loading...

التحرير كلينك

8 مشروبات تنعشك بعد الإفطار.. العرقسوس يعالج اضطرابات المعدة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



"الصيام والصيف" دونت ميكس، ومع ذلك فمنذ بدأنا الصيام ودرجات الحرارة دائمًا في ارتفاع، وهنا يفقد الجسم رطوبته ونشعر بالعطش لفقدان الماء المخزن عن طريق العرق، ولذلك نحتاج إلى السوائل الكثيرة بمختلف أنواعها لتعويض ما يفقده الجسم كي لا نصاب بالجفاف، ولكي يبقى الجسم رطبا بعد الإفطار وتنتعش من جديد نقدم فيما يلي أهم المشروبات التي عليك التركيز عليها بعد الإفطار وفقًا لموقع Step Feed.

1- البلح والحليب

بعد إفطارك لا تستطيع تناول كميات مناسبة من الأطعمة أو المشروبات، لذا يمكنك الإفطار على بلحة وكوب من اللبن أو العصير، وبعد تناولك للطعام، يمكنك إعداد مشروب الحليب والبلح المجفف من خلال خلطهما، فهذا العصير يعطيك طاقة كبيرة بعد يوم طويل من الصيام، ويشعرك بالترطيب.

2- قمر الدين

لعل أشهر مشروب في رمضان هو قمر الدين، ويحتوي هذا المشروب على كميات كافية من السكر لتعزيز الجهاز الهضمي، كما أنه مهم لعملية التمثيل الغذائي، والفيتامينات وعناصر أخرى.

3- الخشاف

يحتوي الخشاف على أنواع مختلفة من الفواكه المجففة، وقد يسبب لك الشبع إذا تناولته قبل وجبة الإفطار، لذا يُفضل تناوله بعد الإفطار بفترة، فهذا المزيج الرائع يعطيك عناصر غذائية مختلفة، وفي نفس الوقت يوفر لك الترطيب المناسب لجسمك، وينقع المشمش المجفف والتين والتمر والزبيب والقراصيا في الماء والسكر طوال الليل ليشكل صلصة لذيذة تجعل هذا المزيج حلوا.

4- السوبيا

السوبيا من المشروبات الشعبية المصرية، كما أنها مشهورة في السعودية خاصة الحجاز، الجميع يحب هذا المشروب وخاصة الأطفال، يتم إعدادها تقليديا عن طريق نقع الأرز المسحوق ليلا، ثم خلطه مع مسحوق جوز الهند والحليب والسكر، ثم ضعها في الثلاجة لفترة وتناولها باردة لتنعشك.

5- الكركديه

الكركديه من المشروبات المنعشة الحلوة، ذات الطعم المميز، وهو مشروب رمضاني يتم تقديمه على مائدة الإفطار ومع المشروبات الأخرى السابق ذكرها، يحبه الكبار والصغار، ولكن لمرضى الضغط المنخفض، عليهم الحذر منه لأنه قد يخفض الضغط أكثر.

6- العرقسوس

من المشروبات التي عرفتها الحضارات القديمة، ويستخدم في الطب البديل، وعند تناولك للعرقسوس تشعر بالانتعاش، وله فوائد متعددة، حيث لديه القدرة على علاج قرح الفم، اضطرابات المعدة، وتصلب الشرايين والتعب المزمن.

7- الخروب

يحتوي الخروب على الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة، فعند تناولك له تشعر بالانتعاش، كما أنه مهم لصحة العظام، والكلى، والقلب والجهاز الهضمي.

8- التمر هندي

لا تخلو مائدة من مشروب التمر هندي الملين الأساسي في كل بيت مصري، فدائما ما يقترن التمر هندي بالسوبيا، والبعض يحضر مزيجا من الاثنين، وعند تناولك له بعد الإفطار تشعر بالانتعاش ويساعدك على تجاوز الحر.

اجعل هذه المشروبات على مائدتك، وتناولها بعد الإفطار بفترة للشعور بالترطيب وللتخلص من العطش الذي يصيبك بعد الأكل، ولكنها لا تغنيك عن تناول الماء بانتظام.