loading...

ثقافة و فن

تتر «ليالي أوجيني».. خلطة من جمال وسحر الماضي

نسمة محجوب وظافر وأمينة

نسمة محجوب وظافر وأمينة



ملخص

عندما اجتمعت المغنية نسمة محجوب والملحن هشام نزيه والشاعر أمير طعيمة نجحوا في تقديم تتر مختلف، جذب عددا كبيرا من الجمهور، الذين أبدوا إعجابهم بتلك الحالة التي عاشوها من خلال الأغنية.

«ليالي أوجينى».. مسلسل تدور أحداثه فى الأربعينيات، وهو المأخوذ عن قصة إسبانية، ويشارك فى بطولته ظافر العابدين، وأمينة خليل.. أجواء كلاسيكية ساحرة للمسلسل، كانت موجودة بوضوح أيضًا في التتر الخاص به، فجاءت بكلمات هادئة وموسيقى جذابة، تبدو أنها صادرة من الماضي البعيد، لتنجح في خطف آذان الجمهور، الذي أشاد بالقائمين عليه، لأنهم قدموا شيئا مختلفا هذه المرة.

غناء نسمة محجوب
"حبي ليك عين الغلط متأكدة عقلي بيسأل قلبى ليه بعمل كدا"، بهذه الكلمات انطلقت الأغنية، التى قدمتها المطربة الشابة نسمة محجوب، التى أبدعت في الأداء بصوتها المميز، وأسلوبها الهادئ، الذى يتناسب مع كلاسيكية العمل.

مواقع التواصل الاجتماعي امتلأت بالإشادات بصوت نسمة، حيث أكد الجمهور أن التتر كان فرصة جيدة لتبرز موهبتها خلاله، خاصة بعد أن ترددت أخبار عن ترشيح شيرين لغنائه، وهذه ليست المرة الأولى، التى تتعاون فيها نسمة مع أمينة خليل، فقد سبق أن تواجدا معًا فى فيلم «الكنز» الجزء الأول، حيث كانت تقدم الأغنيات، التى كانت تؤديها أمينة خلال الفيلم.

ألحان هشام نزيه

هشام نزيه ملحن التتر له بصمة فى الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية سواء على مستوى السينما أو الدراما، فقد ساهم في تأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام الشهيرة مثل هيستريا، الساحر، السلم والثعبان، تيتو، وبلبل حيران، والفيل الأزرق وغيرهم، إلى جانب فوزه العام الماضى بالمركز الأول لأفضل موسيقى تصويرية في رمضان 2016 عن مسلسل «أفراح القبة».

خبرة هشام نزيه جعلته يقدم لحنًا يتناسب مع كلاسيكية الأحداث والفترة الزمنية التي يدور خلالها المسلسل، ونالت موسيقى التتر، إعجاب عدد كبير من الجمهور، مشيدين بما قدمه ووصفوه بأنه شيء مختلف، وقالوا إن هناك تناسقًا بين موسيقى هشام وصوت نسمة، وهذه ليست المرة الأولى، التي يتعاونان فيها سويا، فهشام هو من رشح «محجوب» للغناء في فيلم «الكنز» حسبما قالت نسمة فى تصريحات سابقة لـ«التحرير».

كلمات أمير طعيمة

كلمات الشاعر أمير طعيمة جاءت لتربط بين خلطة، «نزيه» و«نسمة»، ليكتمل الشكل الجمالى للتتر، وهذا ليس جديدًا على كلمات أمير، الذى حصل فى عام 2013 على جائزة أفضل شاعر في مصر في الاستفتاء الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وقناة النيل للمنوعات، الذي تعاون مع العديد من المطربين منهم أنغام، وعمرو دياب، وأحب الجمهور الكلمات، وتفاعل معها، وقاموا بتداول الأغنية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وكتابه مقاطع من الكلمات عليها.

يشارك «طعيمة» أيضًا فى الموسم الرمضاني الحالى بكلمات تتر مسلسل «ممنوع الاقتراب أو التصوير»، الذى تقوم بغنائه المطربة أنغام، وهو من ألحان وليد سعد، وتوزيع أحمد إبراهيم

ملاحظات على الأغنية

الأغنية فور طرحها قبل بداية شهر رمضان بيوم واحد، نالت إعجاب واسع من الجمهور، ما حمَّسهم لمشاهدة المسلسل، مؤكدين، أنه بالفعل سيكون جيدًا مثل التتر.

ليالى أوجينى

اقتربت الأغنية من الـ50 ألف مشاهدة على «يوتيوب»، ومن الـ100 ألف عبر صفحة نسمة محجوب على «فيسبوك»، لكن توقيت طرحها ظلمها، فكان من الممكن أن تحقق نسب مشاهدة أعلى من هذا وتمنح فرصة أقوى للمسلسل فى المشاهدات لو طرحت مبكرًا عن موعد طرحها، لتأخذ وقتها بين الجمهور.

شبكة قنوات cbc، لا تقوم بعرض التتر كاملًا، عند عرض المسلسل، من أجل توفير وقت أطول للإعلانات، ما يظلمه أكثر، ولا يصل لأكبر عدد من الجمهور، الذي لا يتابع وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة.

فى النهاية الأغنية مكسب كبير لصناعها، ويمكن أن تحقق خلال الأيام المقبلة أرقام مشاهدة عالية، وتحجز مكانها وسط الأعلى مشاهدة على «يوتيوب»، وتلحق بالتترات التى سبق طرحها وحققت مشاهدات عالية.