسرات أو وضعها في الحلويات لإعطائها نكهة مميزة، وعند شرائك لياميش رمضان يكون جوز الهند صنفا أساسيا تستخدمينه كثيرا داخل مطبخك، فهو مزيج فريد من الأحماض الدهنية الصحية، كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار، وتعتبر إندونيسيا في الوقت الحالي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم، ويُقدم موقع Healthline الفوائد الصحية المتعددة لجوز الهند، ومن بينها:

1- خصائص طبية قوية

زيت جوز الهند مرتفع في الدهون المشبعة الصحية التي لها تأثيرات مختلفة عن معظم الدهون الأخرى في نظامك الغذائي، حيث يمكن لهذه الدهون تعزيز عملية الحرق، وتزويد الجسم بالطاقة السريعة، كما أنها ترفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم المرتبط بتخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وعندما تتناول جوز الهند فإن هذه الدهون تذهب مباشرة إلى الكبد حيث يتم استخدامها كمصدر سريع للطاقة أو تتحول إلى كيتونات -مركبات عضوية- لها فوائد قوية للدماغ حيث يمكنها علاج الصرع وألزهايمر وغيره.. اقرأ أيضا: 13 فائدة لا تعرفها عن العرقسوس.

2- حرق الدهون

السمنة هي واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم، وفي حين يعتقد بعض الناس أن السمنة ليست سوى مسألة سعرات حرارية، فإن آخرين يعتقدون أن مصادر هذه السعرات الحرارية مهمة أيضًا، فالأطعمة المختلفة تؤثر على أجسادنا وهرموناتنا بطرق عديدة، ويمكن للدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة (MCTs) في زيت جوز الهند زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية من الدهون الطويلة السلسلة.. اقرأ أيضا: للزبيب 14 فائدة.. مضاد لحموضة الدم والسرطان.

3- قتل الكائنات الضارة الدقيقة

يشكل حمض اللوريك نحو 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، وعندما يتم هضم حمض اللوريك، فإنه يشكل أيضا مادة تسمى Monolaurin، كل منهما يمكن أن يقتل مسببات الأمراض الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، على سبيل المثال، ثبت أن هذه المواد تساعد على قتل البكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وهو نوع خطير للغاية.

4- تقلل من الجوع

ميزة واحدة مثيرة للاهتمام من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند هو أنها يمكن أن تقلل من الجوع، وقد يكون هذا مرتبطا بعملية التمثيل الغذائي، لأن الكيتونات يمكن أن يكون لها تأثير على تقليل الشهية.. اقرأ أيضا: 7 فوائد صحية للبلح و3 آثار سلبية.. قد يسبب آلام البطن.

5- الكوليسترول الجيد

يحتوي جوز الهند على دهون مشبعة طبيعية تزيد من نسبة الكولسترول الجيد HDL في جسمك، وقد يساعد أيضًا في تحويل الكولسترول السيئ LDL إلى شكل أقل ضررا عن طريق زيادة HDL، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن جوز الهند يمكن أن يكون جيدا لصحة القلب مقارنة مع العديد من الدهون الأخرى.

6- تعزيز وظيفة الدماغ

مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا من الخرف في جميع أنحاء العالم ويحدث في المقام الأول في الأفراد المسنين، وفي مرضى ألزهايمر، يبدو أن هناك قدرة منخفضة على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة في أجزاء معينة من الدماغ، وتكهن الباحثون أن الكيتونات الموجودة بجوز الهند يمكن أن توفر مصدرا بديلا للطاقة لهذه الخلايا في المخ وخفض أعراض مرض الزهايمر.

وفي دراسة أجريت عام 2006، أدى استهلاك ثلاثي الجليسريد متوسط ​​السلسلة إلى تحسن في وظائف المخ لدى المرضى الذين يعانون من أشكال أخف من مرض ألزهايمر، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن البحث لا يزال مبكرا وليس هناك أي دليل يشير إلى أن زيت جوز الهند نفسه يساعد في علاج مرض ألزهايمر.. اقرأ أيضا: التمر الهندي ملين صحي في رمضان.. يقوي جهاز المناعة

7- فقدان الدهون

بالنظر إلى أن جوز الهند يمكن أن يقلل من الشهية ويزيد من حرق الدهون، فمن المنطقي أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن، كما أنه فعال جدا في التخلص من دهون البطن والتي تستقر في تجويف البطن وحول الأعضاء، وهذا النوع من الدهون خطر، حيث إنها مرتبطة بالعديد من الأمراض.

لا يزال جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك لا ينبغي عليك إضافة كمية كبيرة منه إلى نظامك الغذائي.